الرسم التقني وانواعه المختلفة

- -

الرسم التقني:
هو عبارة عن عدد من الرموز التي يتطلب احترافها وفقا للاتفاقيات المتعارف عليها عالميا،والتي تتفاهم بها جميع الأطراف المعنية والمتخصصين مثل المهندسين المعماريين والمؤسسات البناء والمؤسسات الرقابية والمدنيين حيث يرضخ الرسم التقني إلى مجموعة من المعايير والقواعد التي تعتبرها لغة موحدة للتواصل بين جميع المتخصصين حول العالم.

ويعرف الرسم كذلك بأنه طريقة تستخدم في التعبير عن مجموعة أشكال متعارف عليها من خلال عملية تمثيل هندسي بسيط، ويعتمد هذا الرسم على مبادئ متفقة عليها سابقا بين متخصصي المجال.

ويكون الهدف هو سهولة الفهم وقراءته جيدا لتفادي أي غموض أو تساؤلات مطروح أو معوقات بقصد دراستها من أجل التعرف على وظائفها وإزالة الغموض حول الموضوع المستثار وتسمى “التنميط” الذي يهدف إلى تمثيل الأشياء التقنية من بين التقنيات المخطاطية بنسب متفاوتة، كما أنه عبارة عن سلسلة من الرموز التي تعطي مفهوم عالمي بين أناس متخصصين في الرسم التقني.

أنواع الرسم التقني :
1- الرسم اليدوي:

يتطلب هذا النوع من الرسم استخدام أدوات تقليدية وبسيطة في عملية الرسم.

2- الرسم التقني المعلوماتي:
يتطلب  الرسم التقني المعلوماتي استخدام الحاسوب بشرط أن يكون الحاسوب من نوع وكفاءة جيدة وبرنامج نوعي يختص بالرسم ذات طابع جيد.

تنميط الرسم التقني:
هو عبارة عن تطبيق مجموعة من القواعد والقوانين التي تسهل التواصل بين المختصين في ساحة الميدان الهندسي بهدف تمثيل الأشياء التقنية بطريقة موحدة بقصد سهولة الفهم وتسهيل دراستها أو صياغتها وذلك المتعارف عليه من قبل قواعد التنميط بالنسبة للرسم التقني ويكون التنميط في لاستخدام قواعد الرسم والقياسات والخطوط.

أنواع التنميط المختلفة :
1- المقياس:
هو عبارة عن ورقة الرسم التي يُطبق عليها الرسم التقني وتكون ذات أبعاد نمطية محددة ويرمز لها بالرمز A ثم يتبعه رقم معين يتم تحديده عن طريق دقة أبعاد الرسم التقني وتنحصر المقاسات مابين A0 حتى A4 ويعتبر A0 هو المقاس الأكبر، ويمكن من خال هذا طي مقاس A0 للحصول على مقاس A1 كما يمكن طي المقاس A1 من أجل الحصول على مقاس A2 و تتبع هذه الطريقة تقنية المقاسات.

2- الخطوط:
يتم استخدام مجموعة من الخطوط  في عملية الرسم التقني وتتكون الخطوط من أكثر من نوع وكل نوع له مدلول واستخدام خاص به، فعلى سبيل المثال توجد أشكال متعددة من الطوط الرقيقة فيوجد خط رقيق متصل يستخدم في رسم خطوط الترقيم والسمة والربط، ويوجد خط رقيق متقطع يعمل على رسم الأحرف والمحيطات غير المرئية، وخط رقيق مختلط لرسم محاور التماثل والمحاور الهندسية وأيضا يوجد خط سميك متصل لرسم الدلالات والأحرف والخطوط المرئية.

3- – الأطرة:
تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالرسم التقني وهي عبارة عن مستطيل يوجد في المقياس من أسفل.

4- السلم:
هو عبارة عن عدد يوضح العديد من الأشياء التقنية التي يكون من الصعب تمثيلها بالقياسات الحقيقية مما يوضح مدى العلاقة أو نسبة الأبعاد الحقيقية على أرض الواقع مقارنة بنسبة أبعاد الرسم المبين وذلك يرجع إلى سببين،إما لأنها دقيقة متمثلة في أجزاء الساعة اليدوية وغيرها العديد أو بسبب أنها كبيرة مثل آلات الإنتاج وما يشبهها.

حيث تحتاج إلى رسام تقني متخصص يقوم بتكبيرها أو تصغيرها عن طريق ضرب أبعاد الرسم الحقيقية في نسبة معينة تسمى السلم.

أنواع السلم المتنوعة :
1- السلم الحقيقي:

يستخدم عند رسم الأبعاد الحقيقية للرسم التقني أي عند مساواة الأبعاد الحقيقية مع الأبعاد المرسومة.

2- السلم الاختزالي:
يتم استخدام السلم الاختزالي عند رسم الأشياء ذات أبعاد كبيرة بالأشياء التقنية مثل محركات السيارات وأعمال البناء.

3- سلم التكبير:
يستخدم عند الرغبة في تكبير شئ تقني صغير للغاية فتكون أبعاده الحقيقية صغيرة جدا في الرسم التقني لذا يتم استخدام سلم التكبير لتكبيرها على الرسم فتصبح البعاد الحقيقية كبيرة.

الدروس التطبيقية الرسم التقني:

1- أنواع الخطوط، وتكون الخطوط مختلفة عن بعضها البعض في الرسم التقني من حيث السمك والشكل ونوع قلم الرصاص المستخدم من قبل الرسام التقني فيوجد منه السميك والمتقطع والمتصل.

2- الأبعاد وهي تُطبق وفقا لبعض المعايير والقواعد في الرسم التقني للحصول على منتجات المقاييس بدقة بالغة .

يتكون رسم الأبعاد من ثلاثة عناصر رئيسية وهي:

1- خطوط البعد.

2- خط تحديد البعد.

3- قيمة البعد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *