تمارين التخلص من الغازات

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 23 سبتمبر 2017 , 19:47

الغازات من الأشياء المزعجة التي تُصيب المعدة و تسبب الألم ، و يعاني العديد من الناس منها ، تتكون غازات البطن من النتيروجين ، و الهيدروجين ، و الميثان ، و الأكسجين ، و ثاني أكسيد الكربون ، و تتكون الغازات نتيجة دخول الهواء للمعدة أثناء تناول الطعام ، أو سبب البكتيريا الموجودة في القولون العصبي ، و في هذا المقال سوف نقوم بتقديم عدة تمارين للتخلص من غازات المعدة و الآلام الناتجة عنها .

و للوقاية من غازات المعدة يمكن تناول الطعام الذي يحتوي على ألياف غذائية بصورة مستمرة ، و لابد من شرب كمية كبيرة من المياه يوميًا ، و الإكثار من تناول العصائر و السوائل المتنوعة لتجنب حدوث إنتفاخ المعدة ، كما أن التدخين من أحد العادات السيئة التي تؤدي إلى تجمع الغازات في المعدة و يجب التخلص من تلك العادة .

تمارين التخلص من الغازات :
أولًا تمرين ضغط المعدة :
1- الإستلقاء على الأرضية مع مراعاة جعل الظهر بمحازاة مع الأرضية ، و تثبيت اليدين تحت الرأس .

2- بعد ذلك يتم ثني الركبتين بإتجاه الأعلى و ضم القدمين بقوة حتى تكون ملامسة للفخذين .

3- ثم يتم رفع الجزء العلوي من الجسم حتى تكون البطن ملامسة للساقين ، و يجب مراعاة أن تكون القدمين ملامسة للفخذين من غير حركة .

4- لابد من الثبات على هذه الوضعية لعدة دقائق ، و بعد ذلك يتم خفض الجزء العلوي من الجسم مرة أخرى على الأرض .

5- يجب تكرار التمرين لمدة ثلاث دورات على أن يتم عمل التمرين عشر مرات في الدورة الواحدة .

ثانيًا تمرين ثني الساقين :
1- في البادية يجب الإستلقاء على الأرضية ، ثم وضع اليدين أسفل الرأس ، و بعد ذلك يتم رفع الساقين بطريقة مستقيمة نحو الأعلى و هكذا يتم تشكيل زاوية قائمة مع الجزء العلوي من الجسم ، و يجب مراعاة الحفاظ على الساقين ملتصقتين خلال فترة التمرين .

2- بعد ذلك يتم ثني الركبتين ناحية الجسم حتى تكون الساقين ملامستين لمنطقة الصدر ، ثم يتم إعادة رفع الساقين لأعلى مرة أخرى و بقائها بشكل مستقيم .

3- بجب إعادة عمل التمرين ما لا يقل عن عشر مرات ، و هذا لكي يعطي النتيجة المرجوة منه .

ثالثًا تمرين الثني الجانبي :
1- لابد من الوقوف باستقامة مع مراعاة مباعدة الساقين عن بعضها البعض ، هذا مع تثبيت اليدين عند منطقة البطن .

2- بعد ذلك يتم ثني الجزء العلوي من الجسم ناحية الجانب الأيمن ، ثم يتم العودة مرة أخرى إلى وضع الإستقامة .

3- يتم تكرار حركة الثني للجانب الأيمن أربعة مرات متتالية ، و بعد ذلك يتم عمل نفس التمرين لكن مع الجانب الأيسر بنفس عدد المرات ، ثم يتم إعادة التمرين لمدة خمس مرات على كل جانب .

رابعًا تمرين رفع الساقين :
1- يجب الإستلقاء على الأرضية ثم يتم فرد الذراعين بشكل مستقيم ناحية جانبي الجسم ، هذا مع مراعاة ضم الساقين مع بعضهما البعض .

2- بعد ذلك رفع الساقين عن الأرض مع بعضهم البعض في نفس الوقت و ببطء نحو الأعلى ، و يتم بدأ العد من رقم واحد و لابد من رفع الساقين بشكل عمودي في الهواء ، و يتم العد حتى الوصول للرقم 10 .

3- يجب مراعاة بقاء ثبات الساقين مرفوعتين في الهواء لمدة عشر ثواني كاملة ، و عند خفضهما يجب خفض الساقين معًا في آن واحد ، و تستمر تلك العملية حتى العد من رقم 1 وصلًا للرقم 10 ، فيجب عمل هذا التمرين عشر مرات متتالية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق