Friday, Sep. 21, 2018

  • تابعنا

كبسولات تامسولين Tamsulin لعلاج تضخم الروستاتا

- -

تستخدم كبسولات تامسولين للرجال ، لعلاج أعراض تضخم البروستاتا ( تضخم البروستاتا الحميد BPH ) ، وهو لا يعمل على تقليص حجم البروستاتا ، ولكنه يؤدي إلى ارتخاء عضلات كل من البروستاتا والمثانة ، مما يساعد على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد ، مثل صعوبة بداية تدفق البول ، ضعف التبول والحاجة المتكررة للتبول ( خاصة ليلا) ، ينتمي التامسولين إلى مجموعة الأدوية التي تسمى (حاصرات ألفا) ، ولكن لا تستخدم هذا الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

كيفية استخدام تامسولين HCL :
– يجب قراءة المعلومات الموجودة في النشرة الداخلية للدواء إذا كانت متوفرة ، قبل البدء في تناول الدواء ، وإذا كان لديك أي استفسار إسأل الصيدلي .

– يجب تناول كبسولات تامسولين لمدة شهر كما يوجهك الطبيب ، ويكون مرة واحدة يوميا عادة ، بعد نصف ساعة من تناول وجبة من الطعام ، ويتم تناول الكبسولة كاملة ، فلا تطحن أو تمضع أو تقوم بفتحها .

– تتوقف الجرعة على الحالة الصحية للمريض ومدى إستجابته للدواء ، والتامسولين يمكن أن يسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم ، والذي يمكن أن يسبب الدوخة أو الإغماء ، وهذا الخطر شائع عند بداية تناول هذا الدواء ، وبعدما يزيد الطبيب جرعتك ، أو عندما تعيد استخدام العلاج أو تتوقف عن تناوله ، فيجب تجنب المواقف التي يمكن أن تصاب فيها إذا تعرضت للإغماء .

– يجب أن يؤخذ دواء التامسولين باتظام للحصول على أقصى فائدة ، ويفضل في نفس الموعد حتى يساعدك ذلك على تذكره ، وإذا لم تتناول الدواء لعدة أيام تواصل مع طبيبك ، لترى إذا كان من الممكن البدء مجددا في تناوله بجرعات مخفضة .

– يمكن أن يستغرق الأمر 4 أسابيع قبل الشعور بتحسن الأعراض ، ولكن ينبغي أن تخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو تزداد سوء .

الآثار الجانبية لكبسولات تامسولين :
– يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية للمريض مثل الدوخة ، الصداع الخفيف ، النعاس ، رشح الأنف أو مشاكل الإنتصاب ، أخبر طبيبك أو الصيدلي فورا ،

– لتخفيف خطر الدوخة والصداع الخفيف ، يجب الوقوف تدريجيا إذا كنت في وضع الجلوس أو الإستلقاء ، وتذكر جيدا أن الطبيب وصف لك هذا الدواء لأن منافعه أكثر من أضراره ، وهناك بعض الأشخاص الذين يتناولون كبسولات التامسولين ولا يعانون من أي آثار جانبية .

– اخبر طبيبك في الحال إذا كنت تعاني من أعراض جانبية خطيرة وتشمل الإغماء ، ونادرا ما يعاني الذكور من إنتصاب مؤلم أو مطولا يستمر حوالي 4 ساعات أو أكثر ، إذا حدث ذلك يجب التوقف عن تناول الدواء وطلب المساعدة الطبية ، وإلا تحدث بعض المشاكل الدائمة .

– الحساسية المفرطة لكبسولات التامسولين نادرة ، على الرغم من ذلك يجب الحصول على الرعاية الطبية إذا لاحظت أي ردود أفعال تحسسية من الجسم ، وتشمل  الطفح الجلدي ، الحكة والتورم ( خاصة في اللسان ، الحلق او الوجه) ، الدوخة الشديدة أو مشاكل في التنفس .

– هذه القائمة السابقة ليست كاملة ، فإذا شعرت بأي أعراض أخرى اتصل بالطبيب في الحال

إحتياطات وتحذيرات تناول دواء تامسولين :
– يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية لأي دواء ، فهذا المنتج ربما يكون يحتوي على مكونات غير فعالة تسبب حساسية أو مشاكل أخرى .

– قبل البدء في تناول دواء التامسولين ، أخبر الطبيب أو الصيدلي عن تاريخك المرضي ، وخاصة إذا كنت تعاني من ضغط الدم المنخفض ، وبعض مشاكل العيون مثل الجلوكوما أو إعتام عدسة العين .

– يجب الحذر عند قيادة السيارات واستخدام الآلات  فالدواء يسبب الدوخة أو النعاس ، ولا تقوم بأي أنشطة تحتاج اليقظة والإنتباه .

– ربما يكون كبار السن أكثر تحسسا للآثار الجانبية للدواء ، وخاصة الدوخة وضغط الدم المنخفض ، وهذه الأعراض تزيد خطر التعرض للإغماء .

– اخبر طبيبك إذا كنت تتناول دواء تامسولين ، قبل أن يقرر لك الخضوع لأحد جراحات العيون مثل جراحة الجلوكوما ، كما يجب أن تخبر طبيب الأسنان إذا كنت تخضع للعلاج .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *