كيفية الادخار من المصروف المنزلي

- -

كل شخص يتمنى ان يكون لديه المزيد من النقود التي تساعده على شراء الأشياء التي يرغبها . ولكن غلاء الأسعار المتزايد أصبح عقبة على ذلك، ولكن يمكن التغلب على هذه العقبة عن طريق ادارة الامور بطريقة حكيمة وجيدة وعلى بدايات صحيحة، واتباع سياسة الادخار .

نصائح هامة للادخار من مصروف المنزل :
1- محاولة شراء الأشياء الضرورية فقط وليس كل ما تقع عليه العينين لأن النفس تشتهي شراء كل ما تقع عليه العينين في السوق مما يؤدي الى انفاق الكثير من المال .

2- حصر الأشياء الضرورية وكتابتها في قائمة والحرص على أن لا تزيد المشتريات عن هذه القائمة ويجب الحرص على التنظيم قبل الذهاب الى السوق .

3- عدم اخذ مبلغ كبير من المال عند الذهاب الى السوق واخذ المبلغ الذي سوف تحتاج اليه فقط .

4- اقتناع حصالة صغيرة في المنزل وتكون صعبة الفتح ووضع جزء من الراتب لادخاره فيها والاحتفاظ بالمصروف الضروري للمنزل فقط .

5- عند الحاجة لشراء اغراض ضرورية من الممكن شرائها بالتقسيط لانه طريقة سهلة للحصول على لاغراض والادخار في نفس الوقت.

مفهوم الميزانية 
تعتبر الميزانية من أهم التقارير المالية للمؤسسة حيث أنها :
_ تحتوي على بيانات الشركة المالية في خلال فترة زمنية محددة .
_ تنظم المدخرات المالية في المؤسسة والمصروفات .
_ تتوقع الخسائر المحتملة للشركة وتخطط لا مما يساعد على تقليل حجم الخسائر والعجز المادي في المؤسسة أو خارجها .
ولكن لكي تحقق لميزانية فوائدها يجب ان يتم إعداده وفق المبادئ والقوانين الادارية المتعارف وترتيبها الى عناصر وعرضها باسلوب مفيد .

طريقة اعداد ميزانية المنزل :
1- تسجيل النفقات والموارد المالية التي يتم الحصول عليها والمبالغ  المتبقية من نهاية كل شهر اولا باول . ويجب الحرص على ترتيبها بدقة في جداول .

2- يمكن تحميل برامج  وتطبيقات من شبكة الانترنت على الهاتف المحمول أو الحاسب والاستعانة بها في ترتيب الميزانية وتسجيلها شهريا .

3- يمكن تقسيم المصروفات المنزلية إلى فئات حسب الأهمية مثل :
_  الإيجارات
_ فواتير الكهرباء والماء والاتصالات وما إلى ذلك من نفقات ثابتة شهريا
_ نفقات معيشة : مثل مصاريف المواصلات ومصاريف النظافة والعناية الشخصية .
_ النفقات الاجتماعية : مثل نفقات الطعام والنفقات الترفيهية والحفلات وتعتبر هذه المصاريف من المصاريف الإدارية .

4- تحديد المدخرات :
يجب تحديد المبالغ التي يمكن ادخارها والاستغناء عنها في الفترة الحالية والاحتفاظ بها للمستقبل أو عند الطوارئ .

كتابة بيانات ميزانية المنزل
تحديد المبالغ المتبقية من راتب الشهر أو مصادر الدخل بعد تحديد النفقات المنزلية، ثم يتم كتابة النفقات في عمود بجانب الدخل بعد الضرائب والنفقات حتى تكون النسبة مضبوطة ودقيقة لأن عدم حساب النفقات والضرائب يقلل دقة الحسابات وصحتها. وبعد ذلك يمكن مقارنة المبلغ الكلي مع مبلغ النفقات والتأكد من صحة الميزانية ونجاحها .

بعد حصر بيانات الميزانية وتحديدها في جدول واحد أصبح من السهل مقارنة المصاريف ببعضها مثل مصاريف المنزل والشهرية المصاريف الاجتماعية المتغيرة ثم تقييمها وتحديد إذا كان من الممكن الاستغناء عن بعض المصروفات مثل المصروفات الترفيهية ومصروفات الرحلات والمطاعم . وإعادة النظر في المبلغ المتبقي من الدخل أو أن المبلغ الذي يتم إنفاقه اكبر من مبلغ الدخل، تحديد كل هذه الأمور يساعد على نجاح الميزانية وفاعليتها .

يمكن التحفيز على نجاح الميزانية من خلال عمل حوافز تشجع على اتباع الميزانية والحرص على تنفيذها بدلا من الضيق والتذمر منها . على سبيل المثال إذا قام شخص من المنزل بتوفير مبلغ من المال أو قام بتقليل إنفاقه يمكن مكافئته من أفراد العائلة وتشجيعه عن طريق شراء له شئ مفيد يحبه،وهذا يساعده على الاستمرار في الادخار وتشجيع باقي أفراد الأسرة على توفير المال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *