Friday, Feb. 23, 2018

  • تابعنا

معلومات عن طائر الفيشر وأنواعه المختلفة

أكتوبر 01, 2017 - -

طائر الفيشر :
يعد طائر الفيشر من أجمل طيور الزينة في العالم، وهو ومن أصغر الببغاوات، كما يتميز هذا الطائر بشعبية من بين طيور الزينة، حيث يتميز بصغر حجمه وألوانه الجميلة المتعددة وحيويته العالية وجمال شكلها فهو يعتبر من أحد الطيور الأليفة التي يفضل الإنسان تربيتها في المنزل فهو يتميز بألوانه الزاهية وأصواته الجميلة الرنانة.

ويُصنف طائر الفيشر من ضمن طيور الحب المليئة بالطاقة واللعب والمرح مما يضفي منظرها أثناء اللعب مشاعر الحب والبهجة والسعادة على مربيها، ومع هذا فهي تعتبر من أرخص طيور الزينة فهي متناول الجميع وتتميز بالنظافة الدائمة فهي طيور تحب أن تعيش في مكان نظيف وغير متسخ ولها أصوات ساحرة محبة للاستماع إليها.

ويندرج طائر الفيشر تحت فصيلة الببغاوات وصُنف من ضمن طيور الحب لأنه عندما يتعلق بزوجة يتعلق بها كثيرا ويحزن على فراقها، ويرجع موطنه الأصلي إلى شمال تنزانيا وجنوب بحيرة فيكتوريا من القارة الأفريقية ويتميز طائر الفيشر بحجمه الصغير، ويتميز هذا الطائر بالجفن المزدوج.

التغذية السليمة لطائر الفيشر:
يعتمد غذاء طائر الفيشر الأساسي على لب عباد الشمس فهو عاشق له لذا يفضل تقديمه له يوميا، كما أن غذائه يعتمد على البروتين فيمكن تقديم أنواع مختلفة من الأطعمة المفضلة لطائر الفيشر منها مجموعة من خلطة الحبوب (الدينيبة والبينكم والفلارس).

وتعد هذه الخلطة هي الغذاء الأساسي لطيور الحب لأنها تقوم بمد طائر الفيشر بالطاقة والسعرات الحرارية لممارسة كافة أنشطة الحياة المختلفة حيث تُقلب مكونات الخلطة جيدا مع بعضها بنسب متساوية في فصل الشتاء أما في فصل الصيف يجب زيادة حبوب الدنيبة بصورة مضاعفة عن بقية الحبوب الخرى لأنها تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية.

أنواع طائر الفيشر:
1- الألبينو فيشر:

ويتميز بلونه الأبيض الناصع ولا يوجد به ألوان أخرى ولون عيناه حمراواتان ومنقاره أيضل لونه أبيض.

2- اللانينو فيشر :
اللانينو فيشر يميز بلون رأسه أحمر وجسمه، ويتميز كذلك بلونه الأصفر فهو يمتزج بين اللون الخضر والحمر أما لون منقاره أحمر.

3- طائر الفيشر الأخضر :
طائر الفيشر الأخصر يمتزج بين ألوانه بين اللون الأخضر والأحمر كما أن لون منقاره يتميز باللن الأحمر.

4- طائر البلو فيشر :
لون رأسه أسود أما لون جسمه أزرق مائل إلى الأصفر ومنقاره لونه أبيض.

5- طائر الموف فيشر :
لونه مزيج بين الرمادي والأسود ولون رأسه أسود أما منقاره فلونه أبيض.

كيفية تحديد جنس طائر الفيشر:
لا يتم تحديد الفرق بين الذكر والأنثى في هذا الطائر، وذلك  بعد أن يبلغ الطائر عمر الستة شهور حتى يمكن التمييز بينهما والبدء في ملاحظة بعض الفروق بينهما.

أهم الاختلافات بين الذكر والأنثي للطائر :
1- شكل رأس طائر الفيشر:
نجد رأس ذكر الفيشر بارز ويشبه الرقم 8 وأيضا نجد نفس الشكل في نهاية الرأس أما الأنثى فيأخذ رأسها شكل انسيابي وينتهي أيضا بانسيابية.

2- شكل وقفة طائر الفيشر:
أولا يجب أن نخلق جو هادئ للطيور حتى تكون مطمئنة، فبالتالي تكون الطيور واقفة بحيث يتم رؤية الفرق بينهما بوضوح عن طريق المسافة بين قدمين الطائر فنجد أن الذكر الطائر تكون المسافة بين قدميه صغيرة أما الأنثى الطائر فنجد المسافة بين قدميها كبيرة.

3- شكل ذيل طائر الفيشر:
عادة ما يكون ذيل طائر الفيشر على شكل 7 أما الأنثى فيكون شكل الذيل متساوي أي أن أطوال الريش تكون عل مستوى واحد من الخلف.

4- فتحة الإخراج:
تكون فتحة الإخراج في ذكر طائر الفيشر على شكل دائري أما الأنثى فيكون شكل فتحة الإخراج على شكل بيضاوي.

فترة تزاوج طيور الفيشر:
يبدأ موسم التزاوج والتفريخ في فصل الشتاء حيث يبدأ من شهر أكتوبر حتى شهر يوليو تقريبا ويجب التأكد أولا من أن الطيور في سن البلوغ ويبدأ من عمر 8-10 شهور، وحينها يتم البدء في وضع العشوش ويجب توفير بناء عش واسع وكبير بقدر الإمكان لنه مهم جدا لرعاية صغارهما، ويكون مقاس العش حوالي 23*20 حيث يضع الزوج نشارة الخشب داخل العش ثم يقوم ببناءة وبعدها يتم الزواج بين الطيور.

يصل متوسط عدد أنثى طائر الفيشر مابين 3-6 بيضات في المرة الواحدة، ويمكن للطائر زيادة العدد فترقد الأنثى على البيض لديه قد تصل إلى 24 يوم حتى يفقس البيض.

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *