مشروع رحلات الصيد في الصحراء

كتابة: منة آخر تحديث: 11 أكتوبر 2017 , 02:53

يعتبر الوطن العربي من أكثر مناطق العالم جفافا وفيه من الصحاري والهضاب الكثير والكثير بما فيها من مناظر طبيعية خلابة وكنوز سياحية لا غنى عنها، وتلك الصحاري واسعة شاسعة لا يملكها أحد بعينه، ولذا فإنها من أفضل الفرص التي يمكن استغلالها لعمل مشروع مربح بدون خسائر أو متطلبات عديدة.

ومن تلك الرحلات التي تتم في هذاه الصحاري رحلات الصيد وتنتشر بكثافة في مصر وفي الصحراء الليبية وبعض صحاري دول الخليج كالإمارات وقطر والمملكة وغيرها؛ حيث تنتشر رحلات رحلات الصيد المختلفة لصيد الغزلان ورحلات أخرى بهدف اصطياد الأرانب والسمان والصقور والنعام وغيرها من الحيوانات والطيور.

وفي هذا السياق يلجأ العديد من المستثمرين أو كل من لديهم رؤوس أموال ويريدون استثمارها في مشروعات مربحة، يلجؤون إلى إنشاء شركات ومكاتب سياحية لتنظيم هذه الأنواع من الرحلات، ويمكنهم التعاقد مع شركاء متخصصون في الإرشاد السياحي من أجل تنسيق وتنظيم رحلات وزيارات ممتعة، وكذلك يمكن التعاقد مع شركات تأمين متخصصة في متابعة والإشراف والرقابة على مثل تلك الفعاليات والأنشطة الترفيهية لضمان الأمن والسلامة اللازمة للمجموعة المرافقة، وفيما يلي بعض النقاط الهامة الواجب اتباعها ودراستها جيدا من أجل تدشين مشروع رحلات مربح.

متطلبات مشروع تنظيم رحلات الصيد
1- استخراج التراخيص والتصريحات اللازمة من الجهات المعنية بوزارة السياحة والداخلية وغيرها من الجهات المنوط بها متابعة مثل تلك الرحلات والترخيص لها.

2- العمل على توفير مقر عمل مناسب ليكون مكتبا تستقبل فيه الزائرين وراغبي المشاركة في تلك الرحلات والحجز والاستفسار.

3- يمكن اللجوء لبعض شركات السياحة الكبرى لطلب استشارة أو أن تكون عميلا لهم في بلدك في البداية أو أن تتعاون مع بعض موظفيهم من المرشدين والمنظمين لاينسقوا لك خطوط سر مناسبة ومميزة وتتعلم منهم مختلف إجراءات إتمام تلك الرحلات.

2- بعد الانتهاء من الاجراءات والتراخيص والتعاقد مع مرشدين متخصصين، وتوفير المقر، تأتي الخطوة الأهم والتي تتطلب توفير سيارة أو أكثر وتكون بمواصفات جيدة مناسبة ومريحة لنقل الركاب والاعتناء بهم، وتكون مناسبة من حيث العدد وكذلك يفضل أن تحتوي على مرافق وخدمات مريحة ويمكنك استئجارها، بشرط أن تكون قادرة على السير في الرمال والصحراء.

4- لابد من توفير البنادق المخصصة للصيد والتي تسمى ببنادق القنص وإذا كانت تحتاج لتراخيص معينة فيجب إتمامها حتى لا تتعطل الرحلة وتتعرض للمسائلة القانونية.

5- ينصح بالتأكد من توافر الطعام والشراب بكم مناسب طوال مدة الرحلة التي قد تمتد لساعات طويلة في وسط الصحراء حيث لا محال تجارية ولا مطاعم ولا مرافق ولا خدمات.

طرق الحصول على زبائن للمشروع
1- يمكن التعاقد مع بعض شركات السياحة لكي يضموا برنامج رحلات المشروع الى البرنامج الخاص بهم، ويكون ذلك مقابل جزء من الأرباح يذهب إليهم، وتلك خطوة جادة ومميزة إذا تمكن صاحب المشروع من إتمامها بخير فسوف يكون من السهل له أن يحصل على عملاء كثر وأرباح كبيرة.

2- من سبل الحصول على زبائن كذلك أن بإمكانك المشاركة في المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش التي تدور حول السفر والرحلات والسفاري والترفيه و الرحلات البرية وما إلى ذلك.

3- ينصح باستغلال التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتوافرة والفرص الرائعة التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك، وعرض إعلانات وعروض وصور وفيديوهات لرحلات مسبقة ومعلومات عن جمال الرحلة ومميزاتها … إلخ.

4- الاتفاق مع شركات إعلان لترويج خدماتك بشكل مثالي.

5- هناك نظام شائع يسمى بنظام العمولة؛ حيث يمكنك دفع نسبة معينة لكل من يأتي إليك بزبون، وكذلك عمولات أفضل إذا أتى أحد إليك بفوج سياحي كامل.

6- اللجوء للأقارب والأصدقاء والجيران وطلب مساعدتهم في الترويج لمشروعك وسط معارفهم بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى