10 معلومات مذهلة عن الشمس

الشمس هذا الجسم النجم العملاق الذي لولا ما كانت الحياة تسير بشكل طبيعي على كوكبنا ، وبسببه أيضاً يمكن أن تنتهي هذه الأرض وتتلاشى أجزاءها في الفضاء ، وعلى الرغم من اعتقاد البغض بأنهم يعلمون المعلومات الاساسية والكافية عن الشمس ، إلا أن الحقيقة ان بعض المعلومات التي يعتبرها الأشخاص بديهية عن الشمس هي في حقيقة الأمر تكون خرافات شعبية يتم تصديقها دون الرجوع للعلم كما أن هناك معلومات أخرى هامة لا يعرفها الكثير من الأشخاص .

1- حجم الأرض بالنسبة للشمس وتأثيرها في النظام الشمسي
رغم تصديقنا أن الكون كله يدور في مدار كوكبنا ، كما تتحدث العديد من النظريات المثبتة علمياً عن دوراً الأرض حول الشمس ، ولكن الحقيقة أن الأرض واحد من أصغر الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية ، والأهم في الأمر أن كتلة المجموعة الشمسية بأجمعها ( الشمس والكواكب التي تدور حولها ) عندما نحاول تحديد كتلة كل جسم في هذه المجموعة ، سنجد ان كتلة الشمس بمفردها تعادل نسبة 99.8 من كتلة المجموعة الشمسية ، وأن كوكب الأرض جزء من جزء عشري بالمقارنة بحجم الأرض .

2- الشمس جسم مكون من غازات
كشف علماء الفضاء أن الشمس تختلف طبيعتها تماماً عن طبيعة النجوم الأخرى الموجودة في مجرتنا ، حيث تتكون من اندماج  نوعين من الغازات بشكل أساسي وهم 74% غاز الهيدروجين و24% غاز الهليوم و 2% مقسمة بين ( الحديد والأكسجين ) .

3- الشمس هي أكثر النجوم اشراقاً في المجرة
على الرغم من أن مجرة (درب التبانا) بها العديد من النجوم المضيئة التي ينعكس نورها على الأرض رغم بعد مسافتها الشاسع عنا ، إلا ان الشمس هي النجم الأكثر إشراقا بينهم ، ويرجع ذلك إلى الكم الهائل من الغازات التي تحاوط الشمس .

4-  الشمس ليست أكبر النجوم
على الرغم من ان طول قطر الشمس يبلغ 109 ضعف قطر كوكب الأرض ويمكن للشمس أن تخبئ بداخلها حوالي 1.3 مليون أرض ، غلا أن في الحقيقية لا تعد من أكبر النجوم الموجودة في الفضاء ، ويقول العلماء أن هناك نجوم إذا وضعنها مكان الشمس سيصل قطرها إلى كوكب زحل .

5- شمس نجم متوسط العمر وستبتلع الكواكب في يوم
يقول العلماء ان الشمس مكونة من السديم قبل 4.95 بليون عام ، كما أنها الأن تمر بحالة نشاط أو كما يطلق عليها العلماء ( حالة (التسلسل ) بما يعنى أن غاز الهيدروجين الموجود بداخلها يتعرض للاحتراق ، وأنه بعد حوالي 5 بيليون عام تقريباً ستبدأ مرحلة جديدة في عمر الشمس تسمى ( مرحلة العملاق الأحمر ) وهي ان تقوم الشمس ببلع كل كواكب المجموعة الشمسية وبعدها تتحول إلى نجم أبيض قزم .

6- غلاف الشمس الخارجي أشد حرارة من الداخل
رصد علماء درجة حرارة تقريبية للشمس بعد تحليل حرارتها في الفضاء ، حيث وصلة  درجة الحرارة الخارجية للشمس لدرجة غلاف الشمس إلى 100000 كيلفن ، وتصل درجة حرارتها من الداخل 6000 كليفن .

7- تزداد درجة حرارة الشمس ويعتقد العلماء بأنها ستقتل كل الأحياء بعد زمن
تزداد سخونة الشمس بنسبة 10 % كل بيليون عام ولذلك نشعر مع مرور الوقت بالحرارة أكثر من الأوقات السابقة ، ورغم أن البعض يعتقد أن هذه النسبة بسيطة لا أن العلماء أوضحوا أنه تستطيع أن تنهي وجود الماء من على سطح الارض تماماً ، كما أنها ستحرق كل شيء على وجه الأرض وتجعلها غير مأهولة بالحياة .

8- الشمس ليست كتلة واحدة تدور بنفس السرعة
الشمس هي عبارة عن كرة أغلبها مكون من غاز النيتروجين ، مما يجعلها تنقسم في الداخل الى كرات مختلفة الحجم تدور بسرعات مختلفة داخل الكتلة التي تظهر لنا .

9- الروس واعتقادهم الغريب عن حركة الشمس
رغم وصول العلماء للفضاء واحتمالية وجود كواكب أخرى يمكن للإنسان العيش على سطحها والتطور الكبير في علم الفضاء الذي نشهده كل يوم ، إلا أن الأبحاث العلمية قد اثبتت أن ثلث الشعب الروسي مؤمن حتى الأن ان الشمس هي التي تدور حول الأرض وليس العكس .

10- الشمس لا تشبه شيء في الكون
أثبت علماء الفلك هو الجسم الوحيد في الكوكب المعروف بأنه دائري تماماً .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *