طلاب الكويت الفائزون في المؤتمر العربي الخامس للروبوت

المؤتمر العربي لعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي، هو مؤتمر يشجع الباحثين والطلاب على التفكير والابتكار، في المجالات الخاصة بعلم الروبوت والذكاء الاصطناعي، ويملك حقوق هذا المؤتمر ويشرف عليه الجمعية العربية للروبوت، وتنظمه سنويا مؤسسات علمية وعربية مختلفة ذات اختصاص بموضوع الذكاء الاصطناعي وعلوم الروبوت، ويعتبر هذا المؤتمر أحد أهم فعاليات الجمعية، والذي يقام بشكل سنوي منذ عام 2012 .

الجمعية العربية للروبوت
تعد الجمعية العربية للروبوت مؤسسة عربية تهتم بعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي، تم إنشائها في التاسع والعشرين من سبتمبر عام 2011، وذلك بعد اللقاء الذي عقد في المملكة الأدردنية الهاشمية، المنظم من مركز اليوبيل للتميز التربوي، وموؤسسة الملك حسين، ويعتبر سمو الأمير حمزة بن الحسين هو الرئيس الفخري لها، والجمعية مسجلة لدى وزارة الثقافة في سجل الجمعيات، وتضم نخبة من المهتمين بمجال علوم الذكاء الاصطناعي والروبوت .

وقد تم تأسيس هذه الجمعية بهدف تعزيز نشر ثقافة علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي في الدول العربية، مع تشجيع المجتمع العربي على إنشاء النوادي والجمعيات الخاصة بعلم الروبوت، وتهتم الجمعية اهتمام كبير بعقد المسابقات والفعاليات الخاصة بعلوم الذكاء الاصطناعي وتنظيمها، وتقديم كافة الاستشارات العلمية في هذا المجال، كما أنها تشجع إنشاء المختبرات الخاصة بالروبوت من أجل إدخاله في المناهج الدراسية، كما وتهتم الجمعية بتبادل الأبحاث والدراسات بين الأعضاء، والتواصل مع المنظمات العربية والعالمية لتبادل الخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي .

المؤتمر العربي الخامس للروبوت
من أجل التقدم العلمي الكبير الذي نشهده، فإن المؤتمر العربي للروبوت يقام بشكل سنوي منذ عام 2012، حيث أقيم أكثر من مرة في المملكة الأردنية الهاشمية، بحضور أكثر من 150 خبير من 12 دولة عربية في كل مرة، كما أقيم مرة في قطر وحضره حوالي 400 عالم ومتخصص في مجال الروبوت، وأقيم مرة في جمهورية مصر العربية وحضره حوالي 100 خبير مهتم بالروبوت والذكاء الاصطناعي، أما المؤتمر بنسخته الخامسة فقد أقيمت واختتمت فعالياته في دبي، وكان الحضور الكبير لباحثين وعلماء الكويت، المهتمين بعلوم الروبوت .

طلاب الكويت الفائزين في المؤتمر
فاز الطلاب والباحثين الكويتيين بخمس جوائز من بين تسع جوائز قدمت في المؤتمر العربي الخامس للروبوت، وقد ذهبت هذه الجوائز الخمسة لـ : الطالب فهد الفهد والذي حصل على المركز الأول، في مجال تطوير روبوتات الطائرة بدون طيار من أجل إصلاح الأراضي الزراعية، والطالبة زينب البقصمي التي حصلت على المركز الثاني في نفس المجال، حيث قدمت بحث علمي لنظام متخصص في الكشف عن البكتيريا في المختبرات العلمية .

أما الجائزة الثالثة فذهبت للطالبة ليلى بو عباس، والتي حصلت على المركز الأول لأحسن بوستر قامت بتصميمه، في تكنولوجيا التعليم الخاص بمجال الروبوتات، وقد حصل على المركز الثالث في نفس المجال الطالبة بتول دشتي، عن ابتكارها لبوستر علمي وضحت فيه طريقة استخدام روبورت كوزمو لشرح مسائل رياضية للأطفال بدلا من المدرس، وفاز بالجائزة الخامسة الدكتور عبد الله المطوع، نائب رئيس الجمعية العربية للروبوت، وعضو هيئة التدريس في جامعة الكويت قسم هندسة الكمبيوتر، حصل فيها على المركز الثاني في مجال التجارب المميزة في الأوراق العلمية .

أهداف المؤتمر
1- يهدف المؤتمر العربي للروبوت والذكاء الاصطناعي بنشر الوعي في هذا المجال، وبيان أهمية الروبوت في إحراز المزيد من التقدم التكنولوجي .

2- كما يهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات الخاصة بعلوم الروبوت مع المؤسسات العربية والعالمية، لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة في مجال علوم الذكاء الاصطناعي .

3- مساعدة المشتركين في المؤتمر من باحثين وطلاب وعلماء، في محاكاة واقعية، وتجربة عملية في التعامل مع بعض أنظمة الروبوت .

4- تكوين شبكة اجتماعية واسعة من العلاقات، بين المهتمين بعلوم الروبوت في كل الدول العربية، وذلك للتخطيط لإقامة مشاريع مشتركة بين الدول العربية في هذا المجال .

5- تشجيع المبتكر العربي، وتوفير البيئة المناسبة له للإبداع والتميز، من أجل خلق الابتكارات الجديدة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، لأخذ التجارب الناجحة منها وتطبيقها في الحياة العملية، لتسهيل سبل العيش بصورة أكثر أريحية .

المحاور الأساسية التي قام حولها المؤتمر
1- إمكانية استخدام علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي في التعليم، والصناعة، والطب .
2- بيان التحديات العالمية التي تواجه علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي .
3- تقديم التجارب العربية المميزة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي .
4- بيان وظائف الروبوت في المستقبل .
5- توضيح العلاقة بين الروبوت والخدمات الإنسانية .
6- التعريف على الروبوتات ذات الصفات البشرية .
7- كما أن أهم فعاليات ومحاور المؤتمر هي : الأوراق العلمية المتخصصة في مجال الروبوت، الملصقات العلمية الخاصة بعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي، الورش العملية المتخصصة، المعارض العلمية التي تشارك فيها شركات ومؤسسات مهتمة بمجال الروبوت، واللقاءات العلمية والحوارات التي تقدم من أفضل المتخصصين في هذا المجال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *