أهداف 2020 للتعليم في المملكة

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 08 أكتوبر 2017 , 00:26

يعتبر برنامج التحول الوطني 2020م هو أحد الدعائم الأساسية التي ترتكز عليها المملكة في رؤية 2030م ، و هو برنامج شامل لإعادة ضبط البنية التحتية في المملكة حتى تتمكن من تحقيق مشروعات 2030م و النهوض بالبلاد ، و يعتبر التعليم من أهم أهداف برنامج التحول الوطني ، حيث أن المملكة ترى نهوض البلاد لا يتحقق إلا بتطوير التعليم و إخراج أجيال قادرة على الفكر و الإبداع ، و تعتبر المملكة هي الرائدة في تطوير البرامج التعليمية و وضع الخطط لتطوير التعليم ، و فيما يلي سوف نعرض أهم أهداف برنامج التحول الوطني 2020 للتعليم في المملكة .

أهداف 2020 للتعليم في المملكة :
أولًا : يعمل برنامج التحول الوطني 2020 على رفع عدد الطلاب المسندين إلى كل معلم ، حيث سوف يصل عدد الطلاب المسندين إلى كل معلم 17 طالب بحلول عام 2020م ، و هي من المعادلات الصعبة التي تواجه وزارة التعليم في المملكة و لكن سوف يتم ذلك عن طريق إعتماد سياسات المجتمعات التعليمية ، و العمل على تدعيم نظام البرامج التعليمية التقنية لتخفيف الأعباء على المعلمين .

ثانيًا : يعمل البرنامج على رفع نسبة الطلبة الملتحقين بالمدارس الأهلية من 14 % إلى 25% ، و ذلك عن طريق تقليل الرسوم التعليمية التي يتم فرضها على الطلبة في المدارس الأهلية ، بالإضافة إلى ضرورة تسهيل توفير رخص المدارس الأهلية .

ثالثًا : يهدف البرنامج إلى زيادة عدد المدارس الحكومية في المملكة و سوف يتم ذلك عن طريق إعطاء المستثمرين الفرص للاستثمار في المواقع التي تطل عليها المدارس ، ضرورة وجود رجال أعمال في مجالس إدارة المدارس ، كما يمكن إعطاء الإذن للإدارات التعليمية بتسمية المدارس بإسم رجال الأعمال .

رابعًا : العمل على خفض نسبة الأمية في المجتمع من 5.32% إلى 2.5% و ذلك بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 فأكثر ، و يهدف البرنامج للوصول لهذه النسبة عن طريق حملات التوعية في القرى ، و تعيين جوائز كبيرة لمن ينضم إلى فصول محو الأمية ، بالإضافة إلى تشجيع المستثمرين لفتح مشروعات محو الأمية .

خامسًا : العمل على رفع عدد الطلبة ذوي الإعاقة الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 18 عام ، و يتم ذلك عن طريق العمل على دمج ذوي الإعاقة بالتعليم العام ، بالإضافة إلى العمل على حل المشاكل التي تتعلق بقبول ذوي الإعاقة في المدارس التربوية الخاصة ، و العمل على تسهيل بناء مدارس لذوي الإحتياجات الخاصة .

سادسًا : العمل على زيادة عدد المعلمين الذين إجتازوا إختبار ” قياس ” و ذلك من نسبة 48% إلى 65% ، و يتم تحقيق ذلك عن طريق نشر برنامج رخص المعلمين ، العمل على ربط رخص المعلمين بالدورات التدريبية ، بالإضافة إلى العمل على بناء مراكز تدريب و تأهيل المعلمين .

سابعًا : العمل على رفع مستوى نتائج الطالب في الإختبارات الدولية في القراءة و سوف يتحقق ذلك عن طريق نشر و تطوير برامج الموهوبين و المسابقات العالمية ، تعديل شروط تصنيف الطلاب الموهوبين بحيث أن تشمل أكبر عدد من الطلاب و تتيح لأكبر عدد بالمشاركة .

ثامنًا : ضرورة العمل على زيادة عدد الطلاب المشاركين في خدمات الأندية الموجودة في الحي و ذلك بنسبة من 15% إلى 55% ، و سوف يتحقق ذلك عن طريق العمل على زيادة عدد الأندية ما يقرب من 5 مرات ، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في مجال الأندية في المملكة ، و العمل على بحث حوافز المعلمين الموجودين على قوائم الأندية ، تشجيع مجالس المدارس و إعطاءها صلاحيات أشمل مما هي عليه .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق