تأثير كبت المشاعر على صحة الإنسان

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 02 ديسمبر 2021 , 20:25

إن كبت المشاعر يبدو كأنه الطريقة المثلى للتعامل مع المجتمع الذذي نعيش فيه ، ويساعدنا على أن نجعل أنفسنا أقوى ، ولكن كم شخص بيننا يعرف أن كبت المشاعر يمكن أن ينتج عنه تأثيرا سلبيا على الصحة على الجانبين الجسدي والعاطفي .

فحقا التعبير عن الذات يعتبر الطريقة الصحيحة التي نستطيع من خلالها بناء العلاقات في العمل وفي جميع الأجواء الإجتماعية الأخرى ، وبالتالي يصبح الأشخاص أكثر إنتاجية وفاعلية عندما لا يتحكم في مشاعره .

الآثار السلبية الناتجة عن كبت المشاعر :
1- مشاكل في النوم : إن عدم التعبير عن المشاعر يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عديدة في النوم مثل الأرق ، فيصبح الشخص غير مرتاح ولا يستطيع الحصول على القسط الوافي من النوم ، الذي يتطلبه جسده ، والسبب في ذلك أن الدماغ لا يعرف كيف يتخلص من هذه المشاعر ، التي لم يعبر عنها ، وتعمل طوال الليل لتأخذ الشكل الصحيح بدون مساعدة ، مما يسبب الأحلام المزعجة ، كما يمكن أن تجعل الشخص يفكر طوال الليل .

2- الشعور بالتعب : لا يمكن أن يكون هناك تصريف للطاقة العقلية نيجة كبت المشاعر ، لأن هذا الأمر يتطلب الكثير من المجهود من الأشخاص ليصبحوا هادئين ، وبالتالي يمكن أن يؤدي تلقائيا إلى التعب الجسدي والإرهاق الذهني ، كما يصعب التفكير الواضح ، وتقل القدرة على اكتشاف الأسباب .

3- بداية العديد من الأمراض : يصبح الإنسان أكثر عرضة للتأثر بالعديد من الأمراض عندما يعتاد على كتم مشاعره ، نظرا لعدم وجود مخرج عاطفي لها ، مما يضع الجسم في حالة من التوتر والضغط ، ويؤثر ذلك على الغدد الصماء ، اللمفاوية والجهاز المناعي ، وربما يصبح ضحية للعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان .

4- إضطرابات هضمية : يصاب بعض الأشخاص بأمراض الهضم عندما يقوموا بكتمان مشاعرهم ، والسبب وراء ذلك أن الجهاز المعوي يرتبط بالدماغ ، فعندما يوضع الدماغ تحت ضغط مستمر عن طريق كتم المشاعر ، فيؤثر ذلك على المعدة وينتج عنه الغثيان ، اضطرابات المعدة ، الإسهال ، الإنتفاخ والإمساك .

5- الحساسية أو الربو : عندما لا توجد طريقة للتعبير عن المشاعر ، يؤدي هذا إلى إلتهاب الجسم في عدة جوانب حيث تحاصر العواطف ، وهذا صحيح فكتم المشاعر مثل الحزن و الأسى ، يسبب الإلتهاب الذي يظهر في رد فعل الجسم مثل الرشح أو تورم العينين ، والإلتهابات المزمنة الناتجة عن هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى خداع الجهاز المناعي ، في التفكير أن هناك مشكلة خطيرة ربما تسبب بعض الحالات مثل الربو ، إحتقان الصدر المزمن ، السعال وأنواع الحساسية الأخرى .

6- الإكزيما : تعتبر أحد مشاكل الجلد المرتبطة بكتم المشاعر ، وهذه الحالة من الالتهاب الشديد لا يمكن علاجها بسهولة حتى يتم إزالة العبء العاطفي .

7- أمراض القلب : توجد علاقة بين وظائف القلب والعقل ، فعندما يتم كتم المشاعر مثل الغضب ، لا يقوم القلب بوظائفه بثبات ، ويقوم الدماغ بدعم هذه الحالة ، وربما تؤدي إلى النوبات القلبية .

8- تفاقم الإصابات : إن كتم المشاعر والأحاسيس ربما يسبب تفاقم المناطق المصابة في الجسم ، فكتم المشاعر وخاصة السلبية لا يسمح بشفاء الجروح بسرعة حتى يتم إزالتها .

للإيجاز : كتم المشاعر يمكن أن يسبب ضرر أكثر من النفع ، وكما ذكرنا سابقا فإنه يؤدي إلى العديد من الأمراض الجسدية ، لذلك يصبح من الضروري التنفيث عن المشاعر وعدم الإحتفاظ بها وكبحها بداخلنا .

طرق للتعبير عن المشاعر :
– الإستماع إلى موسيقى علاجية .
– الكتابة في الصحف .
– البحث عن استشاري متخصص .

وأخيرا : الحياة أجمل من أن فكر الأشخاص فيها ، لذا عبر عن مشاعر وإبحث عن حياة أفضل لك .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق