Sunday, Sep. 23, 2018

  • تابعنا

أفضل أنواع الزبيب وفوائده الصحية

- -

رغم صغر حجمه إلا أن الزبيب يعد وجبة غذائية متكاملة ويرجع ذلك لاحتوائه على الألياف والفسفور والحديد بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات (B)و (c) كما يعد الزبيب من أهم المصادر الغذائية للأحماض المضادة للأكسدة مثل  (الفينول والطرطريك و البوليفينول ) .

كما يعمل الزبيب على علاج عدد كبير من الأمراض ، وأيضاً يتم تناوله كمكمل غذائي للأشخاص الذين يعانون من الضعف العام في الجسم ، وليس منافع تناول الزبيب هي فقط علاج الأمراض ، ولكن أيضاً يدخل الزبيب في صناعة عدد كبير من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالشعر والبشرة .

أصل تسمية العنب المجفف بالزبيب
ترجع تسمية العنب المجفف باسم (الزبيب) إلى اللغة الفرنسية القديمة والتي انشقت في الأصل من الكلمة اللاتينية (Racemus)  والتي كانت تطلق على سلة العنب، وقد ظهر هذا المسمى بقوة في العصور الوسطى في اوروبا ، وكما عرف الزبيب قديماً في دفع الضرائب ونظام المقايضة كبديل للأموال .

 أشهر أنواع الزبيب

1-الزبيب الذهبي: يتم تصنيع هذا النوع من الزبيب من خلال تجفيف العنب ووضعه في الشمس لفترات طويلة حتلى يكتسب اللون الذهبي.

2- زبيب (الكشمش) اليوناني: يتم تصنيع هذا النوع من الزبيب عن طريق تجفيف العنب الأحمر في الشمس ، لذلك يكون لونه قاتم أكثر من أي نوع أخر من الزبيب ويتميز بطعمه اللاذع ، وتشتهر اليونان بأنها من أهم الدول المصدرة لهذا النوع من الزبيب .

3- زبيب (طومسون): (زبيب طومسون) أو كما يطلق عليه البعض (زبيب السلطانة)  هو من أكثر أنواع الزبيب المنتشر في الولايات المتحدة   الأمريكية ، ويتميز هذا النوع من العنب المجفف بأنها يكون خالي تماماً من البذور.

أمراض يعالج منها الزبيب
1- أمراض المعدى: نشرت مجلة العلوم الجزئية دراسة عليمة قام بها باحثون في جامعة ( يلي ستودي ميلانو ) بالتعاون مع (  معهد البوليتكنيك دي بيجا ) في إيطاليا ، وتفيد هذه الدراسة بأن احتواء الزبيب على حمض ( البوليفينول ) يجعله علاج للقضاء على البكتريا التي تصيب الغشاء المخاطي للمعدة ، كما يعمل على حماية المعدى من الالتهابات التي تحدث بسبب الأطعمة الملوثة .

2- تسوس الأسنان: على الرغم من احتواء الزبيب على نسبة عالية من السكريات إلا أنه لا يتسبب في تسوس الأسنان كما يعتقد البعض ، ولكن على العكس يساعد الزبيب بفضل مكوناته المضادة للأكسدة على حماية الأسنان من التسوس والتهابات اللثة .

3- مرض السكري: على عكس ما يعتقد الكثير من الاشخاص أن الزبيب ضمن الاطعمة الضارة للمصابين بمرض السكري بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات ، إلا أن مجموعة من الباحثون قد قاموا بعمل تجربة على أحد مرضى السكري ، حيث تناولوا المرضى الزبيب بشكل يومي لمدة 12 أسبوعاً متواصلاً ، وبالفحص قد تبين انخفاض نسبة السكر لديهم بما يعادل 1.13 ملغ .

4- أمراض القلب : يعمل تناول الزبيب على الحماية من أمراض ضغط الدم الانقباضي (وهو اندفاع الدم إلى الى الشرين بصورة غير منتظمة) حيث أن تناول الزبيب بشكل مستمر يساعد على خفض نسبة الكوليسترول والشحوم لدى المصابون بأمراض ضغط الدم .

وقد تحدثت ثقافتنا العربية على فوائد الزبيب في الكثير من القصص الشعبية وأيضاً الأمثال التي استخدمه الزبيب كرمز  للأشياء الثمينة مثل :
– كف الحبيب زبيب
– آخر زبيب الغطا

ونظراً للفوائد الكبيرة للعنب المجفف (الزبيب ) باختلاف انواعه ينصح الأطباء المتخصصون في مجال التغذية بتناول الزبيب بشكل مستمر ، وإدخاله كعنصر أساسي في الأطعمة المختلفة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *