أفضل 10 كتب لتعزيز الثقافة

- -

على الرغم من التقدم التقني الذي بسط من كيفية الوصول إلى المعلومة ومشاركتها، وعدد وسائل هذه المشاركة ونوع من مصادر الحصول على المعلومة، إلا أن هذا التقدم الهائل لم يستطع أن يحل محل أو حتى يقلل من قيمة قراءة الكتب بكافة أشكالها، بل أضاف إليها كيفيات تفاعل جديدة مثل التحميل من على المواقع المتخصصة على شبكة الإنترنت أو شراء الكتب الإلكترونية بصيغاتها المتعددة ، فلقد أصبح للكتاب أشكال وصيغ متعددة ولكنه لا يزال الصديق الأهم والأوفى للبشر والمصاحب الرئيسي للتقدم والتحضر.

ومع هذا التنوع الكبير في أشكال الكتب وصيغتها وبالطبع عناوينها، تبقى لدى القارئ مشكلة الوصول إلى الكتاب المناسب، وهنا تأتي أهمية وضرورة التعرف على خبرات الآخرين الذين قاموا بالفعل بقراءة العديد من الكتب.

وتحفل شبكة الإنترنت بالعديد من المواقع والصفحات والمقالات التي تقدم مجموعة منتقاة من الكتب التي لا يمكن تفويت قراءتها، ويعد هذا المقال مساهمة منا في هذا المجال، حيث نقدم مجموعة من الكتب التي ننصح القارئ العربي بالاطلاع عليها لما فيها من متعة وفائدة علمية.

1- تاريخ موجز للزمن
صدر كتاب “تاريخ موجز للزمن من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء” عام 1988، وقد ألفه الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، وهو احد أكثر الكتب مبيعاً في التاريخ حيث بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة في 20 عاماً فقط، وقد ترجم إلى 35 لغة ولا يزال يلقى رواجاً إلى يومنا هذا بين المولعين بالعلوم من غير المتخصصين.

يعد كتاب “تاريخ موجز للزمن” من بين الكتب التي تقوم بتبسيط العلوم بشكل رائع وغير مسبوق، فالكتاب غير موجه للمتخصصين بل يمكن أن يستفيد منه الجميع للتعرف على العديد من الحقائق العلمية الكبرى في تاريخ الكون برمته .

2- أشهر 50 خرافة في علم النفس
نشر هذا الكتاب عام 2009 وقد ألفه مجموعة من الباحثين المتخصصين في علم النفس. ويعمل الكتاب على محاربة ما يعرف باسم علم النفس الشعبي والذي زرع في عقولنا العديد من الخرافات والأكاذيب التي يظن أغلبنا انها صحيحة متغافلاً الحقائق العلمية النفسية .
ويقدم الكتاب رؤية نقدية لخمسين نظرية نفسية شعبية خاطئة، ويقدم تصحيحها بناء على النظريات العلمية الموثوقة والمعتبرة.

3- ألغاز تاريخية محيرة
يطلق الكاتب بول أرون في كتابه “ألغاز تاريخية محيرة بحث مثير في أكثر الأحداث غموضاً على مر الزمان”، العديد من الأسئلة الغامضة والتي تمثل ألغازاً تاريخية عجز الكثير من المحققين على حلها. ويحاول بول أرون في هذا الكتاب عرض كافة النظريات التي تناولت هذه الألغاز في محاولة منه لاكتشاف الحقيقة .

4- أمة من العباقرة
تتناول الكاتبة البريطانية من أصل هندي أنجيلا سايني في كتابها “أمة من العباقرة”، الكيفية التي استطاع بها علماء الهند أن يصلوا إلى مرتبة من التقدير العلمي العالمي لم يتمكن أن يصل إليها غيرهم من علماء دول العالم الثالث، وتدرس سايني التجربة الهندية الناجحة التي وصلت بالهند وعلمائها إلى هذه المرتبة .

5- موسوعة النظريات الأدبية
استطاع الدكتور نبيل الراغب أن يستعرض في كتابه الصادر عام 2003 سبعين نظرية أدبية استطاع من خلالها ان يرسم لوحة ممتكاملة لمسيرة الأدب عبر التاريخ، وتكمن أهمية الكتاب في كونه مرجعاً عربياً رئيسياً للمهتمين بالأدب ونظمه من المتخصصين والهواة .

6- السرنديبية: اكتشافات علمية وليدة الصدفة
يستعرض أستاذ الكيمياء روبستون روبرتس في هذا الكتاب، عدد كبير من الاكتشافات العلمية التي تم اكتشافها بالصدفة البحتة، مثل البنسلين وزجاج الأمان والعديد من انواع البلاستيكات وغيرها من الاكتشافات والابتكارات العلمية التي نستخدمها في حياتنا يومياً.

7- الدقائق الثلاث الأخيرة
يقوم بول دافيز باستطلاع مستقبل الكون بناء على نظرته لبدايته ونشأته مستنداً على نظرية الانفجار العظيم ونظريات تمدد الكون المستمر، ويحاول الكاتب والعالم أن يرسم صورة مبسطة للمستقبل الذي ينتظر كوننا وبالتالي حياتنا ووجودنا على كوكب الأرض.

8- كتاب التأملات لـ ماركوس أوريليوس
كتب الإمبراطور اليوناني ماركوس أوريليوس الذي كان ظل كحاكم على عرش الإمبراطورية في الفترة من 161 إلى عام 180 ميلادياً كتاب  أطلق عليه اسم ( كتاب التأملات ) ، ويضم الكتاب مجموعة من التجارب الشخصية التي تهدف إلى الحفاظ على القوة الذهنية ، وتم اعتبار هذا الكتاب فيما بعد واحد من أهم الكتب الفلسفية التي كتبها أوريليوس الذي يعتبر أحد أهم الملوك الفلسفية .

9- كتاب ألف اختراع واختراع
يعد كتاب ( ألف اختراع واختراع ) أهم المصادر الموثقة التي تسجل انجازات علماء التاريخ الاسلامي على مر العصور في الكثير من المجالات ، ويضم الكتاب انجازات العديد من العلماء مثل الجزري  والحسن بن الهيثم وأيضاً علماء الفلك المسلمين الذي كان لهم اسهام كبير في تطور هذا العلم الذي وصلنا له اليوم ، ولذلك يجب على جميع العرب والمسلمين قراءة هذا الكتاب والافتخار باسلافنا من العباقرة .

10- كتاب الخرافة لـ روبرت أيه سيجال
يأخذنا هذا الكتاب إلى أعماق وأصول نشأة الخرافات وتطورها ، وأيضاً الدوافع التي جعلت الأشخاص في الماضي يبتكرون الخرافات وكيف استخدموها  ، وعلاقة الخرافة بالفلسفة والأدب وعلم النفس وغيرها من العلوم ، وأيضاً كيفية تطورها على مر العصور .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

(2) Readers Comments

  1. مريم ابراهيم
    2018-11-13 at 09:33

    قراءةالكتب مفيدللعقل الباطن

  2. مريم ابراهيم
    2018-11-13 at 09:34

    تنزيل افضل 10كتب لتعزيزالثقافة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *