الدكتورة لطيفة الشعلان أول إمرأة تحصل على موقف خاص لسيارتها

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 28 سبتمبر 2017 , 23:35

أثار الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  حفظه الله بشأن قيادة المرأة للسيارة  ردود أفعال و أصداء مختلفة داخل المجتمع العربي و الدولي بشكل عام و في المملكة بشكل خاص ،حيث عبر الكثيرون عن سعادتهم بهذا الأمر الملكي و من بينهم الدكتورة لطيفة الشعلان ،عضو مجلس الشورى ،و التي تعد أول سيدة تحصل على موقف خاص لسيارتها بموقف مجلس الشورى  .

كانت الدكتورة لطيفة الشعلان من الأوائل الذين نادوا بحق المرأة في قيادة السيارة ،و ذكرت ذلك أكثر من مرة في جلسات مجلس الشورى ،و دافعت عن هذا الحق من وجهة نظرها ، و ظلت تنادي و تحلم باليوم الذي تتحقق فيه هذه الأمنية العزيزة على العديد من نساء المملكة ،حتى تحققت هذه الأمنية في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز و ذكرت الدكتورة لطيفة أن الملك انتصر لحقوق الإنسان عامة و المرأة خاصة ،و قد ظهرت على شاشة التلفاز و هى تذرف الدموع من فرط سعادتها بهذا القرار ،كما إحتفل بها أعضاء مجلس الشورى بعد صدور الأمر الملكي بالسماح للسيدات بإستخراج رخصة قيادة للسيارات ،إذ إستقبلها زملاؤها في المجلس و قد وضعوا لافته في موقف سيارات أعضاء المجلس تحمل إسم الدكتورة لطيفة الشعلان ،و بذلك تكون لطيفة الشعلان أول سيدة في المملكة تحصل على موقف و مكان خاص لسيارتها في المملكة ،و حتى قبل أن تصدر رخصة قيادة بحقها ، لقد حصدت لطيفة الشعلان ثمار نضالها و دفاعها عن حق المرأة في قيادة السيارة فحفي بها مافعله زملائها لأجلها .


يذكر أنه سيتم العمل بهذا القرار مطلع يوليو المقبل .

دفاع لطيفة الشعلان عن خق المرأة في قيادة السيارة
تعد الدكتورة لطيفة من الرواد الذين دافعوا عن حق المرأة في قيادة سيارتها الخاصة مع عدد من الناشطات ،ولكنها دافعت من خلال منصبها الحكومي ،إذ تقدمت بأكثر من طلب رسمي من خلال عضويتها لمجلس الشورى .

1- في عام 2013 تقدمت مع زميلاتها هيا المنيع و منى آل مشيط بطلب لمجلس الشورى يطالبن بالسماح للمرأة بقيادة السيارة بما لا يخالف الضوابط الشرعية و لكن طلبهن قوبل بالرفض في حينها .

2- في أبريل الماضي تقدمت مع الدكتورة هيا المنيع مرة أخرى بطلب لتعديل المادة 36 من قانون تنظيم المرور ،و التي تختص بتحديد قواعد و ضوابط إصدار رخصة القيادة،و  قوبل الطلب مرة أخرى بالرفض .

لكن لطيفة الشعلان لم تيأس و ظلت تغريداتها تصدح عبر حسابها الشخصي على تويتر ،حتى تم إصدار القرار الخاص بالسماح للمرأة بالقيادة في أنحاء المملكة .

نبذة عن الدكتورة لطيفة الشعلان
لطيفة الشعلان هى ناقدة و أديبة و كاتبة  ،حصلت على الدراسات العليا من المملكة و بريطانيا،و تخصصها هو علم النفس الصحي و الإرشاد النفسي ،كما تشغل منصب أستاذ مساعد في علم النفس ب جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض ،و لها العدييد من المقالات التي تخص المرأة من أهمها : المرأة أحجار في سكون البحيرة .

من أبحاثها في علم النفس
1- برنامج معرفي سلوكي يساعد في خفض ضغوط العمل .
2- تصوير الذات لدى أصحاب الإضطرابات العصبية .
3-فاعلية تصميم عيادة إلكترونية للإرشاد النفسي لطالبات جامعة الأميرة نورة عبر وسائط الإنترنت النصية والصوتية.
4-الإنتحار في إطار اليأس والدعم الاجتماعي والمعنى المعرفي للموت من خلال عرض حالة الروائي والشاعر الأردني المنتحر تيسير سبول
5- دور الغضب في أمراض القلب و السرطان .
6- القلق المرضي عند مرضى البهاق .
7- متلازمة القولون العصبي لدى البالغين .

كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد علق سابقاً على مسألة قيادة المرأة للسيارة ،قائلاً أن هذا الأمر يتعلق بتقبل المجتمع ،و ربما تحدث متغيرات في المستقبل ، و ها هو المستقبل قد جاء وأنصف العديد من سيدات و فتيات المملكة و على رأسهن لطيفة الشعلان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: