متى يظهر الحمل بتوأم بالسونار

- -

تختلف حالات الحمل من امرأة  إلى أخرى، وفي العادة يحدث الحمل في طفل واحد، بينما تتفاجأ بعض السيدات الحوامل أن لديها أكثر من جنين داخل رحمها في ظاهرة مشهورة تسمى بالحمل بتوأم. سنتعرف في السطور القادمة على أعراض الحمل بتوأم ، و متى يظهر الحمل بتوأم في السونار؟

أنواع الحمل بتوأم
– التوأم المختلف : وهو ناتج عن تلقيح بويضتين منفصلتين ، ويتواجد كل منهما داخل الرحم في أكياس منفصلة .
– التوأم المتماثل ناتج عن انشقاق بويضة واحدة ، ويتواجد داخل كيس واحد فى الرحم .

أنواع التوائم
– توأم أحادي المشيمة : يتشارك التوأم في نفس المشيمة ولكن لكل جنين كيس حمل منفرد .
– توأم أحادي المشيمة : يتشارك التوأم في نفس المشيمة ولكن يشترك التوأم في كيس حمل واحد .
– توأم ثنائي المشيمة : لكل جنين مشيمة منفصلة يتغذى عليها، وكل جنين كيس حمل منفصل .
– التوأم الملتصق : يحدث عند انقسام الأجنه في وقد مبكر من التخصيب .

أعراض الحمل بتوأم
التعب الشديد : قد تدرك السيدة الحامل في بداية الحمل أنها حامل بتوأم وليس بطفل واحد، وذلك قبل حتى أن تذهب إلى الطبيب، فتشعر السيدة الحامل بتوأم بآلام شديدة صعبة الإحتمال ، وتكون أعراض الحمل أقصي وأصعب.

زيادة معدل القئ : يزداد الشعور بالغثيان والقئ خاصة فى الصباح، وقد يصاحبه عسر في الهضم مع الشعور الدائم بالانتفاخ ،و تزيد نسبة ارتفاع ضغط الدم مع حمل التؤام عن الحمل العادى، لذلك يجب المتابعة الدورية عند الطبيب المتابع  لأن هذه الأعراض أحيانا تصبح خطيرة .

زيادة في الوزن : تكتسب السيدة الحامل الكثير من الوزن الزائد في أول ثلاث شهور مقارنتا بالسيدة الحامل بطفل واحد ، كما تلاحظ الزيادة في حجم البطن ، ونموها بشكل سريع  .

زيادة كبيرة في ضربات القلب : تلاحظ الحامل في توأم زيادة ملحوظة في ضربات القلب ، والشعور بالتعب والإرهاق ، مما يتطلب الكثير من الاهتمام والرعاية .

حدوث ولادة مبكرة : تعاني من أعراض آلام الولادة قبل الميعاد و حدوث ولادة مبكرة ، لذلك يجب عند الإحساس بأي آلام أسفل الظهر أو حدوث أي انقباضات متكررة يجب زيارة أو استشارة الطبيب .

– تقل فرصة الولادة الطبيعية ، وتزداد نسبة احتمالية الولادة القيصرية في الحمل ، وتعتمد على وضع الجنين داخل الرحم .

متي يظهر التوأم في السونار
– يجب على الحامل السرعة في زيارة الطبيب في بإنتظام وخاصة أول ثلاثة أشهر من الحمل ، وذلك لتحديد عدد الأجنة والإطمئنان على وضع المشيمة  .

– يعتبر التصوير بالموجات الفوق صوتية هي الطريقة الوحيدة للتأكد من الحمل بتوأم ، وقد يظهر التوأم في الأسبوع الخامس من الحمل عن طريق التصوير المهبلي ، وفي هذه المرحلة تظهر الأكياس فارغة وعند الوصول إلى الاسبوع السادس ، قد تستطيعين سماع نبضات القلب ومن المحتمل رؤية أجنة صغيرة جداً يكون طولها فقط 3 ملم .

– أقرب وقت مناسب تستطيعين فيه التأكد بحملك بتوأم مابين الأسبوع العاشر و الأسبوع الثالث عشر من الحمل ، فتعتبر الموجات فوق الصوتية مضمونة  في تشخيص الحمل بتوائم ، ولكن على الرغم من ذلك ستجدين صعوبة في معرفة إذا كنت حامل بأكثر من طفلين ، سيحدد السونار أيضا موعد حدوث الحمل و الموعد المتوقع للولادة .

مظاهر تلاشي التوأم
كثيرا ما يحدث اكتشاف الحمل بتوأم في مرحلة متقدمة من الحمل ، وبعد فترة تتفاجأ الأم بطفل واحد ، وهو ما يسمى بظاهرة تلاشي التوأم حيث ينمو ويكبر طفل واحد في الوقت الذي ينمو فيه طفل واحد ويتوسع كيس الحمل الخاص به ويملأ الرحم ويتم امتصاص محتويات كيس الحمل الآخر،و لن تعرفي أبداً بأنك قد حملت بتوأم.، اذا لم  تتعرضي للكشف بالموجات الفوق صوتية في الأسابيع الأولى في الحمل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

(1) Reader Comment

  1. Marian
    2018-11-11 at 16:58

    👏👏 شابو

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *