طريقة زراعة نباتات الزينة

- -

تعمل نباتات الزينة على إكساب المنزل منظراً خلاباً و جميلاً ، كما أنها تبعث الراحة النفسية على كل من يراها مما يدفع الكثيرون إلى اقتناءها بالمنزل ، كذلك فهناك بعض الناس الذين يمتلكون هواية زراعة نباتات الزينة و لكنهم عادةً ما يفتقرون إلى الخبرة الكافية لزراعتها بشكل صحيح و تحديد النبات المناسب الذي يصلح للزراعة ، لذلك سنقوم بتوضيح جميع هذه النقاط بالمقال .

العوامل التي يحتاجها نبات الزينة :
هناك بعض الأشياء التي يحتاجها نبات الزينة حتى ينمو ، و من أهم هذه الاحتياجات هي توافر الظل مع وجود تربة تصلح لزراعته ، و هناك ثلاثة أنواع من التربة الصالحة لزراعة نبات الزينة و هي تربة الكومبوست و تربة البيت موس و التربة المختلطة  .

أيضاً من الضروري أن ينال نبات الزينة كمية كافية من الماء بشكل منتظم ، كذلك يجب توافر الضوء الكافي مع وجود هواء نقي ، كما أن درجة الحرارة لها تأثير كبير على النبات حيث يجب أن تكون مناسبة له ، و لابد من وجود نسبة معقولة من الرطوبة .

طريقة زراعة نبات الزينة :
اولاً : يجب أن يتم وضع طبقة من الرمل داخل وعاء الزراعة بحيث يصل سمكها إلى خمسة سنتيميترات ، أو يمكن إضافة بعض الحصى للمساعدة على تصريف الماء الزائد .

ثانياً : يتم استعمال شوكة لالتقاط النبات من وعائه الأصلي ، ثم وضعه في وعاء الزراعة و يجب أن يتم وضع كمية مناسبة من الطمي بالوعاء ، لأن ذلك يساعد على جعل النبات في بيئة مشابهة للبيئة التي عاش بها ، كذلك لابد من حمل كمية كبيرة من جذور النبات .

ثالثاً : يتم وضع النبات بحرص على طبقتي التراب و الرمل ، ثم يضاف حوله كمية من التراب مع مراعاة ملئ الوعاء كاملاً بهذا التراب ، و بعد ذلك يتم الضغط على التربة من أجل تثبيت النبات جيداً .

معلومات هامة عن زراعة نباتات الزينة :
– لابد من حماية النباتات جيداً أثناء نقلها إلى المنزل لكي لا تتأثر بظروف الطقس الخارجية لأنها تكون متأقلمة مع ظروف خاصة في المشتل ، لذلك يُمكن تغطيتها باستخدام غطاء بلاستيكي شفاف ، كذلك يجب توخي الحذر أثناء عملية نقلها و سحبها من الصندوق .

– يجب مراعاة توفير الإضاءة المناسبة للنبات ، حيث يختلف كل نبات من حيث درجة احتياجه للشمس فهناك بعض النباتات التي تتطلب وضعها بجانب النافذة لكي تحصل على كمية كبيرة من الضوء ، و هناك البعض الآخر الذي يُمكن أن يذبل و يموت إذا تعرض لكمية كبيرة من الشمس ، لذلك يجب معرفة ما يحتاجه النبات من خلال سؤال البائع .

– يجب الحفاظ جيداً على صحة النباتات ، و حمايتها من الأمراض و الحشرات ، كذلك يجب مراعاة الاختيار المناسب لأوعية الزراعة لكي تكون صالحة للزراعة ، فهناك بعض الأوعية التي تتم صناعتها من المعدن مما يجعلها غير مناسبة تماماً .

– لابد من مراعاة تسميد النبات بشكل منتظم ، و من الضروري أن يتم تقليم النباتات خلال بداية فصل الربيع بطريقة صحيحة ، و ذلك لتهذيب شكلها و التخلص من الأجزاء الزائدة ، كما أن التقليم يساعد على نمو فروع جديدة قوية .

– يفضل أن يتم زراعة النبات داخل وعاء كبير الحجم ، مع الحرص على تغيير المكان الذي يقع فيه خلال فصل الربيع ، و ري النبات بشكل منتظم و مراعاة عدم الاسراف في كمية ماء الري ، كذلك يجب توافر كمية جيدة من التهوية بالمنزل ، و من الممكن تحريك التربة لكي يحصل النبات على تهوية مناسبة .

– يُفضل اختيار أواني فخارية للزراعة و ذلك لأنها مصنوعة من الطين الحراري ، الذي يتميز بوجود مسامات تعمل على تهوية النبات بشكل جيد ، و يُمكن الاستعانة بالأحواض الخشبية لزراعة النباتات الكبيرة ، و يتم استخدام أوعية السيراميك لتكون بمثابة غطاء للأوعية الفخارية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *