أهم تخصصات إدارة الأعمال وأخلاقياتها

يعد تخصص إدارة الأعمال من أهم وأكثر الدراسات انتشارا، حيث يتم دراسته فى جميع الجامعات على مستوى العالم تقريبا.

كليات إدارة الأعمال
 من أهم الكليات في الجامعات عامةً حيث إنها تدرس فى جامعات العالم تقريبا. وتعتبر من أوائل الكليات التي تهتم الجامعات بها  وبوجودها بصفة أساسية ، وذلك يرجع إلى تلك الأهمية الكبيرة والمتطورة لإدارة الأعمال ويعد كواحد من أهم التخصصات التي لها دور كبير وفعال فى تطوير قطاع الاقتصاد داخل المجتمع .

وبناء على ذلك التطور الكبير الذي شهده القرن العشرين الميلادي ويعود هذا إلى الأفكار والفلسفة التي لها صلة بالمفاهيم الإدارية و الاقتصادية و المادية، أصبح لإدارة الأعمال دورا فعالا ومؤثر فى غالبية القطاعات العامة، ومن هنا أصبحت إدارة الأعمال من أكثر التخصصات أهمية فى مرحلة التعليم الجامعى، ومن ثم ظهر الكثير المعاهد و الكليات المتوسطة والجامعات والتي من دورها الاهتمام بتعليم الأسس والمبادئ فى ادارة الاعمال وفى كل المراحل الدراسية للجامعة.

افضل التخصصات في مجال إدارة الأعمال
دائما ما تعمل كلية إدارة الأعمال على تقديم الكثير من التخصصات في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه )على حد سواء، وهذه التخصصات تهدف إلى تسليط الضوء على مجال من المجالات الدراسية التي ترتبط بإدارة الأعمال فى ما يلى نستعرض أفضل هذه التخصصات :

1- تخصص الإدارة العامة public Administration: ذلك التخصص الذي يعد من التخصصات الإدارية التي تستعرض فى غالبية كليات ادارة الاعمال الا انه يعد من التخصصات ذات الأهمية هذا التخصص مختلفا عن تخصص ادارة الاعمال، وذلك يرجع إلى أنه يهتم بتأثير العوامل البشرية والمجتمعية، بالأثر الذي تتركه العوامل البشرية والمجتمعية على نشاط العملية الإدارية في المؤسسة وكذلك كان له ارتباط بالمنشآت العامة ذات الارتباط بالحكومات.

2- التسويق   marketing: يعد من أهم التخصصات داخل كلية إدارة الأعمال، ويحتوى على دراسة كاملة لجميع السبل والوسائل التي تعمل على تقديم العون للمؤسسات، من أجل تحقيق الأرباح تحفيز وتشجيع العملاء والزبائن للتعامل معها، وبناء على ذلك كان من الضروري تدريب وتعليم الطلاب فى جميع المهارات التي تقدم لهم يد المساعدة، ليصبحوا موظفين ناجحين فى التسويق او خدمة العملاء مستقبلا. وهذا التخصص يحرص على تسليط الضوء الى التعريف بدور الإدارة وتأثيرها والربط بين إدارة الأعمال والتسويق والسعي لإنجاح المؤسسة فى عملها.

3- إدارة الأعمال : من اهم و افضل التخصصات و يعرف فى الانجليزية باسم  Business  Administration أنه أول تخصص فى التخصصات الإدارية المتاحة فى كلية إدارة الأعمال . ويتضمن معلومات عن الأساسيات والمبادئ التي تقوم على الإدارة و النظريات و المدارس القديمة، والحديثة على حد سواء انه ايضا يشمل العديد من المعلومات فى كل التخصصات الأخرى للإدارة، و السبيل المتاح لتفعيل وتطبيق المراحل الادارية الاساسية، وأساليب حل المشكلات وأخد القرار فى المنشآت والشركات و يعتبر من الدراسات الأكثر دراسة فى جميع الجامعات.

أخلاقيات إدارة الأعمال
لكل مجال عمل قود وأسس أخلاقية عامة يجب فهمها وإدراكها وتسمى بالالتزام الأخلاقي للموظفين في جميع المبادئ والقواعد ي بيئة العمل. وكل مؤسسة لها لها قواعد أخلاقية تختلف عن الأخرى طبقا لطبيعة عملها. وتوجد أسباب كثيرة ومختلفة تبرر تطبيق الأخلاقيات الإدارية في المؤسسات من أهمها :

1-تفضيل العملاء والموردين التعامل مع المؤسسة : يفضل معظم العملاء التعامل مع المؤسسات التي تتبع قواعد أخلاقية معينة في التعامل البيئة المحيطة أو حتى الموظفين وبعضهم البعض وحرصهم على تطبيق القواعد المهنية في البيئة العملية .

2-يدعم المؤسسة على استقطاب الكثير من العملاء : عندما تحرص الإدارة العليا على تطبيق الأخلاقيات في العمل تصبح للمؤسسة سمعة حسنة مما يساعد على جذب الكثير من العملاء للمؤسسة .    

3-دعم التعامل الداخلي بين الموظفين :يساعد الالتزام بأخلاقيات العمل على ضمان استقرار العمل وحسن التصرف والتعاون بين الزملاء مما يساهم في تطور العمل ونجاحه .

4-تقوية التوازن بين المؤسسة وبيئتها الاجتماعية: يجب أن يدرك موظفي المؤسسة مكونات المجتمع ليكون المجتمع راض عن عمل المؤسسة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *