شرح درس الأفعال الخمسة بالأمثلة

- -

الفعل المضارع هو فعل يدل على حدث يقع في الزمن الحالي، ويُعرب الفعل المضارع بالضمة الظاهرة في الأفعال الصحيحة والضمة المقدرة في الأفعال معتلة الآخر، ولكن ما هو إعراب الفعل المضارع في الأفعال الخمسة!

تعريف الأفعال الخمسة
الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة اتصلت بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، وقد سميت بالأفعال الخمسة لأنها تأتي في خمس صيغ وهي ( يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ) أي انها تعتمد على الضمائر التالية ( هما، أنتما، هم، أنتم، أنتِ )

مثال
– هما يرسمان   ( ألف الاثنين للغائب )
– أنتما ترسمان  ( ألف الاثنين للمخاطب)
– هم يرسمون    ( واو الجماعة للغائب )
– أنتم ترسمون   ( واو الجماعة للمخاطب )
– أنتِ ترسمين   ( ياء المخاطبة للمؤنث )

إعراب الأفعال الخمسة
تُعرب الأفعال الخمسة بثبوت النون أو حذفها وليس بالحركات المعروفة مثل الضمة والسكون والفتحة، أي أنها تُرفع بثبوت النون وتُنصب وتُجزم بحذف النون كما في الحالات التالية :

حالة الرفع
تُرفع الأفعال الخمسة بثبوت حرف النون ما لم يسبقها أداة ناصبة أو جازمة، مثل :

– هم يلعبون بالكرة : يكتبون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– هما يلعبان بالكرة : يلعبان فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– أنتِ تلعبين بالكرة : تلعبين فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

حالة النصب
تُنصب الأفعال الخمسة التي يسبقها حرف من حروف النصب ( مثل أن، لن، كي، لام التعليل، حتى، لام الجحود، فاء السببية ) بحذف النون، مثل :

– الطالبان لن يذاكرا : يذاكرا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– اعملي بجد حتى تنالي ما تحبين : تنالي فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– يسعدني أن تنفقوا في سبيل الله : تنفقوا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– اجتهدا كي تنجحا : تنجحا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

حالة الجزم
يُجزم الفعل المضارع الذي يسبقه حرف من حروف الجزم (مثل ( لما، لم، لام الأمر، لا الناهية، وقوع الفعل في جواب الطلب ) بحذف حرف النون، مثل :

– لم يذاكرا : يذاكرا فعل مضارع مجزوم بـ لم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– لا تأكلا من الشارع : تأكلا فعل مضارع مجزوم بـ لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– لما ينجزوا واجباتهم : ينجزوا فعل مضارع مجزوم بـ لما وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– توقفوا عن الحركة تستريحوا : تستريحوا فعل مضارع مجزوم  لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Hagar Moharam

(1) Reader Comment

  1. Rabah Faid
    2017-12-06 at 08:54

    رائع مجهود يستحق الشكر والتقدير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *