الفرق بين الفيزا و الماستر كارد

لا يعرف الكثير من الناس الفارق بين أنواع البطاقات الائتمانية مثل الفيزا و الماستر الكارد، و يظن أغلب الناس أن كليهما واحد و انها مجرد شعارات فقط على كروت البنك الخاصة بهم، و يرجع هذا إلى أنه رغم كونهما مختلفان إلا أن كليهما يقدم خدمات كثيرة متشابهة.

ماهي البطاقات الائتمانية و فيم تستخدم
ظهرت البطاقات الائتمانية بشكلها الحالي فى عام 1958، حيث كان البنك الأمريكي هو أول من أطلق بطاقة مصرفية، و فى عام  1966 انتشرت هذه البطاقة بشكل كبير جدا حيث أصبحت أول بطاقة ائتمان للأغراض العامة المرخصة في أمريكا، و قد أصبحت هذه البطاقة فيما بعد هي بطاقة فيزا المعروفة.

و فى نفس العام 1966 شكلت مجموعة من البنوك في كاليفورنيا رابطة البطاقات المصرفية المشتركة (ITC)، و التي أصدرت لاحقا ثاني بطاقة مصرفية رئيسية في أمريكا و التى تعرف الآن بماستر كارد. و فيما بعد أصبحت البنوك تصدر لعملائها أي من البطاقتين بعد أن أصبح بإمكان معظم البنوك الانضمام إلى هاتين الرابطتين.

شركة فيزا و شركة ماستر كارد
شركة فيزا هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي فى مدينة نيويورك، و يعمل بها أكثر من خمسة آلاف موظف، و تمتلك الشركة أصولا إجمالي قيمتها تكاد تكون 9 بليون دولار أمريكي، و مجموع الأسهم حوالي 6 بليون دولار أمريكي، و يقدر الربح السنوي الذي تحققه شركة فيزا بحوالي 2 بليون دولار أمريكي.

أما شركة ماستر كارد فهي ايضا شركة امريكية متعددة الجنسيات و لكن يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا، و يعمل بها أكثر من 6 آلاف موظف، و يقد إجمالي أصول الشركة بحوالي 33 و نصف بليون دولار و هو أكثر بثلاثة اضعاف من قيمة أصول شركة فيزا، و مجموع الأسهم الخاصة بها يقدر بخمسة أضعاف أسهم فيزا، حيث تصل إلى حوالي 25 بليون دولار أمريكي، و رغم ذلك الفارق الكبير في حجم أصول الشركتين و حجم الأسهم فإننا نجد أن صافي الربح السنوي لماستر كارد يزيد عن صافي الربح السنوي لفيزا بحوالي بليون دولا ر أمريكي فقط، و هذا يعكس بالضرورة تقارب حجم التعامل بالبطاقات الخاصة بالشركتين، و نسبة القبول العالمية،

ماهي الفروق بين بطاقتي فيزا و ماستر كارد
فى حقيقة الأمر لا توجد فروق كبيرة بين فيزا و ماستر كارد، و بالنسبة لمعظم العملاء فى البنوك فإن كليهما يؤدي الغرض المطلوب، و كليهما متوفر فى اكثر من مائتي دولة حول العالم فى البنوك المختلفة، و لكن فى بعض الحالات المحددة نجد فروقا بينهما.

و يجب أن تعلم أولا أن فيزا و ماستر كارد ليسا سوي طريقة للدفع، فكلا الشركتين لا يمكنها إصدار بطاقة من نفسها للعملاء، و لكن ذلك يتم عن طريق البنوك التي تصدر هذه البطاقات لعملائها للاستفادة من خدمت الدفع التي توفرها لهم، و تقوم البنوك بتحصيل الرسوم.

و بالنسبة لحجم سوق عملاء كل منهما فإن فيزا تعلن بشكل واضح أنه يوجد حول العالم أكثر من 2.4 بليون بطاقة فيزا، و بشكل غير مباشر تقول ماستر كارد أنه يتم استخدام بطاقاتها فى أكثر من 18 بليون عملية فى السنة.

كلا البطاقتين يمكن إصدارها كبطاقة دفع مسبق Debit card أو بطاقة ائتمانية Credit card، و عند قيامك بإصدار بطاقة و كنت محتارا بين البطاقتين فإن ما يهم حقا و ما يجب ان تركز عليه هو حجم الفائدة و الرسوم السنوية التى ستدفعها للبنك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *