نبذة عن حياة رجل الأعمال منصور صالح الميمان

حديثنا اليوم عن تلك الشخصية المصرفية العربية السعودية الشهيرة و المميزة ، إنه من يدير بنك من أعرق البنوك بالمملكة ، فهو رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري منذ عام 2012 ، ومن قبل ذلك كان يشغل العديد من المناصب المالية والحكومية في المملكة السعودية مما جعله يحظى على الكثير من التميز والخبرة في مجال الإقتصاد  والصرافة ، سنتعرف في هذا المقال على رجل الأعمال (منصور بن صالح الميمان) الحاصل على درجة الماجيستير من جامعة دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية ، والذي يرأس عدة مجالس إدارات لكبرى الشركات في المملكة  .

المناصب التي تولاها :
– تولي بن صالح الميمي عضوية عدة لجان منها ( لجنة الإشراف على قطار الحرمين السريع – لجنة التوازن الإقتصادي – واللجنة العامة للمساحة ) .

– تولى العديد من المناصب المالية فقد كان وكيلا مساعدا للوزارة المساعدة في أمور الموازنة في وزارة المالية في المملكة  لمدة خمس سنوات.

– كما أنه شغل العديد من المناصب القيادية ومن أبرزها منصب الأمين العام لصندوق الإستثمارات العامة في المملكة السعودية لمدة 14 عاماً.

– وشغل عضوية مجالس الإدارة في كثير من المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية والمصرفية التي تملك الحكومة حصصا فيها ، و منها (  الشركة السعودية للخطوط الحديدية – شركة السوق المالية السعودية  – وشركة التعدين العربية السعودية – بنك الخليج الدولي) .

– كما أنه عضو مجلس الإدارة في شركة التعدين العربية السعودية ، والهيئة العامة للسياحة والآثار، والشركة العربية السعودية للاستثمار، وهيئة المدن الاقتصادية.

– و قد تصدر رجل الأعمال منصور بن صالح المركز الخامس حسب صحيفة «جلف بزنس» التي نشرت قائمتها السنوية للشخصيات المئة الأقوى عالميا  .

جائزة الشخصية المصرفية العربية
أعلن اتحاد المصارف العربية اختيار منصور بن صالح الميمان الشخصية المصرفية  لعام (2014 – 2015 ) ، وقد اختاره مجلس إدارة الإتحاد الذي عقد في القاهرة وأقرته الجمعية العمومية للإتحاد أيضاً بالإجماع ، وتعد جائزة الشخصية المصرفية العربية هي أعلى جائزة يمنحها اتحاد المصارف العربية للقيادات العربية المصرفية المميزة .

أسهامات الميمان في الإقتصاد
لم تمنح الجائزة لـ بن صالح الميمان إلا لإسهاماته الكبيرة في تطوير قطاع المصارف العربية ، خاصة وهو يترأس أكثرها انتشارا في المملكة ، كما أن له إسهامات في دعم القضايا العربية والسعودية ، ودوره في خلق مشاريع جديدة ، وتأمين فرص عمل جديدة للشباب ، ودعمه للقطاعات الإنتاجية  والإقتصادية في المملكة .

ارتفاع أرباح البنك الأهلي التجاري من عام 2014
– لن ننسى دوره في تحسبين وتطوير الأرباح في البنك الأهلي التجاري الذي يرأس مجلس إدارته بداية من عام 2014 ، حيث ارتفعت ارباحه في الربع الأول من عام 2014 بنسبة 8.7 % لتسجل ارتفاع وصل قيمته إلى 2,535 مليون ريال .

– وبلغت ودائع العملاء إلى 333مليار ريال ، كما نمت محفظة القروض والسلف لتصل إلى 197 مليار ريال  في زيادة ملحوظة عن العام الذي يسقه .

– وقد أدي نمو استثمارات البنك إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 4.5 % ، وزيادة في نسبة تحويل العملات الأجنبية بنسبة 16.4 % .

– وقد شهد البنك نمو يبللغ420 مليار ريال في مقابل 358 ملياراً في نهاية العام السابق وذلك بارتفاع 17.4 في المئة، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 42 مليار ريال في مقابل 38 ملياراً في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع 7.9 في المئة. وبلغ ربح السهم الواحد 1.69 ريال في مقابل 1.56 ريال من العام السابق.

-وقد أعلن الميمان موافقة الجمعية العامة الرابعة للبنك على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال البنك من 15,000 مليون ريال إلى 20,000 مليون ريال بنسبة زيادة 33.3 % ومن المتوقع زيادة رأس المال إلى مبلغ 5,000 مليون ريال ،عن طريق طرح أسهم مجانية لمساهمي البنك ليحصل كل مساهم على سهم واحد في مقابل كل ثلاثة أسهم.

– و قد حدثت زيادة في أرباح البنك في الربع الثالث من عام 2014، وحدث نمو في عمليات البنك وتم التخفيض في المصاريف وزيادة حجم الإقراض ، وظل البنك مستمر في النتائج الجيدة حتى الآن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *