نبات قصب الذريرة والأمراض التي يعالجها

كتابة: sarah آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 19:03

قصب الذريرة هو نوع من النباتات المعمرة من صف أحاديات الفلقة، وهي طائفة نباتية من صنف كاسيات البذور تتبع شعبة البذريات، وتحتوي بذورها على فلقة واحدة أو ورقة جينية واحدة، ويعتبر هذا الصف أهم فصيلة نباتية وهي التي تضم أهم الحبوب والمحاصيل في العالم، مثل القمح والذرة والأرز و الشعير والشوفان، ويوجد أكثر من 59 ألف نوع من ذوات الورقة الجينية الواحدة، وتعتبر نباتات الفلقة الواحدة نباتات مميزة، فرغم أنها لا تؤثر من الناحية التشخيصية للنبات، إلا أنها تجعل الأزهار ثلاثية الأجزاء، حيث تقسم أجزاء الزهرة إلى ثلاث أجزاء ومضاعفتها .

نبات قصب الذريرة
نبات قصب الذريرة له العديد من الأسماء مثل : الوج، عود الوج، الويج، خشب الذريرة، القمحة، قصب الطيب، القصب العطري، عود الريح، والقلم الهندي، وهو نبات موطنه الأصلي آسيا وأمريكا وبعض دول أوروبا، ولكنه ينتشر الآن في كل دول العالم، وهو عبارة عن سيقان مثل قصب السكر، يتراوح ارتفاعها من متر إلى متر ونصف، وأوراقه خضراء اللون، وله رائحة مميزة وعطرة، وله أزهار تنبت عليه تشبه السنابل، وهو ينمو على البر على حواف الأنهار وقنوات المياه .

يوجد من نبات قصب الذريرة أنواع، أشهرها النوع الهندي، وهناك أنواع أخرى مثل النوع الأمريكي والنوع الأوروبي والنوع الياباني، وكان هذا النبات يستعمل منذ 2500 عام في الطب الهندي القديم، حيث كانوا يستخدمونه كمقوي للمعدة و فاتح للشهية، كما يستخرج من قصب الذريرة زيت طيار، مفيد أيضا من الناحية الطبية، ومعترف به كعقار طبي في دستور الأدوية الألماني كخافض للحرارة، وطارد للغازات ومسكن للآلام .

التركيب الكيميائي لقصب الذريرة
يحتوي جذر قصب الذريرة على زيت طيار تصل نسبته إلى 9 %، والأزارون، والإيجينول، وحمض النمل، و فيتامين B، والسيتيليك، والكولين، والعفص، والكلامينيدول، والبيتا قورجونين، ومجموعة الفينايل بروباندويدز، والأكورون، والشايوبونون، ومواد هلامية، وصابونية .

الأمراض التي يعالجها قصب الذريرة
1- علاج أمراض الجهاز الهضمي
يعتبر قصب الذريرة مفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه ينشطه، ويطرد الغازات، ويعالج اضطرابات المعدة، وعسر الهضم، والانتفاخ، ويعالج المغص والتشنجات العضلية، وكذلك التشنجات المعوية، ويعالج حموضة المعدة، والقيء، ويحارب ضعف الشهية، كما أنه مقوي لإفراز عصارة المعدة، ويعالج القولون، ويستخدم عن طريق غلي 2 جرام منه على كوب من الماء، وتكرارها 3 مرات في اليوم قبل الأكل .

2- تعزيز عمل الجهاز التنفسي
يعمل قصب الذريرة على علاج أمراض الجهاز التنفسي، فيساعد في علاج السعال، ونزلات البرد، كما أنه يعالج التهاب الشعب الهوائية، ويقوي الغشاء المخاطي في الفم والحنجرة، ويساعد على ترك التدخين، ويساعد على إفراز اللعاب في الفم، ويعالج الاحتقان .

3- تسكين الآلام
يساعد قصب الذريرة على تسكين الآلام، خصوصا آلام اللثة والأسنان، كما أنه يستخدم كغسول لعلاج التهابات اللثة والأسنان، وعلاج نزيف اللثة، كما أنه مفيد للأطفال عند بدأ فترة التسنين لديهم .

4- علاج أمراض الكلى
يعمل نبات الذريرة على علاج أمراض الكلى وإخراج الحصوات من المثانة، ويمكن استخدامه عن طريق غلي جذوره في الماء وشربها ثلاث مرات يوميا، أو تناول 3 ملاعق من الزيت الطيار الذي يستخرج منه .

5- تعزيز عمل الجهاز العصبي
يستخدم قصب الذريرة خصوصا في الهند، في تنشيط وتعزيز عمل الجهاو العصبي، وتجديد وتنشيط خلايا المخ، وعلاج الإرهاق والتوتر العصبي، والصرع .

6- تقوية العظام
يعالج نبات قصب الذريرة أمراض العظام، مثل التهاب المفاصل، و الروماتيزم، كما أنه يقوي العظام، ويعالج كساح الأطفال، ويعالج الدوالي، ويخفف من تعب الأقدام .

7- علاج الأمراض الجلدية
يستخدم قصب الذريرة في علاج بعض الأمراض التي تصيب الجلد، مثل جروح الجلد العفنة، والالتهابات الجلدية، والبهاق، حيث يستخدم عن طريق دهن زيته كعلاج موضعي على الأماكن المصابة، أو عمل لبخات منه عن طريق سحقه وإضافة الماء له، كما أنه يساعد على تنقية البشرة وتنعيمها .

8- تقوية الشعر
يساعد نيات قصب الذريرة في تقوية الشعر وعلاج الأمراض التي يصاب بها، مثل تساقط الشعر، ومشاكل القشرة، وضعف وتقصف الشعيرات من الأطراف .

9- تعزيز جهاز المناعة
يعمل نبات قصب الذريرة على تقوية وتعزيز جهاز المناعة، وتحفيزه على إنتاج أجسام مضادة بصورة أكبر، كما أنه يعتبر منبه قوي للمخ، ويقوي الذاكرة، ويحمي من أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر .

10- يدخل في صناعة مستحضرات التجميل
بسبب الرائحة العطرة التي يحتوي عليها قصب الذريرة، والمواد المهمة التي يقدمها لتحسين البشرة والجلد، فإنه يستخدم على نطاق واسع في مجال التجميل، فيدخل في صناعة عدد من المستحضرات التجميلية، وكذلك صناعة بعض أنواع العطور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق