الفرق بين التسويق والإعلان

يعرف التسويق Marketing بأنه استراتيجية تساعد على اجتذاب شريحة المستهلكين المستهدفة ويشمل عن طريق استخدام بعض الوسائل مثل المبيعات والإعلانات والعديد من الوسائل الأخرى. وهو نشاط تستخدمه الشركات والمؤسسات والأفراد المنتجة لبيع منتجاتهم وترويجها.

ويمكن أيضا تعريف التسويق على أنه جميع النشاطات التجارية المعتمدة على نقل الأفكار والاعلانات عن الخدمات بطريقة مبتكرة وحديثة إلى المستهلكين.

أما عن الإعلان  Advertising فيمكن تعريفه بأنه مهنة تستخدم بهدف التشجيع على شراء الخدمات والمنتجات عن طريق جذب انتباه الجماهير المستهدفة إلى المنتجات من خلال الاذاعة والتليفزيون و المجلات أو الصحف وما إلى ذلك .

الفرق بين عناصر التسويق والاعلان :
لكل من التسويق والإعلان عناصر تساهم في تشكيل المحتويات الخاصة بهم منها :

أولا عناصر التسويق Marketing Elements :
عناصر التسويق تعرف بأنها أهم القواعد التي يعتمد عليها التسويق حيث أنها تساعد في فهم طبيعة التسويق والطرق المناسبة لتنفيذه . ويتمكن تقسيم عناصر التسويق إلى التالي :

1- عنصر المنتج Product : ويعتبر المنتج من أهم عناصر التسويق ويقدم في السوق للاستهلاك وإشباع الحاجات المختلفة وله خصائص مادية وغير مادية وتعتمد باقي عناصر التسويق على المنتج.

2- عنصر السعر Price : وهو تحديد القيمة المادية للمنتج ويقوم بدفعها المستهلك بعد الاستفادة من المنتج أو الخدمة، وتبرز أهمية السعر عند بدء خطوة اتخاذ القرارات التسويقية في المؤسسات التي تعتمد على التبادل.ويساعد هذا في الحصول على الأرباح المناسبة للمستهلكين .

3- عنصر التوزيع Distribution : يعرف التوزيع على أنه الوسائل والأساليب التي تعمل على تحقيق التعاون والتبادل لتوفير الخدمات والمنتجات للأفراد و أماكن البيع .بهدف ضمان توافر المنتج للمستهلكين والعملاء في أماكنهم .

4- عنصر الترويج Promotion: ويعتمد الترويج على الاتصال بالعملاء لإقناعهم واخبارهم بالمنتجات والخدمات الخاصة بالشركة ويساعد الترويج على التأثير على المستهلكين وجذب انتباههم للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة .

وفيما يخص عناصر الإعلان Advertising Elements :
عناصر الإعلان هي العناصر المشاركة في بناء فاعلية الإعلان ويمكن تقسيمها كالتالي :

1- نص الاعلان او العنوان : ويعتبر النص الاعلاني من أهم العناصر المؤثرة في الإعلان ومن أهم شروطه أن يكون واضح ومختصر وان يكون العنوان مؤثر ومثير لاهتمام الجماهير .

2- الرسم : ويحتوي الرسم على مجموعة من الشعارات والرموز التصويرية التي كون هدفها جذب الانتباه للإعلان وفي بعض الحالات يتم دمج الرسوم مع النص ليمون تأثيرها على الجمهور المستهلك افضل ويتم جذب انتباهه الى الخدمة او المنتج .

3- التنسيق : وفي التنسيق يتم دمج عناصر الإعلان للوصول إلى الصورة النهائية للاعلان وفي الغالب يحتوي الأعلان على صورة ونص وعنوان مؤثر وجذب الانتباه.

4- حجم الإعلان وشكله : تختلف أشكال وأبعاد الإعلانات طبقا للهدف منها والمكان الذي سوف يتم نشرها فيه سواء كانت صحف او مجلات او أغلفة المجلات .

5- ورق الإعلانات : يشارك نوع الورق تركيبه في نقل صورة إيجابية عن الاعلان وينصح بأن يكون الورق غير تقليدي ويستخدم عليه خبر الصويا لانه يعطي نتائج جيدة للكتابة .

خصائص التسويق والإعلان :
لكل من التسويق والاعلان مجموعة من العناصر المختلفة من أهمها :

1- متابعة العملاء وتوجهاتهم : تحاول الإدارة التسويقية إلى تركيز أنشطتها إلى الحصول على رضا العملاء عن طريق التركيز على الرغبات والاحتياجات الخاصة بهم ويساعد هذا في الحفاظ على ولاء العملاء.

2- الأبحاث التسويقية : تدعم هذه الخاصية دور الإبداع والابتكار في التسويق لتوفير المنتجات التي تناسب طلبات العملاء عن طريق استخدام برنامج ممنهج ومنظم الهدف منه مواكبة السوق.

3- تخطيط التسويق : وتعتمد هذه الخاصية على تنفيذ المناهج المساهمة في تحقيق الأهداف التسويقية .

4- التسويق المتكامل : تهتم هذه الخاصية بصياغة الأهداف الإدارية والتنظيمية من خلال تعزيز التعاون بين النشاطات التنظيمية بطريقة صحيحة كما يجب الحرص على تطوير مزيج التسويق للوصول الى الاهداف المرجوة .

خصائص الإعلان:
يتميز الاعلان بمجموعة من الخصائص الهامة وهي :

1– أدوات دعم السوق : يمكن اعتبار أن الإعلان من أهم الأدوات المستخدمة في دعم التسويق عن طريق مجموعة مختلفة من الوسائل المساعدة كالترويج لقسم المبيعات والدعاية . ويعتبر الإعلان من أكثر العناصر شعبية وقوة في الأسواق كما أنه وسيلة غير شخصية للتواصل لاستهداف مجموعة معينة من المستهلكين ويتعامل مع أشخاص مختلفين في وقت واحد.

2- النموذج المدفوع : لا يخلو أي إعلان من بعض التكاليف حيث تقوم الجهة المعلنة بإنفاق بعض الأموال لشراء وسائل الإعلام وتقوم الشركات بإعداد الميزانيات الخاصة بالتكاليف الإعلانية .

3- واسعة الانتشار : ويهدف ذلك إلى تقوية الاتصالات مع السوق والجماهير المستهدفين ويتم استخدام الإعلان على نطاق واسع في المؤسسات والمنظمات والجمعيات وما شابه ذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *