الفوائد الطبية لنبات بذرة الخلة

كتابة: sarah آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 19:03

بذرة الخلة هي نوع من أنواع النباتات التي تنمو كل موسم زراعي واحد أو موسمين، أي أنها تكون حولية أو ثنائية الحول، وتتبع هذه النبتة جنس الخلة من الفصيلة الخيمية، التي تضم عدة أنواع أخرى غير بذرة الخلة، أشهرها البقدونس، الشبت، الكزيرة، الكرفس، الجزر، الكمون، الينسون، الكراوية، القزع، وغيرهم، وهذه النبتة نوعان، نوع اسمه الخلة البلدية وهي التي تحتوي على مادة الخللين والتي تعمل على توسيع الحالب والتخلص من الحصوات، والنوع الآخر اسمه الخلة الشيطاني التي تحتوي على مادة الأمويدين، وهي تستخدم في علاج البهاق .

بذرة الخلة
بذور الخلة هي نبات يصل فروعه إلى ارتفاع 80 سم، وذو أوراق بيضاوية أو مثلثة الشكل، يصل طولها إلى 20 سم، وفي نهاية الأغضان يوجد ثمرة على شكل الجوز، بداخلها بذور صغيرة، ويعتبر موطن هذه النبتة الأصلى في شمال أفريقيا وآسيا وأوروبا، وتزرع في دول أخرى في أجزاء من الوطن العربي و دول القوقاز، وتحتاج هذه النبتة لكي تنمو كمية كبيرة من أشعة الشمس، وهي تفضل أن تكون التربة جافة، كما أنها تستطيع تحمل درجة حموضة تصل 8.3 .

التركيب الكيميائي لبذور الخلة
تحتوي بذرة الخلة على العديد من المواد المهمة التي تدخل طبيا في علاج العديد من الأمراض، وهذه المواد هي : الفيرناجول، الفيزناجين، ، الخلين، البروتين، خلول الجلوكوزيدي، بعض الزيوت الطيارة، الستيرولات، الأمودين، الفلاوفونيدات .

الفوائد الطبية لنبات بذرة الخلة
1- علاج أمراض الكلى
إن نبات بذرة الخلة يحتوي على المواد المهمة التي تعمل على التخلص من مشاكل الكلى، حيث أنها تعمل على توسيع عضلات الحالب، وبالتالي تمنع احتكاك الحصوات بجدرانه، وبذلك تسمح بمرور الحصوات الصغيرة للمرور من الحالب إلى المثانة لتتخلص منها في عملية التبول، لذا يمكنك خلط ملعقة من بذور الخلة مع 3 أكواب ماء وغليهم على النار، وترك الخليط يبرد، ثم شربه دافئ مرتين باليوم، صباحا ومساءا لمدة ثلاث أيام متواصلة .

2- القضاء على أمراض الجلد
يعمل نبات بذرة الخلة على علاج أمراض الجلد مثل : الحساسية، والفطريات، و البهاق، والصدفية، كما أنها تحمي الجلد من ظهور أي بقع بنية .

3- ضبط معدل ضغط الدم
تعمل عشبة بذرة الخلة على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم، وتثبيته في المستوى الطبيعي ومنع ارتفاعه أو انخفاضه، لذا فإنها اختيار مناسب جدا لمرضى ضغط الدم .

4- تعزيز عمل الجهاز التنفسي
تعمل بذرة الخلة على تعزيز عمل الجهاز التنفسي، وحمايته من بعض الأمراض التي تصيبه، حيث أنها تسطيع علاج الربو، والكحة، والذبحة الصدرية، وتخفيف الارتشاح المائي، وتخفيف أعراض الزكام والإنفلونزا، وغيرها .

5- حماية القلب من الأمراض
تساعد بذرة الخلة في حماية القلب والوقاية من الأمراض التي تصيبه، مثل تصلب أو انسداد الشرايين، حيث تعمل بذرة الخلة على توسيع الأوردة والشرايين الدموية وبالتالي تحمي القلب .

6- الوقاية من السرطان
إن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها بذرة الخلة، تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات، حيث تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب السرطانات، خصوصا سرطان الجلد .

7- خفض الوزن الزائد
تعمل بذور الخلة على خفض الوزن الزائد، والمساعدة على التنحيف، لذا يمكنك غلي ملعقة صغيرة من بذور الخلة في كوب ماء، وتناولها 3 مرات في اليوم، بعد كل وجبة من الوجبات الأساسية .

8- إرخاء عضلات الجسم
تساعد بذرة الخلة في إرخاء عضلات الجسم، وتهدئة الأعصاب، وجلب الشعور بالهدوء والاسترخاء، كما أنها تحمي العضلات والعظام، وتمنع حدوث التشنجات .

9- تخفيف وعلاح الالتهابات
تعمل بذرة الخلة على القضاء على الفيروسات والجراثيم التي تصيب الجسم، وبالتالي تطهر الجسم، فتقضي على الالتهابات والحساسية، وتطهر الفم كذلك من التهابات اللثة والأسنان، وتقلل من فرص الإصابة بالتسوس .

10- مد الجسم بالنشاط
تساعد بذرة الخلة على مد الجسم بالنشاط الذي يحتاجه، حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، والقضاء على مشاعر الخمول والكسل .

11- التخلص من سموم الجسم
تعتبر بذرة الخلة نبات مدر للبول، مما يعمل على التخلص من المياه الزائدة والسموم في الجسم، وبذلك تعمل على تطهير الجسم، وطرد الأجسام الصغيرة الغريبة .

12- تخفيف الآلام
تساعد بذزة الخلة على تخفيف الآلام، ومنع التقلصات، لذا يجب استخدامها خصوصا للسيدات قبل أو مع نزول الدورة الشهرية، فإنها فعالة في التخلص من التقلصات الناتجة عن ذلك .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق