الطريقة الأمثل لطلاء جدران المنزل

تعتبر عملية طلاء جدران المنزل من الأشياء التي تحتاج الكثير من المجهود لإنجازها بشكل جيد ، و من الممكن القيام بها دون الحاجة إلى دفع تكاليف كثيرة من أجل إحضار عامل متخصص في عملية الدهان ، و لكن لابد من التعرف على الطريقة الصحيحة للقيام بهذا الأمر دون إحداث أي أخطاء تجعل الجدران تبدو بصورة سيئة .

الطريقة الصحيحة لطلاء الجدران :
اولاً : تجهيز أدوات الدهان
هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند القيام بعملية الدهان ، و أهمها إحضار جميع الأدوات اللازمة لهذا الأمر حيث يجب أن يتوافر وعاء خاص بالدهان ، مع وجود ورق السنفرة ، و رول الدهان ، و فرشتان متفاوتتان في الحجم ، بالإضافة إلى سلم و معجون .

ثانياً : تنعيم الحائط بالسنفرة
يتم البدء في عملية فرك الحائط بواسطة ورق السنفرة ، و ذلك حتى يصبح الحائط ناعماً و يسهل دهنه ، كذلك يتم استخدام المعجون من خلال وضعه داخل الشقوق و الفتحات الصغيرة الموجودة في الحائط و ذلك حتى تختفي تماماً و يصبح الحائط متساوياً .

ثالثاً : تنظيف الحائط من الغبار
بعد الانتهاء من عملية السنفرة يظهر على الحائط بعض الغبار الناتج عن هذا الأمر ، لذلك من الضروري تنظيف الحائط جيداً من جميع الاوساخ الموجودة عليه ، و ذلك لكي يكون نظيفاً و جاهزاً لعملية الطلاء .

رابعاً : تحضير وعاء الدهان
يتم إحضار وعاء الدهان و تحضيره و ذلك عن طريق و ضع الدهان بداخله و تخفيفه بالماء ، و تحريكه باستخدام خشبة صغيرة حتى يكون جاهزاً للاستخدام .

خامساً : طلاء الحواف و الزوايا
يتم البدء بطلاء الزوايا و الحواف التي لا يمكن دهنها من خلال رول الدهان ، حيث يتم الاستعانة بالفرشاة في هذا الأمر مع مراعاة عدم تغيير اتجاه الفرشاة عند القيام بالدهان ، فإذا تم البدء بالدهان بشكل أفقي يجب الاستمرار على نفس الطريقة .

سادساً : استخدام الرول في الدهان
بعد القيام بدهن الحواف و الزوايا يتم وضع الرول في وعاء الدهان ، و البدء باستخدامها مع مراعاة أن لا يتم تغيير اتجاه الدهان و من الأفضل أن يستمر بشكل أفقي ، كذلك يجب أن يتم دهن بقعة من الحائط و بعد الانتهاء يتم ملئ الرول بالدهان ثم متابعة دهان باقي الجدران .

نصائح هامة عن عملية طلاء الجدران :
– يجب أن يتم اختيار نوعية جيدة للطلاء ، و ذلك لأن النوعيات الرديئة تجعل الحائط يظهر بشكل سئ ، أما الطلائات الجيدة يظهر لونها بشكل رائع و يكسب الحائط منظراً جميلاً .

– يجب أن يتم البدء بطلاء سقف الغرفة اولاً ، ثم بعد ذلك طلاء الجدران ، و في النهاية يتم طلاء كافة الأشياء الأخرى من الأبواب و الشبابيك و غيرها .

– يُفضل أن يتم غسل الحائط من خلال مادة منظفة قبل القيام بعملية الدهان ، كذلك يجب أن يتم فرش الأرض بمجموعة من الأغطية و ذلك حتى لا يلتصق بها الطلاء فلا تحتاج إلى مجهود كبير للتنظيف .

– لابد من إخلاء المنزل من الأثاث أو تغطيته بالنايلون و إزالة أي أمور أخرى من ملابس أو غيرها ، لأنها سوف تتسخ من الطلاء و بالتالي سيكون من الصعب تنظيفها .

– يجب الحرص على توفير كمية مناسبة من الطلاء حتى لا ينفذ قبل الانتهاء من عملية الدهان ، حيث يجب اولاً تقدير الكمية التي تتناسب مع حجم جدران المنزل .

– يُمكن الاستعانة باستخدام لاصق و تثبيته على حواف الشبابيك و الأبواب ، حيث يساعد هذا اللاصق على عدم وصول الطلاء إليهم فيحتفظوا بلونهم النظيف .

– عند القيام بطلاء لونين يجب الحرص على تنظيف فرشاة الدهان جيداً باستخدام مادة الكاز ، و ذلك حتى تصبح نظيفة تماماً فلا يحدث اختلاط بين اللونين عند الدهان مرة أخرى .

– عند الانتهاء من عملية الدهان يجب أن يتم نقع الفرشاة و الرول في وعاء يحتوي على ماء و ذلك حتى لا يجف الدهان و يلتصق بها فيصيبها بالتلف .

– لابد من تهوية الغرفة التي تم دهانها حتى تخرج منها رائحة الدهان ، فلا تتسبب في إحداث أي مشاكل في التنفس و مضايقة الآخرين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *