حقائق انقراض النحل وعلاقة ذلك بعلامات الساعة

- -

النحل من الحشرات المهمه في الحياة البشرية ، لذلك فإن ظاهرة إنقراض النحل لشيء مخيف ،لأنه يهدد حياة البشر ،فإن في حياة النحل أسرار عجيـبة اكتشف الإنسان بعضها وعرف أن حياته مرتبطة بوجود تلك الحشرة، ومازال هناك الكثير من تلك الأسرار التي أودعها الله في ذلك الكائن الحي الذي أوحي إليه ، حيث قال تعالى(و أوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً و من الشجرِ ومما يعرشون (68)ثم كلي من كلِ الثمرات فاسلكي سُبل ربك ذللاً يخرجُ من بطونِها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ِأن في ذلك لآيةً لقوم ٍيتفكرون) صدق الله العلي العظيم

ظاهرة إنقراض النحل
بدأ منذ عام 2006 ظهور إنخفاض في أعداد النحل ،وعدم تواجده في الخلايا ، وقد لعبت المبيدات الحشرية  والأمراض والطفيليات على حد سواء دوراً كبيرا في ذلك ، كما أثرت ظاهرة الإحتباس الحراري و الأحوال الجوية في ذلك الإنخفاض المقلق .

لماذا إذا انقرض النحل مات البشر ؟
– الإجابة ببساطة هي أن من بين 100 نوع من المحاصيل التي توفر لنا 90%من غذائنا، يتم تلقيح 70 % بواسطة  النحل ، فالنحل هو العنصر الأساسي في تكاثر النباتات ، لأنه يعمل على نقل حبوب اللقاح من السداة الذكور إلى المدقات الإناث.

أسباب انقراض النحل في العالم
المحاصيل المعدلة وراثيا : تعد حبوب لقاح المحاصيل المعدلة وراثياً سبب رئيسي في موت النحل ،لأنها تضعف من مقاومته أمام عدة أنواع من الفطريات ، مما يعرض خلايا النحل للسموم .

مربي النحل :من ضمن أسباب انقراض النحل ،أنه منذ عام 1980 وقد قرر عدد كبير من مربي النحل على تربية ملكات نحل من إيطاليا أو القوقاز ، مفضلين ذلك على النحل الأسود الأقل إنتاجًا والأكثر شراسة ، مما أدى إلى فقدان الكثير من ذلك النوع.

خطورة التلقيح الصناعي لملكات النحل :يعتبر تربية النحل والتلقيح الصناعي للملكات ، والذي يتم لزيادة  في عملية الإنتاج سبباُ في موت النحل، حيث تكون له آثار سلبية على حياة جماعات النحل فهذه الممارسات تضعف الأجيال الجديدة من النحل مما يجعله خطراً على حياة النحل .

الهواتف تقتل النحل : لم تقتصر الأسباب التي تؤدي إلى انقراض النحل على عوامل الزراعية والبيئية فقط ، بل دخلت التكنولوجيا الحديثة ضمن القائمة أيضا ، فهناك دراسة جديدة تؤكد أن الإشعاعات المنبعثة من الهواتف المحمولة تؤثر في خفض أعداد النحل في العالم.

النحل ينقرض بسبب : المبيدات والطفيليات.
أولا المبيدات الحشرية :
– منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وقد ازداد استخدام المبيدات في الزراعة زيادة هائلة، وكان لهذا الإستخدام المكثف لمبيدات الحشرات المعروفة بإسم النيونيكوتينويد (وهي فئة جديدة نسبيا من المبيدات الحشرية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي للحشرات، مما يؤدي إلى الشلل والموت) دورا رئيسيا في زيادة معدل موت النحل .

– وعندما يتعرض النحل لمادة  (النيونيكوتينويد) ، فإنها تصاب بمرض الزهايمر مما يجعلها تذهب في صدمة وننسى طريق عودتها إلى الخلية ، وهذا يفسر اختفاء النحل في الخلية وعدم موتهم فيها .

ثانيا الطفليان :
تعتبر الطفيليات ذات مسئولية كبيرة على حياة النحل المسؤولة ، فهناك أنواع من الطفيليات لا تتكاثر إلا في مستعمرة النحل والمعروفة بـإسم ( عث الفاروا)  وتعل هذه الطفيليات على مص دماء النحل ، ممما يؤثر علي حياة النحل البالغ ، المرض الذي يسبهه هذه الطفيليات يمكن أن يؤدي إلى فقدان النحل للساقين و الأجنحة، مما يؤدي إلى موتهم .

ماذا سيحدث إذا إنقراض النحل ؟
سيؤثر إنقراض النحل على النباتات  فتموت الحيوانات التي تتغذى على النباتات،فتقف دائرة الحياة مما يعرض الإنسان للموت .

إنقراض النحل وعلامات الساعة
يتفق العلماء على أن ظاهرة انقراض النحل ستؤدي إلى نهاية الإنسان ، مثلها كمثل الكوارث الكثيرة والأمراض الخطيرة التي بدأت في الظهور / مما جعل البعض في إعتبارها علامة من علامات الساعة لأنها ستدي إلى نهاية البشر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *