فوائد المكسرات في إنقاص الوزن

هل تبحث عن وجبة خفيفة (سناك) للقرمشة ، ولكن لا تؤدي إلى زيادة الوزن ، هل تريد فقدان الوزن حتى تصبح لائقا بدنيا وتستطيع ارتداء ملابسك المفضلة ؟ في الحقيقة توجد إجابة واحدة لهذه التساؤلات ، وهي المكسرات ، نعم ، هذا صحيح ، فتوجد بعض المكسرات التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على رشاقة الجسم .

أولا المنافع الصحية لتناول المكسرات :
1- المكسرات غنية بالعناصر الغذائية مثل البروتين ، الألياف ، الماغنسيوم ، السللينيوم ، فيتامين هـ والنحاس .
2- المكسرات غنية بمضادات الأكسدة ، ويمكن أن تساعد على الوقاية ضد أمراض القلب عن طريق خفض أكسدة مستويات الكوليسترول الضار LDL .
3- بعض المكسرات مثل اللوز  يقال أنه يساعد على فقدان الوزن بفاعلية .
4- المكسرات تفيد في علاج سكري الدرجة الثانية ومتلازمة الأيض وغيرها .
5- بعض المكسرات مثل الفستق ، اللوز ، اللوز (عين الجمل) ، المكسرات البرازيلية وغيرها ، وجد أنها تحارب الإلتهاب لدى الأشخاص الذي يعانون من بعض الأمراض الخطيرة .
6- تساعد المكسرات على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات .

ثانيا المكسرات الصحية : 
ينبغي التفكير في كيفية عمل المكسرات في إنقاص الوزن ، الإجابة توجد ضمن الأسباب التالية :
– نظرا لأن المكسرات غنية بالألياف والبروتين ، فإنها تساعد في الشعور بإمتلاء المعدة ، كما تحمي من نوبات الجوع المتكررة .
– تستطيع المكسرات زيادة معدلات الميتابزليزم ( الأيض) ، مما يؤدي إلى زيادة القدرة على إنقاص الوزن .
– الدهون الجيدة الموجودة في المكسرات تساعد على إرضاء براعم التذوق .
– تساعد المكسرات على استقرار مستوى السكر في الدم ، حيث تتميز بانخفاض المؤشر الجلايسيمي وتوفير الطاقة طويلة الأمد ، كما تقلل الشعور بالجوع .

ثالثا أفضل المكسرات التي تساعد على فقدان الوزن :
1- الجوز ( عين الجمل ) : يحتوي الجوز على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة ، التي يقال أنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، والأمراض المزمنة الأخرى ، كما تحتوي على الأحماض الدهنية النافعة ، فيمكن أن يساعد على فقدان الوزن سريعا ، وأظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالجوز يساعد على التخلص من الوزن الزائد ، يخفض الكوليسترول الضار ويزيد مستوى الكوليسترول النافع ، لذلك جرب أن تتناول حفنة من الجوز عندما تشعر بالجوع .

2- اللوز : يساعد اللوز في الحفاظ على الرشاقة ، لأنه يحتوي على البروتين ، مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة الجيدة للقلب ، وأظهر الباحثون أن استهلاك اللوز يساعد على فقدان الوزن بفاعلية ، يقلل محيط الخصر ، يخفض دهون الجسم  وضغط الدم الإنقباضي أيضا ، إذن يمكنك قرمشة بضع حبات من اللوز لتساعدك على خفض وزنك الزائد .

3- الفستق : يتميز الفستق بلونه الأخضر ذو الطعم اللذيذ ، وهو أحد أنواع المكسرات التي تحتوي على الألياف الغذائية ، التي تساعد على مقاومة الرغبة في تناول الطعام ، وهذا يمكن أن يساعد على فقدان الوزن وحرق المزيد من الدهون ، وأثبتت الدراسات أن إستهلاك الفستق يؤدي إلى خفض مؤشر كتلة الجسم ، يخفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ، يمكن تناول الفستق عن طريق مضغه أو تحضير بعض الوصفات به .

4- المكسرات البرازيلية : تعتبر من الأطعمة الغنية بالسلينيوم ، الذي يلعب دورا هاما في عملية الميتابوليزم ، مناعة الجسم والصحة الإنجابية ، كما تساعد الجسم على إمتصاص العناصر الغذائية مثل فيتامين ه ، الذي يقي الجسم من الإصابة باعتمام عدسة العين ، بالإضافة إلى ذلك فالمكسرات البرازيلية غنية بالنحاس ، الزنك ، البوتاسيوم ، الريبوفلافين ، الدهون الجيدة للقلب والماغنسيوم ، مما يساعد على إنقاص الوزن .

5- الفول السوداني : يعتبر من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية ، وتشمل الألياف ، البروتين ، الدهون الجيدة ، التي تساعد على زيادة الشبع ، وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن ، لذلك ينصح بتناول حفنة من الفول السوداني لتساعدك على الشبع وحرق المزيد من الدهون .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *