طريقة صنع مكيف هواء بارد بالمنزل

كتابة دعــاء آخر تحديث: 10 أكتوبر 2017 , 23:34

یحتاج الكثير من الناس إلى وجود مكيف هواء بارد في المنزل خاصةً إذا كانوا يعيشون في مناطق ترتفع بها درجات الحرارة كثيراً ، و لكن من المعروف أن المكيفات تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء مما يجعلها مكلفة كثيراً للاشخاص خاصةً إذا كانوا يقومون باستهلاكها في أوقات كثيرة ، و لذلك يُمكن اللجوء إلى تصنيع مكيف هواء بأدوات بسيطة و طريقة سهلة لتوفير المال لأصحاب الدخل المحدود .

طريقة تصنيع مكيف هواء بالمنزل :
– الأدوات :
يجب تجهيز وعاء بلاستيكي مع إحضار الغطاء الخاص به ، و يُفضّل أن يكون الوعاء ذو جدران عازلة للحرارة ، و ذلك لأنه سيتم استخدامه لحفظ الثلج ، لذلك فكلما كانت جدرانه تعزل الحرارة بشكل جيد كلما كان أداؤه أفضل في عملية التبريد ، و إذا لم يتوافر هذا الأمر فمن الممكن الاستعانة بحافظة الثلج أو برميل الدهان ذو سعة 20 لتر ليكونوا بمثابة عازل للثلج ، ثم يتم وضع الوعاء في الداخل .

يتم أيضاً إحضار مروحة صغيرة الحجم ، مع أكواع من البلاستيك تصل إلى 3 إنش ، بالإضافة إلى كمية من الثلج ، و قلم رصاص ، و منشار كهربائي أو درل كهربائي ، و خلية شمسية أو بطارية 12 فولت أو أي مصدر جيد للكهرباء .

– خطوات الإعداد :
اولاً : يتم تحديد الجزء الخاص بسطح المروحة و دائرة أكواع المروحة البلاستيكية بالقلم الرصاص على جدار الوعاء و يُمكن أن يكونوا جميعاً داخل غطاء الوعاء ، أو من الممكن أن يتم وضع كل منهم في جانب ، حيث توضع المروحة بالغطاء ، بينما تكون الأكواع في الجوانب مع مراعاة أن يكونوا قريبين من بعضهم البعض .

ثانياً : يتم الاستعانة بالمنشار الكهربائي من أجل تفريغ ما تم رسمه على جدار الوعاء ، مع مراعاة عدم الضغط بشدة لتجنب كسر الغطاء ، و إذا كان هناك وعاء آخر خاص بالعزل يجب أن يتم تفريغ الدوائر في كل منهما .

ثالثاً : يتم وضع المروحة داخل الغطاء و تثبيتها بشكل جيد ، مع مراعاة أن يكون وجه المروحه ناحية الوعاء من الداخل ، و من الأفضل تجنب الاستعانة بمواد التثبيت خاصةً إذا كانت الفتحة ذات حجم معقول و مناسب .

رابعاً : يتم وضع الأكواع و تثبيتها في المكان المناسب ، مع تثبيت طرفها القصير ليكون داخل الوعاء ، بينما يكون الباقي من الأكواع خارج الوعاء ، و يجب أن توضع الأكواع بنفس الطريقة في كلا الوعائين .

خامساً : يتم توصيل المروحة بأحد المصادر الكهربائية ، و يكون هذا المصدر إما الخلية الشمسية أو البطارية .

سادساً : يجب أن يتم وضع الثلج داخل الوعاء بشكل مباشر ، فإذا تم وضعه في علبة أخرى فإن ذلك سيؤثر على الحرارة و يقلل من فعالية المكيف في التبريد .

سابعاً : يتم إغلاق الوعاء بإحكام ثم تشغيل المروحة ، فتقوم المروحة بإخراج هواءاً بارداً من خلال المكيف الموضوع بداخلها .

ملاحظات هامة :
– يجب العلم بأن كمية الثلج التي يتم وضعها  بالداخل هي التي يقوم على أساسها عمل المكيف ، فكلما زادت الكمية كلما دام تشغيل المكيف لفترة أطول ، حيث إذا كان هناك خمس لترات من الثلج فإن ذلك سيجعل المكيف يعمل لحوالي ساعتين ، كما أن درجة الهواء البارد ستصل إلى خمس درجات مئوية تقريباً .

– يعمل المكيف بشكل أفضل إذا كان الجو جافاً ، و ذلك لأن الجو الجاف يتأثر بالبرودة فتنخفض درجة حرارته بسرعة أكبر مقارنةً بالجو الرطب .

– يجب عدم الإكثار من استخدام المكيفات بشكل عام لأنها تتسبب في جفاف الجلد و إحداث الالتهابات به ، كما أنها قد تؤدي للإصابة بالتهاب المفاصل و نزلات البرد و إحداث الشد العضلي خاصةً في الرقبة و الظهر .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق