بحار تطل عليها سلطنة عمان

كتابة sahar آخر تحديث: 02 أكتوبر 2017 , 22:15

تقع سلطنة عمان في الجنوب الغربي من قارة أسيا ، و جنوب شرق شبه الجزيرة العربية ، و هي تحتل المرتبة الثالثة في قائمة تصنيف دول شبه الجزيرة العربية ، و ذلك من حيث المساحة الجغرافية الكبيرة ، و قد عرفت سلطنة عمان منذ القدم بعدة أسماء مثال على ذلك مجان ، و مزون أما بالنسبة لنظام الحكم فيها فهو نظاماً سلطانياً وراثياً ، و سلطانها الحالي هو السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور أل سعيد ، و قد تولى السلطنة منذ عام ألف ، و تسعمائة ، و سبعون ميلادياً إذ كان هذا بعد قيامه بخلع والده سعيد بن تيمور عن الحكم بينما عاصمتها مسقط ، و من مدنها الهامة أيضاً مدينة صلالة ، و نزوى ، و صحار أما العملة الرسمية لها فهي الريال العماني .

مساحة سلطنة عمان :-  تبلغ المساحة الجغرافية لسلطنة عمان ما قدره حوالي ثلاثمائة ، و تسعة كيلو متراً مربعاً بينما يصل عدد سكانها إلى ما هو حوالي 4.008.000 نسمة حسب إحصائيات عام ألفان ، و ستة عشر ميلادياً السابق ، و قد ظلت لفترة زمنية طويلة بلغت ما مدته مائة ، و خمسون عاماً كمستعمرة برتغالية إلى أن حصلت استقلالها في خلال عام ألف ، و ستمائة ، و خمسون ميلادياً .

بحار تطل عليها سلطنة عمان :-  تشترك سلطنة عمان من ناحية حدودها البرية مع عدداً من الدول العربية ، و هي المملكة العربية السعودية ، و التي تحدها من جهتها الغربية علاوة على جمهورية اليمن ، و كذلك تحدها من جهتها الجنوبية بينما تحد السلطنة دولة الإمارات العربية المتحدة من ناحيتها الغربية ، و السلطنة تطل على ما عدده ثلاثة مسطحات مائية ، و هي :-

1- بحر العرب :- و يقع في جهتها الجنوبية الشرقية ، و هو من إحدى الأجزاء الهامة للمحيط الهندي بالإضافة إلى كونه أيضاً من أحد البحار الهامة على مستوى  العالم، و يقع بحر العرب بين شبه الجزيرة العربية ، و شبه الجزيرة الهندية، ويحده من الجهة الشمالية دولة إيران إلى جانب باكستان.

2- الخليج العربي :- و الخليج العربي هو ذراع مائي لبحر العرب، و  يمتد بدءاً من خليج عمان من الجهة الجنوبية وصولاً إلى شط العرب من الجهة الشمالية ، و مساحته تصل إلى 233.100 كم  أما عرضه فهو ثلاثمائة ، و سبعون كم إلى حداً أدنى خمسة ، و خمسون كم في مضيق هرمز.

3- بحر عمان :- و بحر عمان هو جزء من أحد أجزاء المحيط الهندي، و يقع ما بين سواحل شبه الجزيرة العربية ، و بين شبه الجزيرة الهندية أما عن حدوده فيحده من الجهة الشمالية دولة إيران ، و باكستان ، و من الجهة الشرقية فيحده شبه القارة الهندية ، و من الجهة الغربية شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى القرن الأفريقي.

4- مضيق هرمز من جهتها الشمالية :- و هو من أحد الممرات المائية الهامة على مستوى العالم ، و يقع تحديداً بمنطقة الخليج العربي ليفصل بين مياه الخليج العربي من ناحية ، و بين مياه خليج عمان بالإضافة لبحر العرب ، و المحيط الهندي من ناحية أخرى ، و يعد مضيق هرمز المنفذ البحري الوحيد لدولة العراق  ، و دولة الكويت إلى جانب البحرين ، و دولة قطر، و الإمارات العربية المتحدة.

بينما تشكل نسبة الجبال فيها ما قدره خمسة عشر في المائة من مساحتها الكلية ، و من أهم تلك الجبال سلسة جبال ظفار ، و سلسة جبال الحجر هذا علاوة إلى السهول الساحلية ، و التي تشكل ما مساحته أربعة في المائة تقريباً من المساحة الجغرافية للسلطنة بينما تشكل المناطق ذات الطبيعة الصحراوية الرملية الجزء المتبقي من مساحتها .

معلومات عامة عن سلطنة عمان :-
– تنقسم في الأساس سلطنة عمان إلى ما عدده ثماني مناطق إدارية ، و هي محافظة مسقط ، و المنطقة الداخلية ، و المنطقة الشرقية ، و التي تنقسم إلى قسمان شمال ، و جنوب هذا بالعلاوة أيضاً إلى المنطقة الوسطى ، و محافظة ظفار ، بالعلاوة إلى محافظة مسندم ، و إلى جانب أيضاً منطقة الباطنة ، و تلك المنطقة بالتحديد تنقسم إلى قسمان ، و هما قسم شمال ، و قسم جنوب هذا إضافةً أيضاً إلى منطقة الظاهرة إلى جانب محافظة مسندم .

– تحتوي سلطنة عمان على ما عدده مطارين دوليين ، و هما يقعان في محافظة مسقط ، و محافظة صلالة هذا إلى جانب عدداً من المطارات الداخلية المتفرقة في أنحاء السلطنة الأخرى .

– تشتهر أيضاً السلطنة بشكل كبير بتربية الخيول العربية الأصيلة كما تشتهر سلطنة عمان أيضاً بصناعة السفن بينما تنتشر بها أبشكلاً كبيراً شجار اللبان ، و التي يتم استخدامها من جانب المواطنين العمانيين في صناعة كل من البخور بالإضافة إلى صناعة العطور .

– تحتوي السلطنة على عدداً من الجامعات مثال جامعة قابوس و هي نسبةً إلى السلطان قابوس بالعلاوة إلى جامعة نزوى إلى جانب جامعة ظفار .

– تنتشر بالسلطنة زراعة بعضاً من أنواع الخضروات ، و الفواكه مثال المانجو ، و الليمون ، و جوز الهند ، و البابايا هذا إلى جانب زراعة النخيل من أجل إنتاج التمور بأنواعها .

– يقام بالسلطنة ، و بالتحديد في يوم الأربعاء من كل أسبوع سوقاً خاصاً فقط بالنساء ، و يتم بيع جميع المنتجات ، و السلع فيه إليهم ، و لا يتم السماح للرجال إطلاقاً بالدخول إليه .

– عادةً ما تصاب الأجزاء الجنوبية من السلطنة برياحاً موسمية قوية الدرجة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق