الفنون التطبيقية وانواعها المختلفة

الفنون التطبيقية :
هي بعض الرسومات الفنية التي تساعدنا في إبداع أفكار جديدة، ونقوم بتطبيقها في الحياة العملية، وهذا لكونها تعطي شكلًا جماليًا للأعمال المزخرفة والمرسوم على الجدران والأسقف، الفنون التطبيقية تستخدم في العديد من السبل، منها الحرف على جدران المنازل، والمعابد، السجاد، الملابس، فالفنون التطبيقية تشمل جميع التصاميم المزخرفة سواء كانت على القماش أو على الجدران.

يوجد العديد من المتخصصون في تصميم وتنفيذ المشغولات الفنية، ويمكن حفر الزخارف عند طريق آلات الحفر، أو الرسم باليد، والفنون التطبيقية تنقسم إلى أنواع عديدة، حيث يكون لكل نوع تصميم خاص به، وأيضًا عند العمل بالفنون التطبيقية.

ومن المؤكد وجود هدف محدد في ذهن الفنان لكي يقوم بتنفيذه على أكمل وجه، وتكون هذه الفنون التطبيقية من أكثر التصميم التي ينبهر بها العالم العربي، وهذا لبهجة وجمال تصميمها وألوانها، وروعة التطبيق والأداء.

أنواع الفنون التطبيقية :
عرفت الفنون التطبيقية بكثرة أنواعها، التي تختلف من بلد على أخرى ومنطقة إلى أخرى، وتم تصممها على أحسن وجه ممكن، ومن أهم أنواع الفنون التطبيقية ما يلي :

1-الرسومات المصطنعة :
هذه الرسومات التي تختص في صناعة السيارات والطائرات، والرسومات الخاصة بالجدران، وعلى الأدوات المنزلية.

2- الرسومات الاستعراضية :
 هي الرسومات التي تصمم لكي تعرض في معارض الفنون الجميلية، وتمثل تلك التصميم جو مخصص للأزياء، وهذا عالم مختلف تمامًا عن باقي رسومات الفنون التطبيقية، لأنه عالم الخيال، ويختلف بالألوان الداكنة التي تعرض في بعض الأحيان الواقع الذي يمر به العديد من الأشخاص في حياتهم.

3-الرسومات المطبوعة :
يعمل هذا النوع من الرسومات على نسخ بعض من الأهداف، والاستمرار على خلية من الأعمال، وهذا لوجود عمل فني واضح، ويكون الهدف منه ظهور الصورة واضحة، ويكون له صرة واضحة ثنائية الابعاد.

4- الرسومات الغير مرئية :
يركز الفنان في إجراء الرسومات بدقة ومهارة لكي تبرز معاني الرسمة من جميع النواحي المرئية لكي يظهر شكلها والغير مرئية لكي توضح جمالها.

5- الفن المزخرف :
جاءت الرسومات المزخرفة من الفنيون الأفارقة، وهذا اشتمل في العديد من المجالات لأنها جاءت مصورة في خطوط بدائية استخدمها الفراعنة في الحفر والرسم بها، واستخدمت في صناعة: (خطوت الطائرات، وخطوط الملاحة، وناطحات السحاب).

6- فنون المعمار :
فنون العمار من الرسومات التي تمنح المباني خلفيات ورسومات رائعة هو العمل على الجدران بطريقة حفر الرسومات، وهذا يكون لها فني متخصص في فن المعمار.

7- الصور الفوتوغرافية :
الكثير من الأشخاص يعشقون الصور بجميع أشكالها، ولكن هناك معنى واحد يمنح الصورة جمالًا طبيعيًا، وهو مظهر الخلفية التي يضعها المصور إلى خلفية الصور، وهي تعطي ضوء خاص للصور وروح غير طبيعي، يعشقها الكثير.

8- فنون الخزف :
هذا الفن هو تصميمات مختلفة وبعيدة عن التصميمات التي تم ذكرها، لأن هذه الفنون مصنوعة على المواد الحرارية، وهذا يعتبر من أكثر الفنون أهمية في الأعمال والفنون التطبيقية، حيث يضم أعمال: (الجص، والفخار، والقرميد، والآجر الذي يتم استعماله في المعمار)، ويكون على هيئة دائرة تشع منها مصدر الحرارة، وتوضع على الدهان مع وضع بعض الألوان التي يستحب استعمالها.

ويصنع منها الرسومات المختلفة على (البلاط، والسيراميك، والرخام، والفناجين، والمجان والاطقم الصيني) فهي من أفضل الطبعات التي تتواجد للرسم على  السيراميك.

9- فنون الزجاج :
تشتهر دولة سورية بتطبيق الفنون على الزجاج، ليعطي مظهر جملي لمستحضراتهم، وهذه فكرة رائعة، لأن من خلالها تم اكتشاف الرسم على البلاط والسيراميك وغير الكثير من المستحضرات، وتلك التصميم ترجع إلى القرن الثالث الهجري.

10- فنون الحفر على الأخشاب :
تعددت الرسومات على المشغولات الخشبية، وهذا لكي يمنحها مظهر جمالي مميز، ومختلف، واشتهرت تلك التصميمات في مصر، وتعددت في مختلف البلدان العربية، وظل هناك بعض التطورات الخاص بالتصاميم الخشبية، حيث أصبح من الرسومات المستخدمة حاليًا، الرسومات الإسلامية، تعددت في الكثير من البلدان.

11- فنون الحفر على المصنوعات القماشية والسجاد :
تعد فنون الحفر من أكثر التصميم التي نبهر العالك العربي هي التصميم المختلفة التي تصنع على السجاد والأقمشة، ويكون لكل نوع من السجاد تصميم معين حسب الجودة والإمكانية، وتلك الفنون التطبيقية تعطي مظهر جماليًا خاص بالسجاد.

أما عن الأقمشة فهناك كثير من الأشكال، منها الورود الرقيقة، والتصاميم الرائعة، فالفنون التطبيقية تتعد بأشكالها وأنواعها، والمصنوعات التي يتم التطبيق عليها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *