أفضل مدارس الفن التشكيلي

تعتبر الفنون هي أحد الوسائل التي تقوم بنقل ثقافة و حضارة كل دولة و حضارة لغيرها من الدول و الحضارات الأخرى ، و من بين تلك الفنون نجد الفن التشكيلي و هو إنعاكس للواقع و يتم تشكيله بصور متعددة و مميزة ، و يعتمد الفن التشكيلي على أخذ مواضيعه من البيئة و يشكلها حسب النهج الذي يسير عليه ، و الشخص الذي يقوم بهذا الفن يُسمى الفنان التشكيلي ، و لكل فنان تشكيلي فكره و نهجه الخاص و هذا ما أدى إلى إنشاء العديد من المدارس للفن التشكيلي ، و في هذا المقال سوف نقوم بعرض أفضل مدارس الفن التشكيلي .

أفضل مدارس الفن التشكيلي :
1- المدرسة الواقعية : تقوم تلك المدرسة بنقل الطبيعة بصورة واقعية كما هي و تحويلها لعمل فني محاكي للطبيعة ، و يقوم الفنان برصد جميع ما حوله في الواقع و ينقله إلى لوحاته كما هو ، و تعتبر المدرسة الواقعية هي أقرب مثال للكاميرا التي تلتقط الصور كما هي ، و بعد ذلك تطورت المدرسة الواقعية إلى مدرسة واقعية تعبيرية ، و مدرسة واقعية رمزية ، و في هذه المدارس يتم دمج أحاسيس و مشاعر الفنان مع الصورة ، و تتميز تلك المدرسة بتوثيق الشخصيات الإجتماعية ، و الدينية ، و السياسية ، و هذا ما جعل فنانين هذه المدرسة يتعلقون بالطبيعة أكثر .

2- المدرسة الإنطباعية : يقوم الفنان في هذه المدرسة بنقل الطبيعة المتجلية أمامه لكن من خلال حالته الحسية و الإنطباعية ، و قامت تلك المدارس بالتركيز على عنصر النور و الظل ، و من أعلام تلك المدرسة الفنان إدوارد مانيه ، و الفنان سيزان .

3- المدرسة الرمزية : تعتمد تلك المدرسة على الإشارة إلى الأشياء من خلال الرموز و وضع ألوان و حالات خاصة في أعمالهم الفنية ، و تم تأسيسها بعد المدرسة الإنطباعية ، و من أعلام تلك المدرسة الفنان جيمس وسلر ، و الفنان غوستاف مورو ،  و الفنان دانتي روزيتي .

4- المدرسة التعبيرية : تم تأسيس تلك المدرسة في ألمانيا عام 1910م ، و تقوم هذه المدرسة على أن الفن لا يتقيد بالصور المرئية فقط و إنما لابد من استخدام التجارب العاطفية و يتم عكسها في الأعمال الفنية ، و من أشهر أعلام تلك المدرسة الفنان هنري ماتيس ، و الفنان هنري روسو ، و الفنان بيكاسو .

5- المدرسة الدادائية : تم تأسيسها عام 1916م على يد لشاعر الروماني تريستان تازارا ، و قام الفنانون بالتوجه إلى صناديق القمامة لتكوين القطع الفنية الخاصة بهم ، و من أعلام تلك المدرسة الفنان زيوريخ هانز ، و الفنان وجان أرب .

6- المدرسة السريالية : تقوم هذه المدرسة بالعمل عن طريق ربط أفكار فرويد التي تقوم على الجمع بين الوعي و اللاوعي ، و بين الخيال و العقل ، فتهتم تلك المدرسة بالأحلام و تركزت على الفكر الحر ، و تشتهر لوحات تلك المدرسة بالدمج بين استعادة الذاكرة و الحلم مع الحرية ، و من أشهر أعلام تلك المدرسة الفنان خوان ميرو آرب .

7- المدرسة التجريدية : تقوم تلك المدرسة على أساس الخيال و التجرد من الواقعية بشكل نهائي ، و يتم إعادة صياغة تلك الصور بطريقة فنية جديدة ، و يعتمد الفنان في أعماله على الدمج بين الإحساس و اللون و الخيال ، و من الإشياء التي تم ملاحظتها أن الفنانين الذين تأثروا بالمدرسة التعبيرية ، و الإنطباعية ، و الرمزية ؛ قد مالوا لأعمال هذه المدرسة بشدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *