أشهر حكام الدولة الفاطمية

- -

الدولة الفاطمية هي إحدى دول الخلافة الإسلامية ، و قد اتبعت هذه الدولة المذهب الشيعي ، و قد كانت بذلك هي الدولة الوحيدة من بين دول الخلافة الإسلامية التي تتبع هذا المذهب ، و قد كان قتالهم تحت اسم الإمام المهدي المنتظر ، و قد امتد أطراف هذه الدولة حتى شملت أطراف مترامية ، كما أن دولة الخلافة الفاطمية قد عانت لفترات طويلة ، من اضطهاد العباسيين لهم ، و قد كان ذلك بسبب اتباعهم للمذهب الشيعي .

أشهر خلفاء الفاطميين
المعز لدين الله الفاطمي
– حكم المعز لدين الله الفاطمي ، في الفترة فيما بين عام 953 م و حتى عام 975 م،  و قد استطاع السيطرة على مصر ، من خلال إرسال أشهر قادته ، و الذي عرف بجوهر الصقلي ، و قد استطاع تأسيس مدينة القاهرة .

– تولى الأمام المعز لدين الله الخلافة الفاطمية ، بعد أبيه المنصور أبي طاهر إسماعيل ، و قد عرف عنه أنه رجل مثقف ، يتحدث العديد من اللغات ، فطن ، يعشق العلوم و الآداب .

– كانت سياسة المعز لدين الله ، سياسة رشيدة مكنته من بناء جيش قوي ، و فتح العديد من البلدان ، حتى مد نفوذه إلى بلاد المغرب و جنوب إيطاليا .

– حين تمكن المعز لدين الله من دخول مصر ، كانت مصر تعاني من فترة عصيبة ، و أزمات إقتصادية و قد كان هو طريق النجاه .

العزيز بالله الفاطمي
– تولى العزيز بالله الخلافة الفاطمية ، و قد كان خامس الخلفاء الفاطميين ، و من أهم أعماله أن استطاع تمديد الخلافة الفاطمية ، في اليمن و دمشق و حلب .

– كما أنه تميز عصره بالاعتماد على النساء في الحياة السياسية ، و من أشهر السيدات اللاتي أعتمد عليهن ، زوجته السيدة العزيزية .

الحاكم بأمر الله الفاطمي
– ولد الحاكم بأمر الله الفاطمي في مصر ، و قد تولى الحكم خلفا لأبيه العزيز بالله الفاطمي ، و قد كان عمره وقتها 11 عام و لكن فترة حكمه اتسمت بالتوتر السياسي ، و قد لقب بأمين الدولة .

– كان هناك العديد من الرجال ، اللذين كانوا يعملوا على منافسة الحاكم بأمر الله في الحكم ، و قد كان من أهم ما يميزه عند بداية حكمه للبلاد ، أنه كان حاكما زاهد متقشف على عكس ما عرف عن الفاطميين ، و قد كان سخيا معطاء ، فضلا عن أنه أعطى للمسيحيين حرية التعبير و الديانة .

الظاهر لإعزاز دين الله الفاطمي
– و قد كان أحد أئمة الشيعة في الإسكندرية ، و قد ولد في القاهرة و قد تولى الحكم في السادسة عشر من عمره ، و يروى أنه عند مولده ألبسته جدته تاج المعز لدين الله جده .

– و قد امتاز حكمه بالعقل و السماحة في الدين ، و قد كان يحسن تدبير المملكة ، و كان له العديد من الصداقات ، و قيل عنه أنه كان محبوبا من شعبه عادلا في حكمه .

المستنصر بالله الفاطمي
كانت أم الستنصر بالله جارية تركية ، و قد ولد في بغداد و تولى الخلافة هناك ، و قد عرف بأنه قائد شجاع ، و قد كان عصره من أزهى العصور الفاطمية ، كما أنه عرف عنه مواجهة التتار و مواجهة العباسيين .

المستعلي بالله الفاطمي
هو ابن المستنصر بالله ، و قد ولد في القاهرة ، و قد كانت بداية حكمه هي بداية للعديد من الخلافات ، حول أحقيته بالحكم و قد انتهى هذا الخلاف بسجن عدد من المنشقين عنه .

ثم خلفهم عددا من الحكام و لكن لم يتميز حكمهم بنفس الفتوحات ، و القوة التابعة للحكام السابقين ، و قد كان هؤلاء الحكام هم الآمر بأحكام الله ، و الحافظ لدين الله و الظافر بدين الله ، و الفائز بدين الله و العاضض لدين الله .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *