تفاصيل مشروعات الطائف الجديد

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 02 أكتوبر 2017 , 01:40

تشهد المملكة حالة من التقدم و التطور في كافة المجالات و التي عجب لها الجميع ، ففي فترة زمنية قصيرة استطاعت المملكة أن تحقق العديد من التغييرات الحازمة التي تدفع عجلة التقدم للأمام ، و هذا تحت إشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظهم الله – و صاحب رؤية 2030 التي تقوم الإصلاحات وفقًا لها ، و من بين تلك الإصلاحات تم الإعلان عن مدينة الطائف الجديدة .

نبذة عن الطائف الجديد :
تحت إشراف خادم الحرمين تم وضع الخطط الأساسية لبناء مدينة جديدة و هي الطائف الجديدة و هي عبارة عن عدة مشروعات جديدة تقام في الشمال الشرقي لمدينة الطائف الحالية ، لذلك تم إطلاق اسم الطائف الجديد على تلك المدينة ، و تبلغ مساحة الطائف الجديد نحو  1250 كيلو متر مربع ، و تم الإعلان عن تكلفة ذلك المشروع المقدر بنحو 11 مليار ريال سعوي .

و تضم مدينة الطائف الجديد العديد من المشروعات الضخمة و التي تم الإفصاح عنها و هي كالآتي مطار الطائف الجديد ، و المدينة الصناعية ، و واحة التقنية، و المدينة الجامعية ، و مدينة سوق عكاظ ، و الضاحية السكنية ، و فيما يلي سوف نقوم بعرض تفاصيل المشروعات .

تفاصيل مشروعات الطائف الجديد :
أولًا مطار الطائف الدولي : يقع مطار الطائف الدولي الجديد في الشمال الشرقي من مدينة الطائف و في الجنوب الشرقي من سوق عكاظ  و يحده من الشمال جبل حلوة في الطائف و تُقدر المسافة بين المطار و مدينة الطائف نحو 40كم ، و المسافة بين المطار و مكة المكرمة تصل إلى 117كم ، و يقع المطار على مساحة 48 مليون متر مربع ، و من المتوقع أن يتم الإنتهاء من إنشاء المطار خلال عام 2020م .

ثانيًا مدينة سوق عكاظ : بلغ تكلفة مدينة سوق عكاظ نحو  3,318,861,665 ريال سعودي ، و الهدف الأساسي من بناء هذا السوق هو جذب السياح سنويًا ، هذا بالإضافة إلى أن الدراسات قد أثبتت توفير أكثر من 4400 وظيفة بعد إفتتاح هذا المشروع كما سوف يتم بناء ما يقرب من 1250 غرفة فندقية  ، و تم الإنتهاء من إعداد المخطط الهيكلي للمشروع و سوف يضم المشروع أيضًا جادة عكاظ ، خيمة عكاظ ، و مسرح الفنون .

ثالثًا واحة التقنية : يتم العمل على إنشاء واحة التقنية بالتعاون بين العديد من الشركات العالمية للتصميم ، و يضم المشروع أربعة مشاريع أخرى و هي :

1- إنشاء مطار مخصص لأغراض التصنيع و أجراء التجارب بداخله و يبلغ طوله نحو 35 مليون متر مربع ، بالإضافة إلى مشروع تصنيع وتجميع طائرة الأنتونوف و ذلك على مساحة تبلغ 500 ألف متر مربع ، و الإنتهاء من المشروع حسب الخطة الموضوعة سوف يتم عام 2021م .

2- مشروع إنشاء مصنع لتصنيع الألواح الشمسية و يبلغ مساحته نحو 25 ألف متر مربع ، و سيقوم هذا المصنع بتوفير الكثير من الطاقة المتجددة و من المنتظر إنهائه عام 2030م .

3- بناء مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية و ذلك باستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء .

4- مشروع الأعلاف فائق النمو و التي يتم بناءه على مساحة 50 ألف متر مربع ، و قد تم زراعة تلك الأعلاف لأنها تتسم بقلة حاجتها للمياه و نموها السريع ، و سيتم الإنتهاء من هذا المشروع في عام 2020م .

رابعاً الضاحية السكنية : قد تكلفت أعمال البنية التحتية للضاحية نحو 590 مليون ريال ، و الجدير بالذكر أنه سيتم بناء 3919 وحدة سكنية داخل الضاحية بالإضافة إلى 6670 أرض سكنية .

خامسًا المدينة الصناعية : تبلغ مساحة تلك المدينة نحو 11 مليون متر مربع ، و هي مخصصة للصناعات الثقيلة و الخفيفة و المتوسطة بالإضافة إلى إنشاء مركز للتدريب المهني و قد وصلت تكلفة المشروع نحو 120 مليون ريال و ذكر خلال المرحلة الأولى فقط .

سادسًا المدينة الجامعية : و هي عبارة عن مدينة جامعية متكاملة تخدم سكان مدينة الطائف ، و يتم بناء عدد من الكليات و المجمعات السكنية و قد بلغ عدد المشروعات الداخلية نحو 16 مشروع و قد بلغت تكلفة المشروع نحو 2 مليار ريال سعودي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق