Saturday, Oct. 21, 2017

  • تابعنا

فوائد و أضرار تناول لحم الحصان و جواز تناوله شرعا

أكتوبر 12, 2017 - -

لا يعد لحم الحصان من اللحوم الحمراء التي يستخدمها الناس في الأكل، ولا يوجد الكثير من الناس يقبلون أكل الخيل، وفي بعض الأحيان يكون سبب استهلاكه في العلاج فقط، يتميز لحم الحصان باللون الأحمر الداكن أو يميل قليلا للاسمرار، وقد تكون رائحته كريهة بعض الشيء، ويحتوى على نسب عالية من مادة الجليكوجين، ويحتوي أيضا على البروتين وعندما يتم طهي لحم الحصان تظهر كميات كبيرة من الدهون الزيتية على سطح الماء.

 فوائد تناول لحم الحصان :
1-  يعالج فقر الدم نظرا لاحتوائه على نسب عالية من عنصر الحديد.
2-  يقلل من نسبة الكولسترول في الدم الذي يسبب أمراض القلب.
3-  يحتوي على البروتينات بنسب عالية تقدر بما لا يقل عن 13%.
4-  يحتوي على عنصر من العناصر المهمة للجسم  وهو حامض الهيدروكسيبرولين وهو حامض أميني هام من الأحماض الهامة لجسم الإنسان.

 أضرار أكل لحم الحصان :
1- يوجد في لحم الحصان وخاصة في الأعضاء الداخلية له بعض الأملاح التي تضر جسم الإنسان.
2- قد يسبب بعد تناوله الإسهال والتسمم وخاصة عندما لا يطهى بشكل جيد.
3- تعد كتلة لحم الحصان مليئة بالجراثيم بنسب مرتفعة لذلك تتسبب في الاصابة ببعض الأمراض ومنها (الليستريا- التايفويد- الدودة الحلزونية).
4- يوجد في لحم الحصان هرمونات خطيرة قد منعت دوليا، وهذه الهرمونات تعطى للحصان حتى يزداد حجمه وتسبب مشاكل صحية خطيرة لإنسان.

جواز أكل لحم الحصان في الدين الإسلامي :
أكل لحم الحصان حلال في الشريعة الإسلامية ولكن عند الضرورة لذلك حسب السنة النبوية في حالات معينة مثل الحرب والجوع، وذلك يعني أن أكله في الحالات الضرورية، ومن الأفضل عدم أكله إذا لم يكن الإنسان مكره عليه.

وقد أجاز بعض العلماء المسلمين أكل لحم الحصان، وهناك فريق أخر نهي عن أكل لحم الحصان والسبب في ذلك أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر في بعض الآيات الكريمة في القرآن الكريم أن الحصان والبغال للزينة والركوب، وقد أجمع العلماء أنه يحرم سائر أجزاء الحصان للأكل، وأن يجوز أكله للضرورة فقط مثل المجاعات والحروب.

لحوم حرمت الشريعة الإسلامية أكلها :
1- الميتة:
وهو كل من مات بسبب الشيخوخة أو الذبح بغير الطريقة الشرعية الإسلامية أو بسبب موت مفاجئ، فالموت بسبب الشيخوخة ينتج بسبب تلف الأنسجة، فهذا يعمل على تقليل القيمة الغذائية وأضرار أخرى سببها انحباس الدم.

2- لحم الخنزير:
يعد الخنزير حيوان قذر يعيش على أكل القاذورات والمهملات، فتناول لحم الخنزير يسبب زيادة فرص الإصابة بتصلب الشرايين نظرا لاحتوائه على مادة الكوليسترول بكثرة في الدم، بالإضافة إلى أن تركيب الأحماض الدهنية داخل لحم الخنزير تركيب غريب يختلف عن بقية تركيبات الأحماض الدهنية في لحوم الأخرى، مما يسهل من امتصاصها عن بقية الأغذية الأخرى.

تناول لحم الخنزير وما به من دهون يسبب سرطان الثدي والدم والبروستاتا والمستقيم، وتناول لحم الخنزير يسبب أمراض أخرى مثل قرحة المعدة، ودودة الرئة ومن أكبر مخاطر تناول لحم الخنزير احتوائه على الدودة الشريطية ( تينياسوليم) وقد يصل طولها إلى ثلاثة أمتار مما يتسبب في الاصابة بالهستريا والجنون نظرا لنمو بويضاتها في الدماغ، وعندما تنمو هذه البويضات في القلب تسبب حدوث نوبات في القلب وارتفاع ضغط الدم .

3- ما تم ذبحه لغير الله:
ومعناها كل ما ذبح ولم يذكر اسم الله عليه
4- كل من ( الموقوذه- المنخنقة- المتردية- النطيحة) :
الموقوذة: هي التي قاموا بضربها بحجر أو عصا فماتت
المنخنقة: هي التي تم خنقها فماتت
المتردية: هي التي تم سقوطها من مكان عال فماتت
النطيحة: هي التي نطحتها حيوان أخر فقتلت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *