فوائد زيت الزيتون لمرضى السكري

يلجأ مرضي السكري إلى البحث عن طرق طبيعية تساعدهم فى التحكم فى مستوي السكر بالدم لديهم، و أحد هذه الطرق هو استخدام زيت الزيتون لتقليل مستوي سكر الجلوكوز بالدم، و على نحو خاص فإنه توجد توصيات طبية بتناول زيت الزيوتن الخام و إدراجه فى الوجبات اليومية للمساعدة علي التحكم فى مستوي السكر بالدم.

ماهو مرض السكري و ماهي أنواعه
مرض السكري الآن يعد من أكثر الأمراض انتشارا فى العالم حيث يقدر عدد المصابين بهذا المرض حول العالم بحوالي 382 مليون شخص، و هو عبارة حالة مزمنة من ارتفاع مستوي سكر الجلوكوز بالدم عن المعدل الطبيعي، نتيجة لعدة أسباب، إما بسبب نقص فى هرمون الانسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس و يعمل على دخول الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، أو بسبب مقاومة الخلايا للانسولين الذي يفشل بنسب متفاوتة فى أداء وظيفته.

توجد أنواع أخري من مرض السكري مرتبطة بظروف معينة، مثل سكر الحمل الذي يصيب النساء الحوامل فى فترة حملهم و قد يذهب من تلقاء نفسه بعد الحمل، أو قد يستمر مع المرأة بعد الحمل و على مدار حياتها، نوع آخر هو مرض السكري العصبي و الذي يصيب الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بالمرض و تظهر عليهم أعراضه فجأة عند تعرضهم لمشكلة كبيرة أو ضغط عصبي شديد.

و ترتبط الإصابة بمرض السكري بعدة عوامل من أهمها السمنة المفرطة، و قلة الحركة، و بعض الجينات الوراثية، و تكمن المشكلة الحقيقية فى مرض السكري فى مضاعفاته، حيث أنه على مدار عدة سنوات يصبح الشخص المصاب عرضة لعدد من المشاكل الصحية المرتبطة بارتفاع مستوي سكر الدم، و تتأثر معظم اعضاء الجسم مثل القلب و العينين و الكيليتين و شرايين الدم، و غيرها.

هل يفيد زيت الزيتون مرضي السكري
لزيت الزيتون فوائد كثيرة للصحة بشكل عام، و لكن هل حقا يمكن لزيت الزيتون أن يساعد مرضي السكري فى مواجهة هذا المرض؟ الإجابة نجدها فى كثير من الأبحاث الطبية التى أجريت على مرضي السكري، و منها الدراسة التى أجرتها جامعة سابينزا فى روما، إيطاليا باستخدام عينة من 25 مريضا، و تم إعطاء مجموعة منهم وجبات تعتمد على زيت الزيتون، بينما المجموعة الأخري اعطيت وجبات تعتمد على زيت الذرة، و بقياس مستوى سكر الدم فى المجموعتين وجدوا أن المجموعة الأولي كانت مستويات سكر الدم لديهم أقل بكثير من المجموعة الثانية، و هذا يثبت بالضرورة أن تناول زيت الزيتون يعمل على خفض مستوي سكر الدم أكثر من زيت الذرة.

ليس ذلك فقط، بل إن بعض الدراسات وجدت أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة بشكل كبير، و المشكلة عند مرضي السكري أن ارتفاع مستوي سكر الدم يزيد من الأكسدة لديهم، و بالتلي يكون تناول زيت الزيتون بمثابة عامل حماية لمرضي السكري من الاكسدة.

و نضيف أيضا أن مرض السكري يكونون اكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من غيرهم من الناس، و أن زيت الزيتون له فوائد مرتبطة بصحة القلب، للك فإن تناول مرضي السكري لزيت الزيتون سيفيدهم من حيث تقليل مخاطر الإصابة بالجلطات، و تحسين مستوي الكوليسترول فى الدم، و خفض مستوي ضغط الدم، و تقوية الأوعية الدموية.

نصائح لإضافة زيت الزيتون فى وجباتك اليومية
إضافة زيت الزيتون غلى طعامك تعطيه نكهة قوية، و يوجد منه نوعان، زيت الزيتون البكر، و زيت الزيتون المصفي، و يكون الزيت البكر أثقل و ذا لون داكن و أغلي فى السعر عن الزيت المصفي، كما أنه أكثر فائدة لصحتك،إذا كنت ترغب فى إضافة نكهة زيت الزيتون إلى أطباق السلطة فيفضل استخدام الزيت البكر، و فى حالة كنت ترغب فى تسخينه و إضافته إلى الأطباق المطهية فإنه يفضل استعمال زيت الزيتون المكرر المخفف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *