الفرق بين المياه العذبة والمياه النقية

- -

تعد المياة هي ينبع الحياة على كوكب الأرض وهي من أهم الموارد الموجودة على سطح الأرض التي وهبها الله عزوجل لنا فلا يمكن العيش بدونها أو الإستغناء عنها سواء على كوكب الأرض أو غيره من الكواكب الأخرى.

ويرجع ذلك إلى الفوائد والإستخدامات الكثيرة التي توجد في الحياة عن طريق إستخدام المياة، فالمياة مهمة في حياة الإنسان والكائنات الحية بشكل عام.

الاستخدامات المختلفة للمياه :
1- تعد من أهم إستخداماتها هى التي نستخدمها في مياة الشرب حتى تكون صالحة للشرب.
2- تستخدم  أيضا في زراعة النباتات بالمياة العذبة.
3- تستخدم  المياه للإستمرار في الحياة مثل النظافة، العلاج، البناء.

 أوجه الفرق بين المياة العذبة والمياة النقية :
أولا :المياة العذبة :
1- تتكون المياة العذبة بصورة طبيعية على سطح الأرض، ويوجد منها تحت سطح الأرض، حيث تتواجد في الجداول والمياة الجوفية التي تتمثل في الآبار والعيون، أما التي توجد فوق سطح الأرض.

2- تكثر تواجد المياه في الجداول، الأنهار، البحيرات، المستنقعات، البرك، مياة الأمطار.

3- وتتعدد الخواص لدى المياة العذبة من المواد الصلبة المذابة وتراكيز منخفضة من الأملاح الذائبة.

4- كما تنقسم المياة العذبة إلى عدة أقسام لتواجدها في أماكن كثيرة غير متشابهة منها أنظمة لونك التي يقصد بها المياة الجارية والتي تتمثل في الجداول والمياة الجوفية التي تنحصر بين الصخور الرسوبية، وأنظمة لنتيك التي يقصد بها المياة الراكدة التي تتمثل في البرك، المستنقعات، البحيرات، السيول.

ومن المعروف ان مياة البحار والبحيرات والمياة المالحة لاتندرج تحت مصطلح المياة العذبة، بالرغم من أنها تحتوي على مياة غنية بالأملاح المعدنية مثل المياة التي تجد في الينابيع، ويمكن تحديد مناطق معية لحماية المياة الباطنية حتى تُخفض إحتما تلوث وتشوب مياة الشرب.

و يمكن إختيار بعض السدات للمحافظة على المياة، وأحيانا تتعرض المياة من زيادة نسبة النترات فيها وذلك ينتج عن تسميد الأراضي الزراعية بالأسمدة الصناعية وإحتماية رش نفايات ناتجة عن إنتاج الغاز الحيوي في الحقول.

ثانيا :المياة النقية:
هي المياة التي تتم تنقيتها وإزالة الملوثات والفطريات والميكروبات منها حتى تكون صالحة للشرب أو تكون صالحة لأية إستخدامات أخرى في حياة البشر مثل الإستخدامات الكيميائية أو الطبية أو الصيدلة.

وتتصف المياة بالنظافة وخلوها من الشوائب والمكونات الضارة التي قد تتكون دون أن يشعر الإنسان، فعند إهمال خزانات المياة دون عمليات تنظيف مستمرة،قد تؤدي إلى تغير المياة وتلوثها فتصبح مياة راكدة ينتج عنها العديد من الميكروبات والطفيليات الخضراء التي تتسبب في تسمم المياة وتؤدي إلى إصابته بامراض خطيرة عند شربها.

أهمية استخدام المياه النقية :
1- يجب الإهتمام جيدا يتنظيف المياة بصفة مستمرة على دورات متفاوتة طوال العام حتى تكون صالحةللإستخدام الآدمي حيث يمكن الإتصال للتعاقد مع شركة تنظيف خزانات المياة.

2- ويجب العمل على تنظيفها وتعقيمها جيدا للتخلص من الطفيليات والبكتيريا والجراثيم التي تتكون نتيجة المواد الضارة والشوائب.

3- كما أن المياة العذبة الجارية يمكن تلوثها نتيجة مخلفات المصانع كمصانع الجلود و المسابغ .

4- وتقوم مياة المجاري بصب مياة ملوثة وغير صالحة للشرب أو الإستخدام الآدمي في مياة الأنهار.

5- وقد تتلوث المياة الجوفية أيضا نتيجة المصانع البيولوجية والكيماويات التي تسبب تلوث المياة بمواد ضارة ومشعة وخطيرة قد تؤدي إلى تلوث المياة العذبة على المخصبات الزراعية.

الأساليب  المستخدمة للحد من تلوث المياة :
1- يجب التوقف نهائيا عن إستخدام المبيدات الحشرية التي تؤدي إلى تلوث المياة وضرورة إستخدام المبيدات غير الضارة للمياة بدلا من المبيدات الحشرية الضارة.

2- ضرورة سن قوانين على كل من يقوم بتلوث المياة سواء أفراد أو أصحاب مصانع أو هيئات وتُطبق عليه عقوبات صارمة.

3- ضرورة إستخدام فلاتر طبيعية تعمل على تنقية المياة من الرمل والزلط والطمي والطين.

4- العمل على إزالة الغازات الناتجة عن تلوث المياة عن طريق إستخدام تيارات هواء قوية.

5- يجب على الأفراد وأصحاب المصانع عدم إلقاء المخلفات في المياة العذبة أو مياة الأنهار والمحيطات والبحار والمياة الجوفية حتى لاتؤدي إلى تلوث المياة مما قد يسبب إنتشار أمراض خطيرة قاتلة، مما يسبب إنتشار الأمراض المعدية سريعا بين الأفراد وقد تودي بحياة الإنسان.

لذلك يجب تخصيص سيارات تنقل المخلفات إلى الصحراء ودفنها عن طريق حفر حُفر بعمق كبير جدا حتى لاتضر الإنسان والبيئة المحيطة به.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *