أشهر سلاطين الدولة العثمانية بالصور

امتدت الدولة العثمانية في العديد من بقاع العالم ، و تمكن عدد من سلاطينها ، من نشر قواعد الدولة الإسلامية ، و حكم الناس تبعا لهذه القواعد ، و قد استطاعت الدولة العثمانية تحقيق نجاحا كبيرا ، و امبراطورية شاسعة ، بفضل عدد من ملوكها العظام ، و بفضل إتباعهم لتلك القواعد الإسلامية السمحة ، التي حافظت على الحقوق و الواجبات .

قائمة بأشهر سلاطين الدولة العثمانية
السلطان عثمان الأول
و يعرف باسم أبو الملوك السلطان الغازي عثمان خان أول بن أرطغرل ، و قد كان مؤسس السلالة العثمانية التي استمر حكمها حتى 600 عام ، و قد عرف بحكمه لسلاجقة الروم هذا و قد امتدت الدولة العثمانية ، و أصبحت مترامية الأطراف و كان حكمه حكم إزدهار على الدولة العثمانية .

السلطان أورخان غازي
و قد عرف باسم أورخان خان بن عثمان بن أرطغرل ، و هو الأبن الثاني للسلطان عثمان الأول و قد حكم الدولة العثمانية حتى عام 761 ، و تميز عصره ببعض الفتوحات الهامة و منها فتوحات بحر مرمرة ، و فتح نيقية و فتح بلاد الروم ، و فتح نيقوميديا و غيرها .

السلطان مراد الأول
و يعرف باسم مراد خان أول بن أورخان بن عثمان ، و قد تميز عصر السلطان مراد بالفتوحات العظيمة في شبه جزيرة البلقان ، كما أنه تمكن من فتح أدرنة و كان له العديد من الفتوحات العظيمة في أوروبا ، و منها فتح البلقان ، و فتح تراقيا كما أنه استطاع التصدي للحملات الصليبية على أوروبا .

السلطان بايزيد الأول
و كان اسمه صاعقة الإسلام سلطان إقليم الروم السلطان بايزيد خان الأول بن مراد بن أورخان عثماني ، و قد كان من أشهر ما تمكن من فعله أنه تمكن من تحقيق وحدة تشمل الأناضول كافة ، و استطاع التصدي لحرب المغول و العديد من الأخطار التي واجهت الدولة العثمانية ، حتى أن الدولة العثمانية شهدت بعض الفوضى بعد وفاته .

السلطان محمد الأول العثماني
و هو ابن السلطان بايزيد الأول و قد كان من أشهر أعماله إنشاء أسطول بحري قوي ، و لم يمتد حكمه طويلا و لكنه استطاع أن يقوي عزم الدولة العثمانية من جديد .

السلطان محمد الثاني الفاتح
و قد عرف عصره في أوروبا بعصر النهضة ، و كانوا يسمونه نبي الإسلام و أبو الفتوحات و أبو الخيرات ، و كان له العديد من الفتوحات الهامة ، و على رأسها فتح بلاد المورة و توحيد الأناضول و محاربة الأمير الفلاخ ، و فتح البوسنة و كان عصر حكمه من أزهى عصور الإزدهار على الدولة العثمانية .

السلطان سليم الأول
و قد كان من أشهر ملوك الدولة العثمانية و قد لقب بالعديد من الألقاب و منها القاطع أو الشجاع ، و كانوا يسمونه الإنجليز سليم العابس و قد تميز عصره بالحملات التي وجهت من أجل الفتوحات الإسلامية ، و من أهم هذه الحملات الحملة الصفوية ، التي وجهت إلى إيران من أجل محاربة الشيعة و الحملة المملوكية .

السلطان سليم الثاني
و يعرف بالسلطان سليمان القانوني و قد حكم الدولة العثمانية حتى عام 1574 ، و قد تميز حكمه بالإزدهار و الفتوحات حتى أنه تمكن من الحصول على مدينة المجر ، و عقد العديد من الإتفاقيات مع النمسا و فرنسا ، و قد تميز عصره بالعدل و الإزدهار و قد كان محبوبا من رعيته .

السلطان سليمان الثاني
و هو ابن السلطان محمد الفاتح و قد تميز عهد هذا السلطان ، ببعض المعاهدات و الإتفاقيات مع العديد من الدول .

السلطان مصطفى الثاني
و هو السلطان السابع عشر على الدولة العثمانية ، و قد كان يعرف بدلي المختل و قد حكم الدولة العثمانية ، مرتين المرة الأولى كان يحكمها مع أخيه و لم يستمر ذلك سوى ثلاثة أشهر فقط ، و المرة الثانية استمرت لسنة و أربعة أشهر و قد تم عزلها بعدها لهذا السبب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *