طريقة صناعة زيت جوز الهند بالمنزل

يعتبر جوز الهند من أشهر النباتات التي تنتشر زراعتها بالمناطق الإستوائية و هو يعد أحد أنواع الفاكهة ، و ينتمي جوز الهند إلى جنس النارجيل مما يجعل بعض الناس يسمونه بالنارجيل في عدة مناطق ، و تنمو شجرة جوز الهند بشكل أساسي في دول شرق آسيا و من أبرز الدول المنتجة له هي أندونيسيا و الهند و الفلبين ، أما شكل الشجرة فهي تشبه إلى حد كبير شجرة النخيل و يتم الاستعانة بجذوعها لتأسيس البيوت و القوارب و ذلك لأنها تتمتع بالقوة و الصلابة .

خطوات صناعة زيت جوز الهند بالمنزل :
إن صناعة زيت جوز الهند ليست أمراً صعباً حيث يمكن بسهولة اتباع بعض الخطوات البسيطة في المنزل لتحضيره بشكل طبيعي 100% و هذه الخطوات هي :

اولاً : يجب احضار أحدى ثمار جوز الهند و الحرص على أن تكون ناضحة و ذات حجم كبير ، ثم القيام بتقشيرها بحرص لإزالة الطبقة الخارجية ، و يفضل عدم الاستعانة بثمار جوز الهند الخضراء اليانعة لأنها تحتوي على كمية قليلة من الزيت .

ثانياً : يتم نقر القشرة الصلبة التي تقع أسفل الطبقة الخارجية لجوز الهند ، و ذلك حتى يتم استخراج حليب جوز الهند ثم يوضع هذا الحليب داخل وعاء  و يترك بعيداً .

ثالثاً : استخدام المبشرة أو أداة البشر الكهربائية من أجل بشر اللب الأبيض الداخلي للحصول على مسحوق ناعم ، ثم يوضع هذا المسحوق داخل وعاء و يضاف إليه لتر من الماء الساخن .

رابعاً : يتم تحريك الماء و خلطه جيداً مع جوز الهند ثم تركه حتى يصير فاتراً ، بعد ذلك يتم البدء في عصير جوز الهند من الماء باستخدام اليدين ، و الاستمرار في هذا الأمر حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأبيض ثم يتم ترك الوعاء في الثلاجة لمدة 24 ساعة .

خامساً : بعد مرور عدة ساعات سيبدأ الخليط في الانفصال و تكوين طبقتين ، حيث ستشكل الطبقة العليا منه زيت جوز الهند الطبيعي أما الطبقى السفلي فهي التي تحتوي على باقي المكونات الخاصة بحليب جوز الهند .

سادساً : بعد مضي 24 ساعة و التأكد من انفصال الطبقتين ، يتم الاستعانة بملعقة من أجل أخذ الطبقة العليا من زيت جوز الهند الطبيعي و يجب الحرص على عدم امتزاجها بالطبقة السفلى ، و يتم تجميع الزيت داخل وعاء زجاجي و استخدامه حسب الرغبة .

استخدامات زيت جوز الهند :
– الطبخ : يتم استخدام زيت جوز الهند كبديل للعديد من زيوت الطبخ ، و ذلك لأنه صحي للجسم بسبب عدم تحوله إلى أحماض دهنية عند تعرضه للنار ، كما أن له عدة فوائد فهو ينشط الغدة الدرقية و يخلص الجسم من الوزن الزائد و يرفع حرارته ، كذلك يعالج التهاب القولون .

– دهن الشعر : يُمكن أن يتم دهن زيت جوز الهند على الشعر خلال فترة المساء ثم غسل الشعر في الصباح ، حيث يساعد هذا الأمر على العناية بصحة الشعر و زيادة كثافته و لمعانه كما أنه يزيد من نعومته كثيراً و يحميه من التلف و التساقط ، و تعتبر هذه الطريقة من أشهر طرق العناية بالشعر في الهند .

– دهن البشرة : يُستخدم زيت جوز الهند للعناية بالبشرة حيث يتم دهنها به للحصول على بشرة رطبة و ناعمة و الحفاظ على حيويتها كما أنه يخلصها من البثور و حب الشباب و البقع الداكنة و يساعد على تفتيحها و تنظيفها بشكل جيد ، كذلك يكثر استخدام صابون جوز الهند لأغراض تجميلية مختلفة .

– التدليك : إن زيت جوز الهند هو واحد من أشهر الزيوت التي يتم استخدامها للتدليك ، فكثيراً ما نجده في المنتجعات و أماكن التدليك المختلفة و ذلك لما يتميز به من رائحة جميلة يفضلها الكثير من الناس و كذلك بسبب فاعليته في الاسترخاء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *