بحيرة خالد في الشارقة

البحيرات من أجمل المناظر الرائعة و الخلابة حيث أنها من الأماكن التي تهدء النفس و تبعث فيها الراحة و السكون، و يوجد بحيرات طبيعية من صنع الله و منها بحيرات من صنع البشر، و لكنها ليست بقدر جمال البحيرات الطبيعية، و من ضمن هذه البحيرات بحيرة خالد و هي تقع في مدينة الشارقة، و هي من المشاريع المشهورة في الامارات بصفة عامة، حيث أن هذا المشروع كان نقطة تحول لكبيرة لدولة الامارات، فقد كان و مازال هذه البحيرة مقصد لكثير من السياح.

قناة القصباء
تعد قناة القصباء المائية من أهم القنوات المائية و هذه القناة تقوم بربط بحيرة خالد و بحيرة الخان ببعضهما البعض، كما تتميز بأنها واحدة من أهم المعالم الحضارية التي توجد في دولة الامارات، و هي في غاية الجمال و الروعة و تم اطلاق اسم فينيسيا عليها نظرا لشدة جمالها.

بحيرة خالد
تعد بحيرة خالد من أكبر و أضخم المشاريع التي تم اقامتها في الامارات، و طولها يبلغ حوالي سبعة عشر ألف قدم أي خمسة كم تقريبا، و الكورنيش يحيط بمعظم جوانبها كورنيش بحزام من المسطحات الخضراء، و هو يمثل حديقة خضراء بيضاوية الشكل و تم زرع حزام أخضر بشكل رومانسي و هو عبارة عن أشجار نخيل، و تم تزويدها بعدد من مقاعد الجلوس الثابتة و أعمدة انارة و سباج من الألمونيوم لزيادة الحماية.

و هو يعتبر واحد من أماكن السياحة و الترفيه المفضله لدى الكثير و خاصة العائلات، بالاضافة الى هذا فان بلدية الشارقة و قامت بتشجير و زراعة و تزين الكرنيش، عن طريق وضح حزام أخضر من أشجار النخيل و نباتات الزينة، و تم التزين باضافة نافورة عملاقة و أماكن للجلوس، فأصبحت تعتبر من المعالم الحضارية ليس فقط في الامارات و لكن في دول الخليج كلها، فتم انشاء النافورة مع وضع قيد التشغيل الفعلى لها في العاشر من أبريل عام 1984.

مراكز تجارية
التسويق على بحيرة خالد له معنى و طعم آخر، حيث أن أي الشوارع التجارية في أي بلد في العالم يكون مشتهر بأسمائه العريقة، و شارع كورنيش بحيرة خالد له شهرة تجارية كبيرة و خاصة في المواسم، حيث يستطيع المشاهد ان يرى في هذا الشارع الكثير من المحلات التجارية، التي تحتوي على كل السلع و الأغراض التي يحتاجها أي شخص، كما تمتع البحيرة بوجود المراكز التجارية الكبيرة و المشهورة.

و هي توجد على ضفاف البحيرة و بها الكثير من المحلات المكيفة و التي تتناسب مع كا حالات الطقس، و من أشهر المراكز التجارية التي توجد على بحيرة خالد، السوق المركزي و هو تم تصميمه بطريقة معمارية رائعة فيتكون من جناحين رئيسين، واحد منهم يطل على بحيرة خالد بشكل مباشر أما الجناح الآخر فيطل على شارع الملك فيصل.

و السوق يستقطب الزوار الراغبين بالتسويق و يكون في أجواء من العراقة و الأصالة نظرا لتصميمه المعماري الرائع، حيث أن هذا المعمار كان مستمد من التراث المعمار الاسلامي، و هو بهذا يعتبر تحفة معمارية حقيقية، و ليس السوق يأتي اليه الزوار من العرب فقط لكنه يأتي اليه أيضا زوار أجانب من كل مكان.

فهو مناسب للراغبين في شراء التحف و الهدايا التذكارية و الملابس و الكثير من الاكسسوارات و المشغولات الذهبية، و من ضمن المراكز التجارية المتاخمة للبحيرة مركز الفردان و موكز الكريستال، و هما من أهم و أحدث المراكز التسويقية الموجودة في الشارقة.

نافورة الكورنيش
استطاعة نافورة خالد بشكلها الرائع و ألوانها المبهجة خاصة ليلا أن تقوم بجذب العديد من السياح من أجل التقاط صور تذكارية، و تعنبر النافورة ثالث أكبر نافورة حجما في العالم و قد تم تهيئ كل عوامل الجذب السياحى أكثر من غيرها، و النافورة تقع في بحيرة خالد الصناعية حيث تبلغ مساحة مسطحها المائي مليونان و مائة و خمسون ألف متر مربع.

واجهة المجاز
واجهة المجاز مشتهرة بكثرة النوافير و ينتشر حولها الكثير من المطاعم، و هي عرضا يبلغ مائة و عشرين متر و تتميز النوافير الموجدة بها بعروض الليزر الرائعة و الموسيقى الراقصة، و في منتصف الجبهة يوجد شاشتان لعرض الأفلام بالصوت و الاضاءة المتميزة، و تم تخصيص مساحات لاقامة المهرجانات و المناسبات المختلفة، و يوجد بها أماكن مخصصة للأطفال و ملاعب الجولف و منطقة للألعاب المائية.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *