أسس و معايير إختيار روضة الأطفال المناسبة

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 25 سبتمبر 2017 , 12:33

عندما يبدأ الطفل الصغير في النمو قليلاً ،و عندما تقرر الأم أن سنه أصبح مناسباً للإلتحاق ب رياض الأطفال أو الحضانة كما يسميها البعض ،أو KG ،في هذه الفترة تبدأ الأم في البحث عن أفضل مكان لإحتضان طفلها هذه الساعات القليلة ،فتأخذ في البحث عن أسماء و عناوين أفضل روضة للأطفال ،كما تقوم بالسؤال ومعرفة التجارب و الخبرات الشخصية للمحيطين بها ،و تفاضل بين الأفضل ،و الأقرب ،و الأكثر رفاهية ،من أجل أن يحصل طفلها في النهاية على أعلى جودة ،لذلك تضع الكثير من الأمهات معايير خاصة لإختيار المكان الذي سيلتحق إبنها به ،و لكن قبل ذلك يجب معرفة السن المناسب لإلتحاق الطفل بالروضة .

السن المناسب لدخول الطفل الروضة
1-عادة ما يختلف السن المناسب من طفل لآخر،و الأم هي الشخص المناسب الذي يستطيع تحديد ذلك .

2- عندما تجد الأم أن ما تقدمه لطفلها من أنشطة ترفيهية و عملية داخل المنزل أقل مما يحتاجه ،يمكن إعتبار هذا هو السن المناسب .

3- عندما تجد الأم أن طفلها أصبح لديه من القدرات و الطاقات مايجعله يبدأ في الرسم على الحوائط و جلب الثياب ليقوم بعدها و ما إلى ذلك من أشكال الإستكشاف و التعرف على البيئة المحيطة ،فإن هذا السن يعد مناسباً لدخول الروضة .

4- عادة ما يتراوح سن الأطفال ما بين عام و نصف إلى عامين و نصف ،حسب الفروق الفردية بين الأطفال .

5- هناك بعض الحالات التي تستدعي دخول الروضة ،مثل إنشغال و عمل الأم و عدم قدرتها على رعاية الطفل في فترة النهار،لذلك يستدعي الأمر دخول الطفل الروضة .

معايير إختيار الروضة للطفل
يعد إختيار الروضة أو حضانة الأطفال  التي سيلتحق بها الطفل هو شيء مهم حيث يتم ذلك في الفترة العمرية الأولى من حياة الطفل و التي تؤثر في تكوين شخصيته بشكل واضح فيما بعد ،لذلك يجب على الأم إختيارها بعناية تامة ،وهناك عدة معايير هامة يجب الإنتباه إليها مثل

1- يجب أن يكون المكان جيد التهوية وكذلك يجب التأكد من أن النظافة بداخل المكان هى نظافة حقيقية و ليست مجرد نظافة ظاهرية عن طريق التأكد من نظافة الأركان و الحوائط و الأسقف .

2- التأكد من عوامل الأمان للطفل ، مثل نوعية الأرضيات التي لا تؤذي الأطفال عند السقوط عليها ،تأمين الشبابيك بحيث توفر التهوية و كذلك تمنع الأطفال من النظر خلالها ، الإسعافات الأولية التي تقدمها الروضة في حالة حدوث الحوادث ، تأمين الأبواب من جهة عدم قدرة الطفل على فتحها و الخروج في أي وقت ،تأمين مكابس الكهرباء بحيث تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال .

3- يجب أن يكون هناك تواليت منفصل للأطفال بعيداً عن المكان الخاص بالكبار و البالغين من المشرفين .

4- يجب الإهتمام بعوامل الأمان الموجودة في الألعاب المتوفرة داخل الروضة، كما يجب التأكد من صيانة الألعاب بصفة دورية .

5- يجب أن يكون هناك إهتمام بالمناهج الأكاديمية التي تقدمها للطفل ، و معرفة البرنامج الدراسي الذي يتناسب مع عقلية الأطفال في هذا العمر .

6- يجب أن يكون هناك أنشطة تعمل على النمو العقلي للطفل و تطوير المهارات .

7- إذا كانت الروضة تقدم وجبات للطفل ،فيجب رؤية المطبخ ،و يجب التأكد من الخامات التي تستخدم في إعداد و تقديم الطعام .

8- الإهتمام بمعرفة أسس إختيار المدرسين ،و طريقة التعامل و التواصل مع الأطفال،و كذلك يجب الإهتمام بالمشرفين و النانيز الموجودين داخل الروضة .

9- الإهتمام بالصحة النفسية للطفل داخل الروضة ،و إختيار مكان مناسب يهتم بنفسية الطفل و لديه كفاءات تعمل في هذا المجال تحديداً .

10- يجب الإهتمام بمعرفة أسس الثواب و العقاب التي تقوم بها الروضة في مواجهة الأخطاء من جهة الأطفال .

11-  هناك أماكن تقدم تقارير عن أنشطة الطفل اليومية داخل الروضة و ذلك لمعرفة نسبة و درجة تفاعل الطفل  .

في النهاية يجب على الأم أن تختار المكان الذي تشعر أن طفلها سيكون آمن بداخله ،المكان الذي يرغب الطفل في الذهاب إليه كل يوم ،لا المكان الذي يبكي الطفل كل يوم و هو ذاهب إليه و عند العودة منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: