الفيتامينات الموجودة في الجزر

- -

الجزر هو من أكثر الخضروات استهلاكا في جميع أنحاء العالم . و هو أحد الخضروات التي تقدم العديد من الفوائد الصحية ، نظرا لما يحتويه من مغذيات أساسية و ألياف غذائية ، كما أنه منخفض السعرات الحرارية . و تشمل الفيتامينات الموجودة في الجزر ما يلي :

1- فيتامين A
الجزر هو مصدر ممتاز للبيتا كاروتين ، الكاروتينويد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تتحول في جسمك إلى فيتامين A . هذه المغذيات القابلة للذوبان في الدهون مهم لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي ، صحة العين و الرؤية . و وفقا لوزارة الزراعة الامريكية ، كوب واحد من الجزر الخام المفروم يوفر حوالى 50 سعرة حرارية ، و 430 فى المائة من الاحتياجات اليومية لفيتامين A . و يعد الجزر المطبوخة مصدر أكثر تركيزا ، حيث يقدم كوب واحد من الجزر المطبوخ حوالي 530 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها .

2- فيتامين K
الجزر هو أيضا مصدر ممتاز لفيتامين K . على الرغم من أن جسمك يمكن أن ينتج هذه المواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون ، من خلال البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية ، لا تزال بحاجة إلى الحصول على كمية صغيرة كل يوم من هذا الفيتامين لتجنب نقصه . فيتامين K ضروري جدا لتخثر الدم ، و يعتقد أيضا أنه يلعب دورا هاما في بناء و الحفاظ على العظام صحية . يقدم كوب واحد من الجزر الخام المفروم 21 في المئة من القيمة اليومية لفيتامين K ، في حين أن حصه واحدة من الجزر المطبوخ توفر ما يقرب من 27 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها .

3- فيتامين C
يحتوي الجزر أيضا على فيتامين C ، و هو أحد مضادة الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة ، و التي تلعب دورا أساسيا في إنتاج الأنسجة التي تشكل الأوعية الدموية ، و العظام ، و الأسنان ، و اللثة ، و العضلات ، و الجلد . كما أنها تدعم وظيفة جهاز المناعة ، و تساعد جسمك على امتصاص الحديد في الفاصوليا والحبوب وغيرهم من الأطعمة النباتية . و وفقا لوزارة الزراعة الأميركية ، فإن كوب واحد من الجزر الخام المفروم يوفر حوالي 13 في المئة من القيمة اليومية لفيتامين C . لأن فيتامين قابل للذوبان في الماء يتدهور بسبب الحرارة ، قيمة فيتامين C في الجزر المطبوخ تقل بنحو 40 في المئة مقارنة بالجزر الخام .

4- فيتامينات B
يحتوي الجزر أيضا على العديد من فيتامينات B الهامة . في حين أن هذه المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء ، هي المسؤولة في المقام الأول عن مساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات و البروتين و الدهون إلى طاقة ، فإنها تشارك أيضا في عمليات أخرى – فيتامين B6 يساعد على تجميع الأحماض الأمينية في البروتينات ، في حين أن الثيامين ( فيتامين B3 ) يدعم وظيفة الأعصاب و الدماغ . يقدم كوب واحد من الجزر الخام المفرومة 9 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين B6 ، و 6 في المائة لكل من القيم اليومية للثيامين و النياسين و الفولات. كما يحتوي الجزر المطبوخ على كميات أقل قليلا من فيتامينات B.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *