عقار دياميكرون Diamicron و علاج مرضى السكر

عقار دياميكرون Diamicron من أشهر العقاقير ، التي تستخدم لعلاج مرض السكر ، و ذلك لقدرته على خفض معدلات السكر المرتفع في الدم ، و ذلك لاعتماده على المادة الفعالة جليكلازيد ، و التي تساعد على زيادة إفراز الأنسولين ، هذا إلى جانب أنه يساعد على تحفيز الجسم على التعامل مع الأنسولين ، بكفاءة مما يجعله من أفضل أنواع عقاقير السكر .

دواعي استخدام عقار دياميكرون Diamicron
– يمكن استخدام العقار ، ليساعد على السيطرة على سكر الدم المرتفع .
– متوفر من العقار عدة تركيزات ، و يتم تحديد التركيز المناسب للمريض ، تبعا لدرجة الإصابة بالمرض .
– لا يمكن للعقار توفير النتيجة المناسبة ، و التي يرغب بها المريض دون اتباع نظام غذائي مناسب ، و ممارسة الرياضة بشكل كافي ، و الاعتماد على بعض العقاقير الأخرى في بعض الحالات .

– يعمل العقار على تحفيز البنكرياس ، و مساعدته على إنتاج نسب جيدة من الأنسولين ، و من ثم يتم تنظيم معدلات السكر في الدم ، بصورة طبيعية و أكثر فاعلية .

– العقار يمكنه علاج مرضى السكر ، من النوع الثاني فقط ، و اللذين اجسادهم في حاجة لإنتاج الأنسولين ، لمقاومة مرض السكر ، و لا يمكنه التعامل مع مرضى السكر ، من النوع الأول و ذلك لأن أجسامهم لا تستجيب لمحاولات ، إنتاج الأنسولين الطبيعي .

– العقار غير فعال في حالة الإصابة ، بالحماض الكيتوني السكري .

إرشادات لمريض السكر أثناء تناول العقار
– على الرغم من أن مرض السكر ، من أهم الأمراض التي يمكن التعايش ، معها لسنوات طويلة ، إلا أن الأرتفاع الشديد في معدلات السكر في الدم أو ارتفاعه لفترات طويلة ، قد ينتج عنه بعض المضاعفات الخطيرة ، و منها الأمراض القلبية و مشاكل الكلى ، و الجهاز البولي و ضعف القدرة على الإبصار ، و تلف الأعصاب و السكتات الدماغية ، لذا هناك بعض الإرشادات الواجب على المريض ، إتباعها أثناء تناول العقار و هي كالتالي :

– لابد لمريض السكر أن يقوم ببعض التغييرات في نمط حياته ، و التي تتمثل في اتباع نظام غذائي جيد ، و التوقف عن التدخين ، و ممارسة الرياضة .

– لابد أن يهتم مريض السكر ، بفحص نسبة السكر ، بشكل دوري تجنبا لحدوث إرتفاع مفاجئ .
– الألتزام لأدوية السكر أمر غاية في الأهمية .

إرشادات استخدام عقار دياميكرون Diamicron
– في أغلب الحالات يتم تناول العقار كجرعة واحدة يوميا ، و يتم تناولها صباحا بعد وجبة الافطار ، أو بعد تناول الوجبة الرئيسية .
– ينصح بعمل مؤقت للتنبيه ، بموعد الجرعة تجنبا لنسيانها .
– لا يصح التقليل أو الزيادة في الجرعة ، التي حددها الطبيب إلا بعد الرجوع إليه ، و استشارته في الأمر .
– في العديد من الحالات ، يقوم الطبيب بتحديد جرعة منخفضة للمريض ، و يتم زيادتها تدريجيا .
– العقار لا يعد علاج نهائي لمرض السكر ، فلا يمكن الاعتماد عليه كأساس للعلاج .
– يمنع تماما التوقف عن تناول العقار ، قبل استشارة الطبيب .

الآثار الجانبية لعقار دياميكرون Diamicron
– يساعد العقار على خفض معدلات السكر في الدم ، و من ثم لابد على المريض أن يعلم الآثار الجانبية ، الناتجة عن انخفاض و ارتفاع معدلات السكر ، و مراقبة عمل العقار .

– هناك بعض الأعراض الجانبية التي يتسبب فيها عقار دياميكرون Diamicron ، و التي تزول بتناول العقار و الاستمرار عليه لفترة طويلة ، و منها الدوخة و الغثيان ، و لكن في حالة تفاقم هذه الأعراض ، و شدتها لابد من الرجوع للطبيب .

آثار جانبية خطيرة
– اصفرار لون الجلد و بياض العينيين .
– تغير لون البراز لأفتح أو اغمق من الطبيعي .
– شعور بألم في الجانب الأيمن من البطن .
– ظهور كدمات بدون داعي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عاليه
    2019-08-16 at 17:33

    هل استطيع ان اخذ حبوب الدياميكرون مع حبوب الكالفس والنوفونورم وكيف امنع زيادة الوزن من اثر حبوب الدياميكرون رجاءا وهل الانسولين يسبب زيادة الوزن اكثر من حبوب الدياميكرون ام الحبوب اكثر شكرا جزيلا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *