صفات الشخص المزاجي و نصائح في كيفية التعامل معه

- -

الشخص المزاجي هو الشخص الذي يتغير و تتقلب طباعه بإستمرار، فتارة يكون هادئ و أخرى يكون عصبي، و يكون مبتسم ثم يتعكر مزاجه وفجأة تجده شخص أكثر عصبي أو لا يتكلم مع أحد ، و الشخص المزاجي صعب التعامل معه بشكل عام ، و يبعد من حوله عنه فهم يجدون أنه شخصية لا يمكن التفاهم معه بسهولة ، فهو يشبه في طباعه موج البحر متقلب لا نعرف متى يرضى و متى يغضب، و سوف نتناول صفات الشخص المزاجي وكيفية التعامل معه خلال النقاط التالية بشيء من التفصيل .

صفات الشخص المزاجي
1- الشخصي المزاجي يفرض عليك اسلوبه ، فقد يجعلك تشعر بمدى مثاليته في كل شئ قولا و فعلا،و يكون لطيف جدا في تعامله فيدخل قلبك، ثم و بدون مقدمات يتغير سلوكه و يصبح قاسي في أقواله و أفعاله، و بالتالي يكون التعامل معه في منتهى الصعوبة.

2-تجده في بعض المواقف متسامح لأبعد الحدود مهما كان الموقف صعب، و في مواقف أخرى بسيطة لا يقبل فيها أي أعزار، فلا يوجد له أمان في التعامل بالرغم من أنه هو نفس الشخصية المتسامحة في البداية .

3-عند تكرار المواقف التي تحتاج لإتخاذ قرار تجد موقفه يتغير، و رأيه يتبدل، فربما يصير بينه وبيض شخص قرار معين ، ومنه يتم اتخاذ القرار بالموافقة و في نفس ذات الحظة يتغير قراره بالرفض دون تبريرات أو نقاط محددة او موزونة .

و مما سبق نجد أنه من الصعب جدا التعامل مع هذه الشخصيات لذلك تكون علاقاتهم و صداقاتهم محدودة جدا فيصعب على البعض تقبل كل هذه التغيرات و المزاجية.

كيف نتعامل مع الشخصية المزاجية ؟
1-عندما يغضب يجب محاولة إمتصاص غضبه و التعامل معه بهدوء تام و لا يجب محاولة مناقشته في أي شئ، لأن أي نقاش سوف يزيد من غضبه، فهذه الشخصية لا يمكن أن تعامل بالعناد .

2-يجب أن تكون دائما على إستعداد لتغير طباعه فهو يتغير دون سابق إنذار، اذا كان حليم تصبح حليم معه وان اشتد مزاجه واصبح حاد يكون من بجواره يمتلك الذكاء في التعامل بتهدئة الموقف .

3- عند حدوث مشكلة حاول الإنتظار حتى يهدأ ثم حاول مساعدته في حل هذه المشكلة، فهو في حاجة الى المساعدة بالفعل ولكن بسبب شخصيته المزاجية سوف يستمر في عناده وعصبيته الى أن يهدأ ويستسلم الى من يحنوا عليه ممن بجواره .

4- على من هو مسؤول عن هذه الشخصية أن يقوم بالمحاولة  الدائمة في معرفة لما يتغير مزاج هذا الشخص  ومحاولة تجنب أي سلوك قد يوتره أو يزيد من عصبيته.

5- اذا كان لدى مجموعة العمل لديك فرد مصاب بالشخصية المزاجية  فأعلم أن الشخص المزاجي هذا سريع الشعور بالملل، فلا يجب تكليفه بأي مهام تحتاج للكثير من الوقت كي لا ينقلب الحال على العمل والتأثير على الانتاج .

6-إذا كان هناك علاقة وطيدة بينك و بين الشخصية المزاجية هذا ، و هذه العلاقة تجبرك على التعامل معه بإستمرار، فقد يكون أخيك او زميلك في العمل او صديق أو زوجك أو زوجتك ، خصص وقت لنفسك من اجل الإسترخاء و تهدئة الأعصاب و حتى لا تتنقل تلك العدوى عليك ، و تصبح مثله و أيضا حتى يعلم أن ما يقوم به من تصرفات تزعجك ، فمن السهل جدا التأثر والاصابة بهذه المشكلة النفسية .

7- كن على درايه أن ما يقوم به من تصرفات في أثناء ثورة غضبه ليست بسببك أنت و لست انت المقصود بهذه التصرفات، و لكن بالصدفة كنت متواجد معه في وقت تقلب مزاجه، و حاول أن تستمع له و تحاول مساعدته في التخلص من هذه الطاقة السلبية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *