عدوى المسالك البولية للنساء تسبب مقاومة المضادات الحيوية ( دراسة )

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 12 أكتوبر 2017 , 15:19

أجريت دراسة حديثة بواسطة أطباء المسالك البولية ، والتي أظهرت أن النساء الأكثر عرضة للإصابة بمقاومة المضادات الحيوية ، حيث يكون مستوى الحساسية للكائنات الدقيقة موجود بصورة واضحة لدى السيدات اللاتي تعاني من عدوى المسالك البولية UTI .

ووفقا لهذه الدراسة وجد أن 75% من هؤلاء النساء لديهم مقاومة تجاه المضادات الحيوية الأولى والثانية ، والسبب الرئيسي لذلك هو الاستخدام العشوائي المضادات الحيوية بين النساء ، وقد وجدت التجارب السرسرية أيضا أن عدوى المسالك البولية أكثر انتشارا بين النساء من الرجال ، والسبب الرئيسي في ذلك هو أن المضادات الحيوية يتم استخدامها بصورة مفرطة ، أو يساء استخدامها بين المجموعة المدروسة .

كما أظهرت هذه الدراسة أن 75% من العينات المجمعة لتشخيص التهاب المسالك البولية أنه لا يوجد نمو بكتيري في مزرعة البول نتيجة الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية في علاج هذه العدوى .

وفي هذا المقال نقدم أفضل العلاجات المنزلية لعلاج عدوى المسالك البولية :
1- شرب الكمية الكافية من الماء : إن أول شيء ينبغي أن تفعله عند الإصابة بعدوى المسالك البولية هو شرب الكثير من الماء ، وذلك لأن شرب الماء يساعد على التخلص من البكتريا المسببة للعدوى ، وبالتالي تضعك في بداية طريق الشفاء من هذه الحالة المسببة للقلق .

2- أضف فيتامين ج بكثرة : إن الحصول على الأطعمة الغنية بفيتامين ج يمكن ، لأن كثرة فيتامين ج تجعل البول حمضي بصورة كبيرة ، مما يمنع نمو البكتريا في المسالك البولية .

3- تخفيف التهاب المسالك البولية بالحرارة : إن الالتهاب والتهيج الناتج عن التهاب المسالك البولية يمكن أن يسبب شعور بالحرقة ، الضغط والألم حول منطقة العانة ، ينصح بوضع إربة ساخنة على هذه المنطقة مما يساعد على تهدئة الألم ، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل العلاجات الطبيعية لعدوى المسالك البولية .

4- تجنب الأشياء المهيجة للمثانة من نظامك الغذائي : عند الإصابة بعدوى المسالك البولية ، توجد بعض المكونات التي يمكنها أن تسبب تهيج المثانة ، تزيد الحالة سوء وتجعل من الصعب الشفاء منها ، مثل الكحول ، الأطعمة الحارة ، المشروبات الغازية والمحليات الاصطناعية ، على الجانب الآخر يحتاج المريض لاستهلاك الأطعمة الصحية مثل الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات ، مما يسهل عملية الهضم ، وهذه من أبسط الطرق الطبيعية لتخفيف هذه الحالة .

5-تفريغ المثانة من وقت لآخر : فعندما يقوم المريض بالتبول ، حتى إذا كانت كمية صغيرة ، فإنه يتخلص خلالها من البكتريا المسببة للعدوى خلال عملية تفريغ المثانة .

خطوات لعلاج عدوى المسالك البولية بدون مضادات حيوية :
الخطوة الأولى : يجب تناول كمية جيدة من الماء وتجنب مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة .
الخطوة الثانية : تناول عصير التوت البري أو العنب بدون سكر لأن هذه العصائر تمنع البكتريا من أن تعلق بجدار المسالك البولية .
الخطوة الثالثة : الراحة وتدفئة منطقة الكلى أو أخذ حمام دافئ .
الخطوة الرابعة : الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المعكرونة والحلويات الغنية بالسكر .
الخطوة الخامسة : شرب شاي الأعشاب مثل الشاي الأخضر ونبات القراص والهندباء .
الخطوة السادسة : تناول الجريب فروت الغني بفيتامين ج .
الخطوة السابعة : تناول الزبادي الغني بالبروبايوتيك والأسماك الغنية بدهون الأوميجا3 .
الخطوة الثامنة : زيارة الطبيب إذا استمرت الحالة أو ازدادت سوء .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق