تفاصيل أنواع الأسلحة الروسية التي اتفقت السعودية على شرائها

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 07 أكتوبر 2017 , 17:06

في إطار الزيارة التاريخية التي بدأها الملك جلالة الملك سلمان حفظه الله إلى روسيا يوم الخميس الماضي ،ناقش الجانبان أموراً إقليمية و محلية تتعلق بكلا الجانبين ،كما إتفقا على عدد من الصفقات العسكرية و من بينها توقيع وزارة الدفاع السعودية عقوداً مع روسيا و ذلك لتوريد نظام الدفاع الجوي المتقدم و الذخائر الخاصة به ،كما تم توقيع مذكرة أو عقداً خاصاً بالشروط العامة لهذه الإتفاقية ،و تأتي هذه الإتفاقية إستكمالاً لما بدأه ولي العهد و وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في عام 2015 م في أثناء زيارته إلى روسيا الإتحادية ،حيث قام بعقد عدد من الإتفاقيات في المجال العسكري ،و ترتب على  زيارته في العام الماضي :

1- توقيع الجانب السعودي و الجانب الروسي مذكرة تفاهم من أجل توطين الصناعات العسكرية .
2- تم الإتفاق على خطة و برنامج لنقل التقنية و العلم اللازم في هذه المرحلة للمملكة العربية السعودية .
3- التعهد بتدريب الجانب السعودي للتأكد من أن المجال العسكري سيظل في تطور مستمر داخل المملكة .
4- كما تم توقيع إتفاقية خاصة بتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري بين البلدين .
5- من المؤكد أن توقيع هذه الإتفاقيات سيساهم في تحقيق الدعم و التطور للصناعات العسكرية ،وفقاً لرؤية و خطة 2030 م .

و في السطور التالية نعرض نبذة عن الأسحلة التي ستم توريدها إلى المملكة بناءًا على  زيارة جلالة الملك سلمان حفظه الله لروسيا

S- 400 نظام إس 400
Kornet –EM نظام كورنيت إيه إم
TOS – 1A راجمة الصواريخ
Kalashnokov AK- 103 سلاح كلاشينكوف
AGS – 30 راجمة القنابل

1- نظام إس 400                   S-400
و هو نظام دفاع جوي متقدم من الصواريخ ،و يستخدم هذا النظام للتصدي للأهداف الجوية من طائرات و صواريخ باليستية ،كما يمكنه إستهداف مابين 36 إلى 72  هدف ،و يبلغ مدى أو عمق وصوله للأهداف من 3 – 250 كم ،كما يحتاج إلى 5 دقائق للتشغيل .

2- نظام كورنيت إيه إم          Kornet –EM1
هو نظام صاروخي بعيد المدى موجه بالليزر و هو مضاد للدبابات و مضاد للتشوش ،كما يستخدم للتصدي للأهداف الأرضية و الجوية ،كما يمكنه إستهداف هدفين في آن واحد ،و يمكنه إطلاق صاروخين في نفس اللحظة على الهدف ذاته ،و يستطيع هذا النظام حمل 16 صاروخ منهم ثمانية لديهم جاهزية للإنطلاق ،كما يتراوح مداه ما بين 150-10000 متر ،و يلزم هذا النظام 7 ثواني للتنقل بين الوضعين القتالي و المتنقل .

3- راجمة الصواريخ توس أيه -1          TOS – 1A
و هو راجمة الصواريخ قاذفة للهب ،و يستخدم لتوفير الدعم لسلاحي المشاة و الدبابات ،و يمكنه أيضاً تعطيل عربات النقل ذات التسليح الخفيف ،كما يمكنه حمل 24 صاروخ ،و يبلغ مدى و عمق إصابته للأهداف من 400 إلى 6000  متر ،و يحتاج إلى 90 ثانية للعمل مرة أخرى بعد توقفه .

4- راجمة القنابل       AGS – 30
هى راجمة قنابل أوتوماتيكية 30 ملم ،يمكنها العمل بفاعلية في المناطق التي تحتوي على تضاريس خطرة ،و يمكن تركيبها على العربات أو يمكن إستخدامها و التحكم فيها عن بعد ،و يمكنها تحمل 30 قنبلة في كل مخزن ،كما يمكنها إطلاق حوالي 400 قنبلة في الدقيقة ،و يبلغ المدى الذي تستطيع الوصول إليه إلى حوالي 2100 متر .

5- سلاح الكلاشينكوف أيه كيه 103       Kalashnokov AK- 103
هو رشاش خفيف الوزن و له ذخيرة يبلغ عيارها 7.62 ملم ،و تبلغ سعة كل مخزن 30 طلقة ،و يمكنه إطلاق 600 طلقة بالدقيقة ،كما يبلغ عمق وصوله للهدف إلى 1000 متر .

النتائج المترتبة على توقيع المملكة عقوداً و صفقات لتوريد الأسلحة الروسية
1- زيادة نسبة التوطين هذه الأسلحة بالمملكة و ذلك بنسبة تصل إلى 50 % ،بحلول عام 2030 م .

2- تم الإتفاق على تفاصيل عملية التوطين  التي تختص بتوطين صناعة و صيانة أجزاء من الأسلحة المتفق عليها داخل المملكة .

3- من المتوقع أن توفر هذه الإتفاقية مابين 30.000 إلى 40.000 وظيفة و ذلك بحلول عام  2030 ،و سيكون معظم هذه الوظائف في مجال الهندسة و التقنيات المتقدمة .

من المؤكد أن هذه الزيارة ستثمر مزيداً من أوجه التعاون بين الجانبين السعودي و الروسي و تحقيقاُ للمزيد من أهداف الجانبين و تعزيزاً لأطر التعاون المشترك بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى