أفضل ما قيل عن الفراق

- -

الفراق من أصعب التجارب التي يمر بها الإنسان على مدار حياته ، وبشكل خاص عندما يكون هذا الفراق من شخص قريب ، ولكننا عندما كنا صغار كنا نظن أن كل شيء سيبقى كما هو عندما نكبر ، ولكن في الحقيقية أن الأشياء تتغير كل يوم فأصدقاء الماضي لم يعودوا موجودون ، وقد استوعبنا جيداً أن اسباب الفراق كثيرة بعضها يكون بيد البشر وهناك أشياء أخرى لا يستطيع أحد التحكم بها مثل الموت .

ولم تقتصر فكرة الفراق على الأشخاص فقط ، فكل يوم يودع أحدنا أحلامه ويفارقها دون العودة لها ، وفي بعد الأحيان نفارق حتى أماكن اعتدنا على الوجود بها لارتباطها بأشياء نريد أن ننساها ، وهناك مجموعة كبيرة من الحكم والأقوال المأثورة التي قيلت عن الفراق .

أفضل الأقوال عن الفراق

– وإذا فرّقت الأيّام بينكما فلا تتذكّر من كنت تحب إلّا بكلّ إحساسٍ صادق، ولا تتحدّث عنه إلّا بكلّ ما هو رائعٌ ونبيل، فقد أعطاك قلباً، وأعطيته عمراً، وليس هناك أغلى من القلب والعمر في حياة الإنسان.

– ما أصعب أن تبكي بلا دموع، وما أصعب أن تذهب بلا رجوع، وما أصعب أن تشعر بضيق، وكأنّ المكان من حولك يضيق.

– عند الفراق، اترك لعينيك الكلام، فسيقرأ من أحبّك سوادها، واجعل وداعك لوحةً من المشاعر، يستميت الفنّانون لرسمها ولا يستطيعون، فهذا آخر ما سيسجّله الزّمن في رصيدكما.

– عند الفراق، اترك لعينيك الكلام، فسيقرأ من أحبّك سوادها، واجعل وداعك لوحةً من المشاعر، يستميت الفنّانون لرسمها ولا يستطيعون، فهذا آخر ما سيسجّله الزّمن في رصيدكما.

– هل للوداع مكان أم أنّه سفينة بلا شراع.

– يا ليت الزّمان يعود، واللقاء يبقى للأبد، ولكن مهما مضى من سنين سيبقى الموت هو الأنين، وستبقى الذّكريات قاموساً تتردّد عليه لمسات الوداع والفراق، والوداع والموت هو البقاء.

– الفراق كالعين الجارية التي بعد ما اخضرّ محيطها نضبت.

– الفراق هو القاتل الصّامت، والقاهر الميّت، والجرح الّذي لا يبرأ، والدّاء الحامل لدوائه.

– الفراق لسانه الدّموع، وحديثه الصّمت، ونظره يجوب السّماء.

– لكم في الذّكرى شجوني من أجلها تدمع عيوني، فإذا طال الزّمان ولم تروني، فابحثوا عنّي عند من أحبّوني، وإذا زاد الفراق ولم تروني، فهذا كلامي بيه تذكّروني.

– الفراق نارٌ ليس لها حدود، لا يشعر به إلّا من اكتوى بناره.

– الفراق حزن كلهيب الشّمس، يبخّر الذّكريات من القلب، ليسمو بها إلى عيناها، فتجيبه العيون بنثر مائها؛ لتطفئ لهيب الذّكريات.

– تركتني ورحت أنظر إلى صورتك أمامي، أسترجع ذكرياتي الجميلة، واللحظات الحلوة التي جمعتنا معاً، كم فرحنا، وكم بكينا، وكم واجهتنا صعوباتٌ اجتزناها معاً، لكن علّمني هذا الزّمان أنّ الحياة ليست إلّا مجموعة صور.

– بعد الفراق أصبح كلّ شيءٍ بطيئاً، أصبحت الدّقائق والسّاعات حارقةً، وأصبحت أكتوي في ثوانيها.

– غابت شمسك عن سمائي يا حبيبي، فأصبح الكون كلّه ظلامٌ دامس، أصبح الكون كلّه من دون أيّ ألوان، وملامح، وأصوات، لم يعد سوى صدى صوتك يرنّ في أذني، لم أعد أرى سوى صورة وجهك الحبيب، لم أعد أتذكّر إلّا صورة وجهك، ونظرات عينيك عند الوداع

– عذاب الشوق قاسي إذا صار صامت.. مِثل الطفل يَفهم ولا يَعـرف البوح.

– الغِياب ليسَ خَطأهُم، نحَنُ الذِين أخَطأنا كثيراً عنَدما مَنحناهُم كُلَ شِيء.

– ما زال بداخلي دَمعة وجرح وصرخة مَكتومة.. ما زال الألم غافي وبكلمة يصحى من نومه.. هدوئي الظاهر يَخدع هدوء إنسانة مصدومة.

– غريبه هذه الدنيا.. تحول كل شيء ضدي.. ولا جيت أسقي الورد، يقول أرجوك ما ودي.

– ما يفهم عيون الحزين إلا الحزين لو ما تلعثم: بالكلام ولا بكى

– سأودع أحزاني.. وأستبدل قلبي بقلب ثاني.. فمن يتجاهل حبّي.. لا يستحق أن أبقى لأجله أعاني.

– قلبي يصرخ صرخة يمزق بها ضلوعي.. ويصرخ بها إحساسي قائلا.. اشتقت إليك.

– الراقين أخلاقهم هُم أكثر الناس مُعاناة في هذه الحياه.. فعلاً فلا أحد يعرف لغتهم إلّا من كان مُساوياً لهم في الرُقي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *