دواعي استخدام بتنوفيت Betnovate كريم ومرهم

- -

تنطبق جميع المعلومات التالية على كل من بيتنوفيت كريم ومرهم ، يحتوي كل واحد جرام على 1 جم من مادة البتاميثازون دابروبيونات Betamethasone Diprppionate ، وهذه المادة أحد مشتقات الكورتيزون Corticosteroid ، كما أنها مادة مخلقة معمليا ، ومن هنا جاءت التسمية كورتيكوسترويد مخلق ، بمعنى أنه مشتق من الكورتيزون .

كيفية عمل الكورتيزون ومشتالموضعية
تشمل المستحضرات الموضعية كلا من المراهم ، الكريمات والمحلول ، والتي يتم اعدادها خصيصا للاستخدام على البشرة الخارجية ، وتحتوي على الكورتيزون والمواد المشتقة منه ، والتي تقوم بتقليل تهيج وحساسية الجلد والسيطرة عليها ، والأعراض المصاحبة لهذه الحالات كالحكة والإحمرار وغيرهما .

للتعرف على كيفية عمل أدوية الكورتيزون الموضعية ، ينبغي أن ندرك أولا ماهو التحسس والإلتهاب ، وكيفية حدوثهما ، فعندما يتعرض الشخص لمؤثراتضارة ( العدوى البيكتيرية ، العدوى الفيروسية ، إصابة أو مسببات أخرى للحساسية ) ، يقوم الجهاز المناعي باخذ إجراءات في هذه المناطق المتحسسة ، أو التي أصابها ضرر ، وتعطي إشارة لجسم الإنسان أن هناك اضطراب ما ، وتأتي في صورة حكة وألم ، ارتفاع في درجات الحرارة ، طفح جلدي ، إحمرار وتهيج في المكان .

ويعمل الكورتيزون ومشتقاته على تخفيف هذه الأعراض السابقة عن طريق تثبيط الجهاز المناعي ، مما يقلل ردود أفعاله وبالتالي تتلاشى الأعراض المصاحبة للإصابة ، لذلك لا ينصح بإستخدامه على المدى الطويل ولا على مساحات واسعة من الجلد ، ويفضل تحت إشراف الطبيب .

دواعي إستعمال كريم ومرهم بتنوفيت Betnovate
– يستخدم لتخفيف  أعراض الإلتهاب والحكة الناجمة عن الأمراض الجلية ، التي يمكنها الإستجابة لمشتقات الكورتيزون الموضعي كالحساسية أو مرض الصدفية .

– يستخدم كريم بتنوفيت عادة لتخفيف التهاب الجلد نتيجة القيام ببعض الإجراءات عليه مثل إزالة الشعر ، تقشير البشرة أو الليزر ، كما يعمل على تخفيف الأعراض الناتجة عن التعرض لمواد مثيرة للحساسية أو الناتجة عن لدغ الحشرات .

الجرعات وطريقة استخدام بتنوفيت كريم
– يتم وضع طبقة رقيقة من الكريم الموضعي على المنطقة الجلدية المصابة مرة واحدة في اليوم ، ثم يتم تدليك البشرة برفق بها حتى يمتصها تماما .

– يستخدم كريم بتنوفيت عادة بوصف طبي لمدة لا تزيد عن 3-5 أيام فقط ، أو ربما يصف الطبيب استخدامه مرتين في اليوم لفترة أطول من لك وفقا للحالة الصحية للمريض .

الأعراض والآثار الجانبية لإستخدام بتنوفيت كريم 
عندما يستخدم كريم بتنوفيت بالجرعات الصحيحة تكون الآثار الجانية له نادرة جدا ، أما في حالة الحصول على جرعات زائدة لفترات طويلة يمكن :
– حدوث تشوش حس الجلد .
– ظهور علامات ضمور في الجلد .
– حدوث لسعة وحرقان في الجلد .
– ظهو حبوب تشبه حبوب الشباب .
– حدوث تغيير في لون الجلد .
– حدوث خلل في وظائف العرق في الجلد .
– إصابة الجلد بعدوى ثانوية ( عدوى بيكتيرية ، فطرية أو فيروسية ) .

إمكانية استعمال كريم بتنوفيت للرضع والأطفال
يمكن استخدام هذا المستحضر للرضع والأطفال ولكن في أضيق الحدود وأقل جرعات وفترة علاج ، كما ينصح باستخدامه تحت إشراف الطبيب ، لأن الحصول على جرعات عالية من الكورتيزون ومشتقاته يمكن أن تتعارض مع نمو الأطفال .

إمكانية استخدام كريم بتنوفيت خلال فترة الحمل والرضاعة
– لم يثبت حتى الآن مدى أمان استخدام كريم بتنوفيت على الحوامل ، ولكن إذا كانت هناك ضرورة تتفوق على مخاطر استخدامه يمكن ذلك .، مع الحرص على استخدام كمية قليلة جدا لفترة قصيرة .

– من غير المرجح استخدام منتجات الكورتيزون ومشتقاتها خلال فترة الرضاعة ، لأنها تفرز في الحليب بكميات ضئيلة ، وبالتالي تحمل آثارا سلبية على الرضيع .

استخدام بتنوفيت كريم لتفتيح البشرة
يستخدم بتنوفيت بشكل خاطئ بغرض تفتيح البشرة ، عندما يتم استعماله منفردا ، فتركيبات تفتيح البشرة تتكون من أكثر من مستحضر وتشمل بتنوفيت حتى يحمي من الحساسية والإحمرار من باقي المستحضرات .

استخدام بتنوفيت كريم لعلاج حبوب الشباب
لا ينبغي استخدام بتنوفيت كريم بغرض التخلص من حب الشباب ، فهو يحنوي على كورتيزون متوسط القوة ، ومخصص لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما ، الطفح الجلدي ، الصدفية ، والحساسية والأعراض المصاحبة لهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *