Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

أفضل ما قاله المشاهير من حكم عن الوقت

- -
( إن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ) جملة شهيرة عرفها معظمنا ونحفظها عن ظهر قلب ، يرافقنا الوقت كالظل دوت أن نشعر ، لا يمكننا إدخار بعضه كالمال، فالـ 24ساعة  التى تمتلكها يومياً ستنتهي مهما فعلت ، وهو الشيء الوحيد المشترك بين جميع البشرعلى اختلاف أعراقهم وأجناسهم وأعمارهم، فجميع البشر لديهم 24 ساعة في اليوم غنيهم وفقيرهم جاهلهم وعالمهم ، ولقد حدد الله الوقت للإنسان في تلك الفترة التي يقضيها في هذا العالم، كي يستغلها لتحقيق الغاية المقصد من خلقه ألا وهي عمار الأرض .

الوقت في القرآن الكريم
ذكر الله تعالى الوقت في كتابه الكريم عدة مرات لشدة أهميته ، وقد أقسم تعالي به في فواتح بعض السور من المعروف أن الله لا يقسم إلا بالأشياء المهمه والعظيمة وأبرز هذه الآيات :
– (والعصر إن الإنسان لفي خسر).
– (والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلّ).
– (والفجر وليالٍ عشر) .

طريق إستغلال الوقت
– يمكن إستغلال أوقات ركوب المواصلات في قراءة كتاب أو قصة  .
– القيام بمساعدة الآخرين في أوقات الفراغ .
– البحث عن عمل إضافي كالأعمال التي يمكن فعلها في البيت من خلال الإنترنت .
– ممارسة هواية( كالرسم ، والقراءة ، الحياكة ، أو التصوير ) .
– زيارة الأهل و الأقارب و الأصدقاء .
– الدراسة وحفظ القرآن الكريم وحضور الندوات الشقافية والعلمية .

 أفضل ما قاله المشاهير من حكم عن الوقت
هنري فورد قال عن الوقت (يبذل الكثير من الناس الكثير من الوقت والجهد في تفادي المشاكل، بدلا من أن يحاولوا حلها )

إبراهيم الفقي ( إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافى هى أولى المحطات التى ننطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت والحياة بشكل عام ) .

أحمد أمين قال ( قيمة الوقت ، كقيمة المال ).

ليوناردو دافنشي (الزمن الذي نلهو به يلهو بنا) .

جبران خليل جبران ( البارحة ذكرى اليوم، و الغد حلمه ) .

عمر بن معد يكرم ( يوم لم أتعلم فيه جديدا يوم ليس من عمري) .

أناتول فرانس ( من لا يحترم موعده لا يحترم نفسه).

تقول الممثلة الشهيرة مارييل هيمنغوي : (أعتقد أن إيجاد بعض الوقت الهادئ في حياتك امر غاية في الأهمية ).

أما راقية جلال الدويك فقالت  ( الوقت صناعة الهادئين وعذاب العجولين ومسألة التائهين… الوقت رفاهية المطمئنين ورعب المنتظرين وفلسفة الواصلين.. الوقت أعذب أمنيات الوصال وأصعب بوابات الفراق.. الوقت أنت حينما تملك حالك والوقت غيرُك حينما تنتظر أمرك من غيرِك.. والوقت هو الوقت.. عداد العمر السائر نحونا قُدُما مهما استخفينا منه أو استبسلنا شُجعانا اعةَ لقياه) .

عبد الرحمن منيف ( أفعل كل شئ في وقته لأن فعل شيئين في وقت واحد سيؤدي إلى خسارة الشيئين معا ) .

أبو حاتم الرازي  (من أمضى يوماً من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه أو مجد أمثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم أقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه ) .

فولتير ( هناك أربع طرق لإضاعة الوقت : الفراغ و الاهمال و إساءة العمل و العمل في غير وقته)

ابن لقمان ( إن في القلب شعث : لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن : لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات : لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه ، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب ، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبداً !!).

كما قال أيضا بن لقمان عن الوقت ( إن ضياع  الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها ).

تولستوي ( قوى المحاربين هما الوقت والصبر).

ستيف جوبز ( ضع قائمه بالأفكار والأشياء التي يحتاج عملها سرعة في الوقت وسرعة في اتخاذ القرار ثم اقفز فورا من النافذة لتعملها وتبدأ بها ) .

أحمد الشقيري ( الوقت ماهو إلا وعاء نملؤه بما نريد و إذا أردنا شيئاً أوجدنا له الوقت ) .

إريك هوفر (أكبر حظ حسن يمكن أن يصيب الإنسان هو أن يموت في الوقت المناسب) .

سارة درويش ( لمَ تُكلف نفسك عناء القرب من إنسان تكرهه ؟ أو على الأقل لا تحبه ؟؟ لمَ تُثقل قلبك ولسانك بعبارات الود المصطنع له وأنت غير مضطر لذلك ؟؟ لمَ لا توفر الوقت الذي تضيعه هباءاً في خداعه في جعل نفسك نداً قوياً له أو حتى في محاربته لكن في العلن ؟؟ ولمَ لا تنساه أصلاً مادام لم يمسسك بسوء ٍ وتركز في مبادلة من تحبهم فعلاً الود ؟؟).

و أروع ما قالته كارل ساندبرغ عن الوق (  الوقت عملة حياتك ، وهي العملة الوحيدة التي تملكها ، أنت وحدك تسطيع أن تحدد كيف يمكن أن ينفق ، فإحرص على ألا تدع آخرين ينفقونه بالنيابة عنك ).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *