فوائد و أضرار الحليب الكامل الدسم

كتابة aya آخر تحديث: 03 أكتوبر 2017 , 21:04

الحليب كامل الدسم هو ذلك الحليب الذي يحتوي على دهون بنسبة عالية، و قد إنتشر مؤخرا تجنب الحليب كامل الدسم و الإتجاه نحو الحليب قليل أو منزوع الدسم لما لكامل الدسم من تأثير في زيادة الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، و مع هذا فالحليب كامل الدسم له العديد من الفوائد وكذلك الافراط في تناوله يؤديإلى الكثير من الأضرار.

فالحليب كامل الدسم يحتوي على سعرات حرارية عالية جدا، منيجة لكثرة الدهون فيه، حيث ينصح بتناوله لكل من يعاني من النحافة، ويريد زيادة وزنه بطريقة صحية خالية من أي أدوية، كما أنه يحتوي أيضا على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الانسان يوميا كالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن، وأيضا الفوسفور والكالسيوم والماء

فوائد شرب الحليب كامل الدسم
أولا فائدته للعظام: الحليب كامل الدسم مفيد جدا لصحة العظام والأسنان حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و فيتامين د المفيدان جدا لصحة العظام، كما يحتوي على العديد من المعادن الأخرى التي تقوي العظام مثل فيتامين K و المغنسيوم و فيتامين سي.

ثانيا مفيد لصحة القلب: مفيد جدا لصحة القلب و الأوعية الدموية و يحميهم من أي إصابات و هذا لما يحتويه من بوتاسيوم و الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية و يساهم أيضا في خفض ضغط الدم، فزيادة البوتاسيوم وتقليل الصوديوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

ثالثا الوقاية من سرطان القولون: فالحليب كامل الدسم يحتوي على  فيتامين د والذي يساهم في الوقاية من سرطان القولون، و يساهم في نمو طبيعي للخلايا ايضا.

رابعا لعلاج الإكتئاب: أيضا الحليب غني بفيتامين د و الذي يساعد في إنتاج هرمون السيروتونين و الذي يساعد في ضبط الحالة المزاجية و ضبط الشهية و تنظيم النوم، و يساهم في الوقاية من الإكتئاب، كما ينظم أيضا الهرمونات الأنثوية، ويقلل من آلام الدورة الشهرية.

خامسا يساعد في بناء العضلات: الحليب يكون غني بالبروتين و الذي يساعد في نمو العضلات و تقويتها، كما يحتوي أيضا على الأحماض الأمينية المفيدة لنمو العضلات و على دهون مشبعة و التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام المختلفة نظرا لأنه مصدر مهم للدهون المشبعة

سادسا مفيد لعلاج النحافة: نظرا لإحتواء الحليب كامل الدسم على الدهون المشبعة و التي يؤدي تناول كوبين منه إلى تراكم الدهون في الجسم و بالتالى زيادة الوزن.

سابعا مفيد للبشرة والشعر: فالحليب يعمل على نضارة البشرة، ويساعد على تجديد الخلايا الجلدية في وقت قصير، كما يحد من الأضرار الناتجة أثناء التعرض للشمس، وأيضا يساعد على تقوية بصيلات الشعر، ونموه بشكل كبير

أضرار الإفراط في تناوله
الحليب كامل الدسم يحتوي على دهون مشبعة و التي تمد الجسم بالطاقة و تساعد في حالات النحافة، مع هذا لا ينصح أصحاب الوزن الزائد من تناول أكثر من كوبين يوميا أو تناول الحليب قليل الدسم و هذا لأن الدهون المشبعة تزيد من الكوليسترول في الدم و بالتالي تشكل خطورة على عضلة القلب.

فتناول كوب واحد من الحليب كامل الدسم به حوالي 8 غرامات من الدهون، النص منها من الدهون المشبعة والنصف الآخر دهون غير مشبعة، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور مشاكل صحية في القلب، وزيادة الكوليسترول الضار بالجسم، وأيضا زيادة السعرات الحرارية، فكوب واحد من حليب البقر كامل الدسم به حوالي 167 سعرة حرارية، وكذلك كوب واحد من حليب الجاموس كامل الدسم به 258 سعرة حرارية.

ملحوظة: على الرغم من الأضرار الناتجة عن تناول الحليب كامل الدسم، إلا أنه يوصي بتناوله بكميات كافية للأطفال حتى سن 13 عاما لنمو العظام والأسنان، والذي يعتبر أفضل بكثير من الحليب خالي الدسم في هذه المرحلة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق