أهمية المال للفرد والمجتمع

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 14 ديسمبر 2018 , 10:29

يسيطر موضوع المادة على جزء كبير جدا من اهتمامات وأولويات الناس في هذه الحياة ، فالمال وسيلة هامة لشراء الأشياء وتلبية الحاجات الضرورية ، فهو وسيلة ، ويعتبر أساس الحياة الاقتصادية على مر العصور والأزمنة المختلفة ، كما أنه مؤشر تقدم ونهوض المجتمع والدولة ، فكثرة المال تعني انتشار الصناعات الاقتصادية والأنشطة التجارية في البلد ، ويعد المال أحد أسباب الحروب الدولية والنزاعات الإقليمية في هذا العصر ، لذا ينبغي التعرف على أهمية المال للفرد والمجتمع ، وكيفية الحصول عليه .

أهمية المال للفرد والمجتمع
– يعد المال وسيلة لشراء الاحتياجات المتنوعة وتلبية متطلبات الحياة اليومية ، فلا يتمكن الإنسان شراء ما يحتاجه بدون المال .

– يضمن المال الأمان النفسي للفرد ، فالحياة متغيرة ومتقلبة ، فكما يعرف الجميع يمكن أن يمر الفرد بظروف صعبة سواء مرض أو تراكم ديون أو غيرها ، فهو وسيلة لتجاوز الأحوال والظروف المختلفة .

– يعتبر المال أولوية هامة لرب الأسرة الذي يسعى لتعليم أولاده في المدارس والجامعات في الدول التي لا توفر تعليم مجاني ، لذا يصبح المال عونا لتنفيذ هذه المهام وعدم التقصير في حقوقهم المستقبلية ، كما يضمن الحصول على أفضل الفرص المتاحة للتعليم .

– يمثل المال وسيلة للحصول على المتعة والرفاهية للأفراد ، فيمكن أن السفر والتنقل من بلد إلى آخر والحصول على الاسترخاء والمتع باستخدام المال .

– وسيلة للحصول على الحسنات ، فعندما يتصدق الفرد من الأموال التي يمتلكها على الفقراء والمساكين ، فإنه ينال ثواب عظيم من الله عز وجل ، فالأيدي التي تعطي خير من اليد التي تأخذ.

أهمية المال للمجتمع والدولة :
– يعد المال العصب الاقتصادي للحكومة والدولة ، فالدول القوية هي التي تقوم على اقتصاد قوي يغدق عليها عملات قوية وسيولة للنقود .

– تستطيع الحكومات التي توفر المال إنشاء مرافق عامة لتكون في خدمة المواطن ، وتتمكن من إقامة بنية تحتية للدولة .

– تستطيع الحكومات شراء الأجهزة الحديثة والمعدات العسكرية التي تجعلها قادرة على الدفاع عن نفسها ضد المخاطر الخارجية .

– تستطيع الحكومات دفع رواتب الموظفين ، توفير شبكة أمان اجتماعي ، بواسطة الأموال المتوفرة لديها ، عن طريق تخصيص إعانات للعاطلين والأسر الفقيرة ، مما يضمن الأمان النفسي للمواطنين جميعا .

أهمية المال في الجوانب المختلفة من حياة الإنسان :
أولا الجانب الصحي والجسدي : الجميع يعرف جيدا ضرورة الحصول على صحة جيدة ، لذلك يحتاج الإنسان الأطعمة المتوازنة والمليئة بالعناصر الغذائية ، كما يحتاج الذهاب إلى أحد الصالات الرياضية لممارسة التمارين ، وهذه الأشياء تتطلب المال اللازم لذلك .

ثانيا الجانب العقلي : يحتاج العقل للغذاء تماما مثل الجسد ، وغذاء العقل هو المعلومات التي يمكن الحصول عليها عن طريق الكتب ، حضور الندوات والمحاضرات ، ولا يتحقق ذلك بدون المال الوفير .

ثالثا الجانب الروحي : يستطيع الإنسان استمداد الطاقة الروحية عن طريق القيام بأعمال التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ، ويعتبر العطاء والصدقة من أفضل سبل الوصول إلى الله .

رابعا الجانب العاطفي : الحب هو غذاء العاطفة ، ولا يمكن استمراره مع الفقر ، فالإنفاق على من تحب مثل الزوجة ، العائلة أو الحبيبة هو سبيل السعادة الحقيقية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق