نصائح للوقاية من إنفلونزا الخنازير

- -

و نحن على أعقاب دخول فصل الشتاء ،يلوح فى الأفق شبح يهدد الملايين حول العالم ،إذ يظهر الفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير بصورة واضحة في الفترة من نوفمبر و حتى إنتهاء شهر مارس ،و في كل عام يأتي الفيروس في صورة أشرس من العام السابق فيقضي على الكثيرين ،لذلك تحاول المنظمات الصحية العالمية التصدي له عن طريق توفير العقاقير الطبية اللازمة و كذلك التوعية الصحية ،و يذكر أن الحالات التي تم رصدها قبل بداية موسم الشتاء هذا العام تفوق مثيلتها للعام الماضي .

أعراض الإصابة بإنفلونزا الخنازير
يعد الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة هم الأكثر عرضة للإصابة بإنفلونزا الخنازير و من أهم الأعراض الشائعة للإصابة بهذا المرض : العطس ، الرشح ، إحمرار العينين ،كثرة الدموع ، الإكتئاب ، الصداع و إرتفاع درجة الحرارة .

أسباب الإصابة بالمرض
يعتقد الكثيرون أن تناول لحم الخنزير هو السبب الرئيسي وراء الإصابة بإنفلونزا الخنازير،بينما الحقائق العلمية تؤكد أنه مثل باقي الأمراض الفيروسية ينتقل عن طريق العدوى ،و من خلال الرزاز أو اللعاب الخاص بشخص حامل للعدوى ،و تكمن خطورة هذا المرض في أنه ينتقل من شخص لآخر عبر الهواء .

نصائح عامة للوقاية من الإصابة بإنفلونزا الخنازير
يمكن الوقاية من هذا المرض و ذلك قبل الإصابة به عن طريق:
1
– تناول طعام صحي و متوازن من شأنه تعزيز الجهاز المناعي للجسم .
2
– تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة و بخاصة في موسم الشتاء .
3- الإبتعاد عن مصادر العدوى كأحد الأشخاص الحاملين للفيروس المسبب للمرض.
4- إرتداء ماسك أو قناع طبي واقي خاصة في الأماكن المزدحمة .

وهذه نصائح منزلية للوقاية من إنفونزا الخنازير
1- تناول 5 ورقات من الريحان الطازج كل صباح ،حيث أن الريحان معروف بخصائصه العلاجية ،كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم .

2- ممارسة رياضة المشي بصفة دورية حيث يساعد الركض أو المشي بشكل يومي في الحفاظ على القلب و الرئتين بحالة جيدة ،و ذلك بغض النظر عن مدة و وقت التمرين الذي يقوم به الشخص ،فالجري او الركض بصفة يومية له تأثير سحري على القلب و الرئتين و المناعة بشكل عام ،إذ يقلل من أعراض البرد و إحتقان الحلق و أيضاً فهو يساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم .

3- تناول قطعة صغيرة من الكافور ،فيمكن للبالغين إبتلاعه مع قليل من الماء و يمكن للأطفال تناوله مع الطعام ،و لكن يجب الإنتباه إلى أن الكافور ليس طعاماً يومياً فيكفي تناوله مة واحدة قبل بداية موسم الشتاء .

4- تناول الحمضيات الغنية بفيتامين سي و خاصة الأملا لما لها من خصائص علاجية هائلة .

5- تناول عدد 2 فص من الثوم الطازج يومياً مع الماء الدافئ ،تعمل هذه الوصفة الطبيعية على تعزيز الجهاز المناعي للجسم .

6- تناول الحليب مع الكركم يومياً يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض بشكل عام .

7- جل الصبار عديم الرائحة الذي يتم إستخراجه من الصبار ، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي كما يستخدم في علاج و تنقية البشرة و لكن يجب إستخدامه تحت إشراف طبي .

8- غسل اليدين بإستمرار بإستخدام صابون مطهر و ذلك للتخلص من الجراثيم المسببة للعدوى .

عند الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير ينصح الأطباء بالبقاء في المنزل و تناول السوائل الدافئة ،مع نيل قسط من الراحة و إتباع التعليمات الطبية من أجل التعافي سريعاً من هذا المرض، وجدير بالذكر أن عقار التامي فلو يأتي بنتائج جيدة في علاج إنفلونزا الخنازير و لكن يجب أن يتم إستخدامه تحت إشراف طبي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *