أبرز المهارات الشخصية وكيفية تنميتها

يحدد بعض أصحاب العمل مجموعة من المهارات الشخصية التي يجب أن تتوفر في الأشخاص المتقدمين لبعض الوظائف الشاغرة ، لذلك تعتبر المهارات الشخصية سببا كافيا للحصول على الوظائف ، بالإضافة إلى الخبرات العملية والمؤهلات العلمية للأشخاص ، وتوصف المهارات الشخصية بأنها قوى داخلية للأشخاص تظهر بصور مختلفة من السلوكيات الإنسانية الراقية .

أبرز المهارات الشخصية التي يحتاجها الإنسان  :
تتميز المهارات الشخصية بالعديد من الفوائد بالتأكيد ، كما تعتبر أحد مفاتيح النجاح الأساسية في العديد من الأعمال المتنوعة ، على سبيل المثال يمتلك المدير الناجح مهارات شخصية يستطيع تطويرها وتوظيفها في جهات مختلفة ، مما يساعد على إنجاز وتحقيق مساعي وأهداف الشركات وجني الكثير من الأرباح .

أهم المهارات الشخصية في العمل والحياة عموما :
1- مهارات التواصل مع الناس والمتعاملين : فعندما يمتلك الإنسان مهارات الإتصال الجيد يستطيع التواصل مع مختلف الشخصيات مع تباين سماتهم وطبائعهم ، فيمكنه معرفة نوع الشخصية ويختار الطريقة المناسبة للتعامل معها ، وهذه المهارة من أكثر المهارات التي تسعى الشركات لتوفيرها لدى العاملين فيها ، لذلك فهي تزيد من فرص الحصول على الوظيفة لما لها من أولوية .

2- مهارت الإنصات والإستماع مع القدرة على التركيز : فيمتلك بعض الأشخاص القدرة على الإستماع والإنصات الجيد للآخرين ، كما يستطيع خلال الحديث تحليله بدقة شديدة ، وفهم ملابساته جيدا دون خلط ، بالإضافة إلى ذلك ينبغي توفر مهارة التركيز بصورة كبيرة ، مما يضمن عدم تخبط الإدراك العقلي تجاه الأمور والقضايا المختلفة .

3- مهارات الخطابة والتكلم : يتميز بعض الأشخاص بقدرته على إلقاء الخطب ، وهي من أبرز قدرات القائد الناجح ، ويستطيع التأثير على مروؤسيه وإرشادهم نحو غاية أو هدف محدد .

4- مهارات التكنولوجيا ومواكبة الجديد : يستطيع الأشخاص خلال معرفتهم بالتكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في العمل ، بالتالي تيسر الكثير من الأعمال في الشركة ، لذلك تشترط الكثير من الشركات توفر مهارة التكنولوجيا في المتقدمين إلى العمل .

5- مهارة العمل الجماعي وتكوين فريق : تساعد هذه المهارة على تكوين فريق عمل ناجح ، يتم توجيهه بصورة جيدة ليستطيع تحقيق أهداف وغايات الشركات التي يحددها لهم .

6- مهارة التوفيق بين الأشخاص وحل المشاكل : فيتميز البعض بقدرته على حل القضايا والمشاحنات ، عن طريق الإستماع إلى كلا الطرفين ومحاولة إيجاد حلول تناسبهما للتغلب على المشكلة .

7- مهارة التنظيم والتخطيط والتنبؤ بالمستقبل : تساعد هذه المهارات على نجاح حياة وأعمال الأشخاص بلاشك .

طرق تنمية المهارات الشخصية :
1- الطموح الشخصي : يؤكد العلماء أن الخطوة الأولى نحو تنمية المهارات الشخصية هي الطموح ، فالطموح يحمس صاحبه لتطوير ذاته ومهاراته الشخصية ، كما يلعب التواضع وتقبل النقد البناء على زيادة تنمية هذه المهارات .

2- الثقافة : يدعو علماء تنمية المهارات الشخصية إلى الإهتمام بالمنحنى الثقافي ، فتعتبر الثقافة سلاح في جميع المجالات المختلفة ، كما تساعد على تقبل آراء الآخرين وتعلم كيفية إتخاذ القرارات الصائبة .

3- بناء علاقات : ينبغي الحرص على علاقات الزمالة والصداقة مع الأشخاص المحيطين ، والتي تقوم على الثقة ، الإحترام المتبادل والتواصل الهادف ، والعمل ضمن فريق واحد يمكن أن يكون ممتعا وفي حال وجود أي أزمات أو مشاكل يمكن الإستعانة بالخبراء .

4- تعلم مهارات التواصل : فيجب إتقان مهارات التواصل مع الآخرين ، حيث تتعلم كيفية بدء حوار مع شخص ما باحترام ووضوح ، وبنبرة صوت مستقرة خالية من الصراخ والصوت العالي ، كما ينبغي تعلم كيقية الإنصات دون مقاطعة أو إنفعال ، بالإضافة إلى دراسة لغة الجسد والسيطرة على ردود الأفعال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *